مشروبات تمنح الجسم الحديد

ثقافة صحية
23 أبريل 2020آخر تحديث : الأربعاء 22 أبريل 2020 - 3:40 صباحًا
مشروبات تمنح الجسم الحديد

مشروبات تمنح الجسم الحديد. نقص الحديد فى الجسم يسبب الكثير من الأضرار والمخاطر للجسم، بالإضافة إلى أن نقص الحديد فى الجسم يسبب الكثير من الامراض مثل الانيميا وفقر الدم، يعتبر الأشخاص الأكثر عرضة لنقص الحديد فى الجسم هى الحوامل والمرضعات نتيجة لنقص الكثير من خلايا الدم، يعتبر الحديد فى المسؤول عن إنتاج الهيموجلوبين فى الدم، مما يساعد نقص الحديد على عدم زيادة إنتاج كرات الدم التى تصل إلى الخلايا وهى محملة بالغذاء والاأكجين وبالتالى يؤثر على تغئة ونمو الخلايا ويسبب تلفها، توجد بعض الأطعمة والمشروبات التى تحتوي على عنصر الحديد. سوف نتعرف على المشروبات التى تحتوى على الحديد.

مشروبات تمنح الجسم الحديد
مشروبات تمنح الجسم الحديد

مشروبات تمنح الجسم عنصر الحديد

1- عصير البنجر: من أفضل العصائر والمشروبات التي تحتوي على عنصر الحديد هو عنصر البنجر، كما يعتبر عصير البنجر مصدر هام لفيتامين “ج” الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد والاستفادة منها استفادة كاملة، كما يساعد فيتامين “ج” على تعزيز الجهاز المناعى وسرعة التئام الجروح. كما نجد ان عصير البنجر يحتوى على الألياف التى تعمل على إنتاج الكولاجين اللازم لتجديد خلايا البشرة ومنحها النضارة.

2- عصير البرقوق: تحتوى فاكهة البرقوق على عنصر الحديد، لذا تناول عصير البرقوق يساعد فى علاج فقر الدم والتخلص من الأنيميا، هذا نتيجة توفير عصير البرقوق النسبة الكاملة التي يحتاج إليها الجسم فى اليوم.

3- مشروب الكاكاو: يفضل الكثير تناول مشروب الكاكاو ولكن لا يعمل مدى أهميته فى منح الجسم بعنصر الحديد، حيث أن مشروب الكاكاو يمنح الجسم الحديد ويعمل على علاج الأنيميا وفقر الدم.

الفواكه والأطعمة الغنية بعنصر الحديد

1- يحتوى التفاح على كمية كبيرة من عنصر الحديد الذى يعمل على منحه للجسم، كما يوجد فى التفاح فيتامين “ج” الذى يساعد على امتصاص الحديد، لذا فتناول التفاح بشكل يومي يعمل على علاج حالات الأنيميا وفقر الدم، كما يفضل تناول التفاح بقشرته لما تحتويه القشرة على الكثير من العناصر.

2- الموز: يحتوى الموز على الحديد بالإضافة إلى أنه يحتوى على البوتاسيوم والألياف التى توفر الكثير من الفوائد الخاصة فى علاج الكثير من الأمراض مثل فقر الدم والأنيميا، كما يساعد البوتاسيوم فى تقوية عضلة القلب.

3- الرمان: يعتبر الرمان من الفواكه المفيدة جدا لجسم الإنسان، هذا حيث تحتوى ثمرة الرمان على الحديد وفيتامين “ج” والكثير من مضادات الأكسدة.

4- السبانخ: تحتوى السبانخ على الكثير من الحديد بالإضافة إلى الكثير من العناصر الغذائية المفيدة ومنها فيتامين E وفيتامين A والألياف والكالسيوم.

5- العدس: يعتبر العدس من البقوليات التى تعتبر مصدر للبروتينات بالإضافة إلى وجود الحديد فى العدس، هذا كما يعتبر العدس من الوجبات التى تعطى الشعور بالشبع لساعات طويلة والتى يمكن استخدامها فى أنظمة تخسيس الوزن.

6- الحمص: يحتوي الحمص على الحديد بالإضافة إلى احتوائه على البروتين الهام والضرورى للجسم، كما يعتبر الحمص من الوجبات المفيدة جدا للأطفال.

7- البيض: يحتوي صفار البيض على عنصر الحديد ولكن للإستفادة الكاملة للبيض دون فقد العناصر هو سلق البيض حتى لا تمنح جسمك المواد الدهنية والزيوت.

8- الكبدة: من المعروف عن الكبدة أنها من أهم مصادر منح الجسم الحديد، لكن يجب تجنب الحوامل تناول الكبدة فى فترة الحمل حيث تحتوي الكبدة على فيتامين A الذى يساعد فى وجود التشوهات الخلقية للجنين.

موضوعات تهمك:

فوائد وأضرار شرب القهوة

فوائد البصل الأخضر للمناعة

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة