طرق زيادة مستوى هرمون البروجسترون في الجسم

فريق التحرير ٢20 يناير 2019آخر تحديث :
طرق زيادة مستوى هرمون البروجسترون في الجسم
طرق زيادة مستوى هرمون البروجسترون في الجسم

نقص هرمون البروجسترون في الجسم لدى السيدات يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية شديدة الخطورة ومنها ضعف القدرة على الإنجاب والحمل ، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى نقص هرمون البروجسترون في الجسم منها الدورة الشهرية أو زيادة الشعور بالتوتر أو وجود مشاكل في المبيض أو حدوث إجهاض أو غيرها من الأسباب ، وسنتعرف في هذا المقال على طرق زيادة مستوى هرمون البروجسترون في الجسم .

أهمية هرمون البروجسترون
يعد هرمون البروجسترون من أهم الهرمونات التي يفرزها الجسم ويلعب دور حيوي في تنظيم الدور الشهرية بل ومن الهرمونات الرئيسية لحدوث الحمل ، وذلك لأن بعد حدوث التبويض يقوم هرمون البروجسترون بتحفيز بطانة الرحم ليزداد سُمكها وتستعد لاستقبال الجنين والحمل ، وبالتالي يضمن هرمون البروجسترون بطانة رحم صحية لاستقبال البويضة المخصبة مما يضمن حمل آمن .

كما أن نقص هرمون البروجسترون يؤدي إلى زيادة غير صحية في مستوى هرمون الإستروجين ، كما أن هرمون البروجسترون يلعب دور هام لدى الرجل لأنه يؤثر على معدل إفراز الحيوانات المنوية .

أعراض نقص هرمون البروجسترون
– توتر .
– تقلبات مزاجية .
– صداع نصفي .
– عدم انتظام في الدورة الشهرية .
– نقص الرغبة الجنسية .
– توهجات حرارية .

أعراض نقص هرمون البروجسترون في الحمل
– ألم في منطقة البطن وشعور بعدم الراحة .
– نزول قطرات من الدم .
حدوث نزيف خفيف .
– ألم في الثدي .
– جفاف المهبل .
– شعور بإجهاد وتعب .
– نقص مستوى السكر في الدم .
– وربما يكون نقص مستوى هرمون البروجسترون علامة على حدوث حمل خارج الرحم

أسباب حدوث نقص في مستوى هرمون البروجسترون في الجسم
 – حدوث إجهاض متكرر أو حتى غجهاض لمرة واحدة ، يجعل من الهسل حدوث خلل في مستوى هرمونات الجسم ، وأشهرها حدوث نقص في مستوى هرمون البروجسترون في الجسم .
– إذا كان هناك مشاكل في المبايض مثل تكيس المبايض أو حويصلات على المبيض فيحدث نقص في مستوى هرمون البروجسترون أيضًا .
– بلوغ سن اليأس يسبب نقص مستوى هرمون البروجسترون في الجسم .
– التوتر يسبب في نقص مستوى هرمون البروجسترون أيضًا
– التعرض لبعض المنتجات التي تعاكس هرمون البروجسترون مثل المبيدات الحشرية وبعض أنواع البلاستيك الغير صحية .

طرق زيادة مستوى هرمون البروجسترون في الجسم

أولًا : النظام الغذائي
هناك أطعمة تسبب زيادة في مستوى هرمون البروجسترون في الجسم ، بل وتحافظ على توازن هرموني الإستروجين والبروجسترون في الجسم مثل التوت والكرز والكركم والمكسرات خاصة الجوز والحبوب الكاملة واللحوم الحمراء وحليب الصويا والدجاج ، بل وتناول الأطعمة الغنية بالزنك يعمل على زيادة مستوى هرمون البروجسترون في الجسم ومن تلك الأطعمة المأكولات البحرية والمحار .

ثانيًا : تناول مكملات الأعشاب الطبيعية
تحتوي بعض الأعشاب الطبيعية على مادة الفايتو إستروجين phytoestrogen مثل عشب الكهوش السوداء وعشب الماكا وعشب عفيف التوت الذي يتم شربه مثل الشاي  ، ويمكن تحضير مشروبات تلك الأعشاب أو تناولها في صورة أقراص وكبسولات متوفرة في الصيدليات ، وهي أعشاب تزيد من مستوى هرمون الإستروجين وتمد الجسم بفيتامين ج وفيتامين ب ، وهي فيتامينات لازمة للحفاظ على مستوى هرمون البروجسترون في الجسم .

ثالثًا : علاج هرموني
العلاج الهرموني تخضع له السيدة عندما يكون هناك نقص كبير في مستوى هرمون البروجسترون في الجسم ويجب أن يتم بوصف من الطبيب ومتابعة مستمرة مع الطبيب المعالج ، بل وتتم المتابعة بحذر خاصًة عند التخطيط للحمل ، وتسمى هرمونات بيولوجية بديلة أو Bioidentical Hormone وهو تناول أدوية تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون معًا أو تناول أدوية تحتوي على هرمون الإستروجين فقط .

رابعًا : تقليل التوتر
عند الشعور بالتوتر يفرز الجسم هرمون الكورتيزول عوضًا عن هرمون البروجسترون وبالتالي ينصح السيدات بالاسترخاء وتقليل معدل التوتر كوسيلة غير مباشرة لزيادة مستوى هرمون البروجسترون في الجسم .

خامسًا : استعمال علاج موضعي
هناك بعض الكريمات الموضعية التي يمكنها أن تحفز إفراز هرمون البروجسترون

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة