‫‫‫‏‫أسبوع واحد مضت‬

نصائح لمرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي

نصائح لمرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي

أكثر الأشياء التي يعاني منها مريض التهاب المفاصل الروماتيزمي هو تصلب المفاصل وصعوبة حركتها خاصًة في الصباح، مما يشعر بعدم القدرة على إنجاز المهام الحياتية اليومية الخاصة به بشكل طبيعي مع وجود ذلك النوع من الألم، وأكثر ما يرهق في الأمر أن ذلك الألم قد يستمر لمدة ساعة كاملة دون أي تحسن ، مما يعد عائق كبير يواجه مرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي ، وسنتعرف في هذا المقال على نصائح لمرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي للتغلب على ألم المفاصل في الصباح.

العوامل التي تسبب حدوث تصلب وصعوبة في حركة المفاصل في الصباح

لم يتوصل العلماء إلى الآن للسر وراء حدوث تصلب المفاصل في الصباح وصعوبة في حركتها ، لكن يزعم البعض بأن السر وراء ذلك التصلب والتخشب في المفاصل في الصباح يعود إلى ارتفاع نسبة المواد المسببة للالتهاب داخل الجسم مثل مادة السايتوكايين ، بل وارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم أيضًا .

 

ورغم اختلاف حدة الشعور بالألم في الصباح من شخص لآخر لكن ساعدت بعض التجارب الشخصية في تقديم نصائح لمرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي للتغلب على ألم المفاصل في الصباح .

أولًا : العناية بالمفاصل

  • يمكنك أن تطلب من طبيبك أو المعالج الفيزيائي الخاص بك أن تضع جبيرة طبية حول منطقة المفاصل التي تؤلمك لتقليل الألم والتورم .
  • يمكنك استخدام الأجهزة الطبية الحديثة أو المعدات الطبية التي تعمل على تقليل الضغط الواقع على المفاصل الملتهبة مما يساهم في سهولة حركتها وتقليل تصلبها .
  • استشارة الطبيب حيال تعليمك بعض الممارسات الصحية التي تساعدك على سهولة ممارسة الأنشطة اليومية دون شعور بألم .

ثانيًا : الراحة وممارسة التمارين الرياضية

يحتاج مرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي أن يتقنوا مهارة التوزان في الحياة بين الراحة وممارسة التمارين الرياضية ومختلف الأنشطة ، ويحتاج مريض التهاب المفاصل الروماتيزمي إلى بعض الراحة ليسمح للجسم بتقليل الالتهاب النشط داخل الجسم ، بل ولتقليل الشعور بالتعب المصاحب للمرض ، لذا يلزم على مريض التهاب المفاصل الروماتيزمي الاستمتاع ببعض الراحة ، لكن ذلك لا يمنع أن هناك أنواع من التمارين الرياضية تساهم في تقليل ألم المفاصل والتي يجب أن يحددها الطبيب المعالج لك ، وأن تقوم بممارستها في حالة خمول المرض والالتهاب وليس في وقت نشاط المرض وشدته .

ثالثًا : طعام صحي لمرضى الروماتيزم

هناك علاقة وثيقة بين التهاب المفاصل الروماتيزمي والطعام ، حيث هناك أصناف من الطعام تزيد من حدة التهاب المفاصل داخل الجسم وهناك أطعمة أخرى تقلل من الالتهاب داخل الجسم .

  • أطعمة يجب على مريض التهاب المفاصل الروماتيزمي تجنب تناولها :
    – الأطعمة المصنعة والأطعمة المعالجة .
    – الأطعمة المزودة بالسكر .
    – الأطعمة المقلية .
  • أطعمة يجب على مريض التهاب المفاصل الروماتيزمي الإكثار من تناولها:
    – الخضروات .
    – الفاكهة .
    – المكسرات

رابعًا : تقليل الشعور بالتوتر

رغم أن التوتر لا يسبب التهاب المفاصل الروماتيزيم إلا أن التوتر يسبب صعوبة في السيطرة على المرض وصعوبة في علاج الالتهاب وتصلب المفاصل التابع لها ، بل أن التوتر يزيد من معدل الشعور بالوجع والألم ويزيد من معدل حدوث الالتهاب في منطقة المفاصل

  • ممارسات تساعدك على تقليل الشعور بالتوتر :
    – أخذ قسط كافي من الراحة والاستمتاع بفترات راحة جيدة .
    – ممارسة تمارين الاسترخاء .
    – إتباع نظام وبرنامج لممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم .
    – حضور مجموعات مساندة ودعم نفسي جماعي لتساعدك على التغلب على التوتر والضغط النفسي ، بل ويمكن الحصول على ذلك الدعم النفسي من الأهل والأصدقاء المقربين من حولك لتستطيع تجاوز تلك الفترة العصيبة التي تمر بها .

 

مراجع

 

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

ضرورة تحليل نسبة السكر أثناء الحمل

من المهم خضوع السيدة الحامل لعدد من التحاليل أثناء فترة الحمل لضمان فترة حمل آمنة للحامل و…