مشكلة اللسان المربوط عند الأطفال

أطفال
17 مايو 2020آخر تحديث : السبت 16 مايو 2020 - 2:43 صباحًا
مشكلة اللسان المربوط عند الأطفال

مشكلة اللسان المربوط عند الأطفال. تعتبر مشكلة اللسان المربوط من المنتشرة والشائعة بين الأطفال والتى أصبحت غير مقلقة على الإطلاق، يختلف الطفل الذى يمتلك اللسان السليم بأنه يستطيع بلع الطعام بشكل جيد كما يحافظ على صحة الفم، هذا كما يساعد اللسان السليم فى نطق وخروج الأصوات من الفم بشكل واضح بعكس الأطفال التى تعاني من مشكلة اللسان المربوط. يحدث اللسان المربوط نتيجة امتداد الجزء الصغير من الأنسجة والتى تربط الجزء السفلي من اللسان بالفم وقد يكون النسيج قصير جدا أو ضيق أو يتصل باللسان فى منطقة قريبة من طرف اللسان.

ماذا تعرف عن اللسان المربوط

يعانى اللسان فى حالة اللسان المربوط من عدم استطاعته بالحركة بشكل حر، لكنه لا يسبب المشاكل البالغة بينما يسبب عدم راحة للأطفال عند الرضاعة الطبيعية وفى المراحل العمرية المتقدمة يسبب مشاكل فى النطق والتحدث كما يسبب مشاكل عند تناول الطعام.

لا يستطيع الأطباء معرفة أمر اللسان المربوط بعد الولادة مباشرة ولكن يحتاج الأمر إلى بعض من الوقت إلى أن يكبر الطفل بعض الشئ ولكن مازالت الفرصة موجودة فى علاج أمر اللسان المربوط.

مشكلة اللسان المربوط عند الأطفال
مشكلة اللسان المربوط عند الأطفال

أسباب اللسان المربوط عند الاطفال

لا توجد أسباب مرضية أو مثبتة فى حالة اللسان المربوط، بينما الأمر الطبيعى أن ينفصل لجام اللسان عن اللسان قبل الولادة ليصبح اللسان حر بينما فى اللسان المربوط لا يحدث هذا الامر. كما يعتبر أمر الإصابة باللسان المربوط شائع بين الأطفال الأولاد أكثر من البنات.

أعراض اللسان المربوط عند الاطفال

هناك بعض الأعراض التى تظهر على الاطفال وخاصة فى حالة الرضاعة الطبيعية لتدل على وجود اللسان المربوط وهى:

1- من الصعب على الطفل مسك ثدي الأم بفمه عند الرضاعة الطبيعية.

2- يكون من السهل على الطفل المضغ اكثر من المص.

3- لا يصل وزن الطفل إلى الوزن الطبيعي والمتوقع مع عمره.

4- يستغرق وقت الرضاعة الطبيعية مدة أطول وبين كل فترة يستريح الطفل. كما انه يشعر بالجوع طوال اليوم لعدم اتصاله لحالة الشبع نتيجة عدم استطاعته الرضاعة الطبيعية بالشكل الذى يشبعه.

5-يصدر الطفل صوت مثل النقر عند الرضاعة الطبيعية.

كما توجد بعض الأعراض الاخرى على الأم ملاحظتها:

1- عدم استطاعة الطفل تحريك اللسان إلى أحدى جوانب الفم.

2- لا يستطيع اللسان ان يصل إلى سقف الفم.

3- يكون اللسان على شكل رقم v او على شكل قلب.

كيفية تشخيص حالات اللسان المربوط

فى حالة ظهور أى من الأعراض السابقة يمكن الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الأمر وفى تلك الحالة يريد الطبيب معرفة الإجابات لبعض الأسئلة وهى:

1- هل الطفل يرضع جيدا إلى الوصول للشبع أو يجد صعوبة فى الرضاعة.

2- كما يقوم الطبيب بفحص فم الطفل واللسان والأسنان والقيام بتحريك اللسان.

كيف يتم علاج اللسان المربوط

عدم الاهتمام بعلاج اللسان المربوط يسبب الكثير من مشاكل الفم والأسنان حيث يعرض الأسنان إلى التسوس وتورم اللثة وتهيجها كما يسبب وجود الفجوة بين الأسنان الأمامية والأسنان السفلية. كما يسبب يسبب الاختناق والقئ عند تناول الطعام مع الأطفال. كما يجب الطفل صعوبة عند فعل بعض الأمور مثل تناول الآيس كريم، كما يجب الطفل صعوبة فى نطق بعض الحروف، لذا يجب الاهتمام بعلاج مشكلة اللسان المربوط فى حال اكتشافها.

يقوم الطبيب باستئصال النسيج المربوط جراحيا من خلال إجراء عملية جراحية للتخلص من الجزء المربوط، كما يمكن القيام بالتخلص من الجزء المربوط من خلال استخدام الليزر حتي لا يتعرض الطفل للخياطة الجراحية والغرز.

موضوعات تهمك:

علاج زيادة الأملاح فى الجسم

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة