ما هي فوائد الغذاء الصحي علي الأطفال

ثقافة صحية
3 مايو 2020آخر تحديث : السبت 2 مايو 2020 - 1:04 مساءً
ما هي فوائد الغذاء الصحي علي الأطفال

ما هي فوائد الغذاء الصحي على الأطفال، إن إتباع حمية غذائية، الاعتماد على الغذاء الصحي من العوامل التي تضمن للإنسان العيش بصحة، سلام، الإستمتاع بحياة هادئة، فالغذاء الصحي من أحد أسباب القدرة على الاستمتاع بحياة جيدة، ويرجع ذلك إلى ما يسببه من فوائد مذهلة تعود علي صحة الإنسان في مختلف المراحل العمرية، كما أن الغذاء الصحي يستطيع وحده التخلص من الأمراض، ضبط كتلة الإنسان، التخلص من السمنة المفرطة الناتجة من تناول مواد ضارة، إتباع عادات سيئة، تناول أطعمة غير صحية.

ما هي فوائد الغذاء الصحي علي الأطفال
ما هي فوائد الغذاء الصحي علي الأطفال

ما هي فوائد الغذاء الصحي علي الأطفال؟

  • إن الأهمية التي تعود من تناول غذاء صحي تعتبر عظيمة للغاية، كما أنها تفوق أهمية هذا الغذاء الصحي علي الكبار، من المعروف أن جسم الطفل يمر بمراحل عديدة، فلو تم بناء الجسم بمواد غير مفيدة، ضارة سوف يتعرض للكثير من الاعتلالات في المستقبل، يتعرض للعديد من الأمراض، كما أنه يتعرض لمجموعة من الصعوبات الناتجة عن الحالة البدنية للطفل الصغير.
  • إن الغذاء الصحي يساعد على توفير الكثير من الفوائد العامة لجسم الطفل كبنية عظام سليمة قوية للأطفال، تعتبر مرحلة الطفولة من أكثر المراحل المهمة، المناسبة لكي يتم تكوين عظام سليمة، يحدث ذلك من خلال محاولة تشجيع الطفل على تناول الطعام الصحي الذي يحتوي علي نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة كالفيتامينات، المعادن، الكالسيوم، تلك العناصر الهامة تكثر في الحليب، ومنتجاته، ومشتقاته المختلفة.
  • يساعد الغذاء الصحي في بناء، تكون عضلات قوية للاطفال، فتلك العضلات القوية هن ضمن العوامل المؤثرة على الأداء الحركي، نشاط الإنسان، يحتاج بناء العضلات على تناول أطعمة غنية بالبروتينات، يمكن تناول الجبنة، الخضروات، الفواكه، تناول البيض، الدجاج، غيرها من الأطعمة التي تحتوي علي البروتينات.
  • إن تناول الغذاء الصحي يحمي جسم الطفل من التعرض للإصابة بالسمنة المفرطة، تراكم الدهون داخل الجسم مما يزيد من كتلة الجسم، بالإضافة الي وقاية جسم الإنسان من التعرض لكثير من الأمراض التي تشكل خطورة، تهدد حياة الإنسان كأمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، الكثير من الأمراض الأخري.
  • إن تناول طعام مفيد يساعد على ملء الأطفال الحيوية، النشاط، يساعد على تقوية الجهاز المناعي للأطفال، فأجسام الأطفال تحتاج إلى الغذاء الصحي لكي يقوم الجسم بتأدية الوظائف المختلفة بشكل صحي، سليم، لهذا يجب ان يكون غذاء الطفل يحتوي على مختلف العناصر الغذائية الهامة.
  • هذا كما أنه يحسن من مناعة الجسم، يزيد من قدرة الإنسان على مواجهة أنواع مختلفة من الأمراض، مقاومة الالتهابات التي تشكل ضرر كبير على الجسم، كما أن الغذاء الصحي يساعد في تحسين الأداء العقلي لدى الطفل في المدرسة، يعمل على زيادة التحصيل العلمي لدى الأطفال، بالإضافة الي تحفيز القدرات العقلية، الذهنية، تحسينها، الجدير بالذكر أهمية وجبة الإفطار حيث أنها تعتبر أهم وجبة على الإطلاق وخاصتا إذا كانت تحتوي على عناصر غذائية مفيدة.

ما هي الأطعمة الصحية التي يحتاج إليها جسم الطفل؟

إن جسم الطفل بحاجة دائمة إلي الأطعمة الصحية التي تساعد على تزويد الجسم بالطاقة سواء لنمو الجسم بشكل سليم، تطوره، سوف نعرض خلال السطور القادمة الأطعمة التي يحتاج الطفل إليها:

  • يحتاج جسم الطفل الي تناول الكثير من الخضروات والفواكه حيث أن الإعتماد عليها يساعد في وقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض لما تحتوي عليه من معادن، وفيتامينات، غيرها من العناصر الهامة، بالإضافة الي ما تحتوي عليه من مضادات الأكسدة، الماء، الطاقة، الألياف.
  • الطفل بحاجة إلى تناول الحبوب التي تساعد في تزويد الجسم بالطاقة لكي ينمو، يتطور، تساعد في نموه العقلي، الذهني، تساعده في التعلم، لهذا يجب ألا نغفل عن أهمية الحبوب الكاملة، الحبوب التي تحتوي على الألياف وعلى سبيل المثال تناول الحبوب، الخبز، المعكرونة، الشوفان، الأرز، الشعير وغير ذلك من الحبوب الكاملة.
  • يحتاج جسم الطفل الي البروتينات، مض ضمن مصادر البروتين الدواجن، الأسماك، اللحوم، البقوليات، كل هذه المصادر تمد الجسم بما يحتاجه من بروتين، هذا كما أن الجسم بحاجة الى العناصر الغذائية الهامة كالحديد، والزنك، فيتامين ب12، الأحماض الأمينية، كل هذه العناصر هامة للغاية، مفيدة لصحة الدماغ، بناء العضلات، الأعصاب.
  • الحليب، ومشتقاته كاللبن، والجبن كلها مصادر تساعد في تزويد ما يحتاجه الطفل من كالسيوم، بروتين، حيث أن الكالسيوم يعمل على تقوية العظام، تقوية الأسنان، يجب أن تكون تلك المنتجات خالية من الدم وخاصتا للأطفال في عمر السنتين.

طرق تشجيع الطفل لتناول الطعام الصحي

  • إن مشاركة الطفل في تحضير مائدة الطعام مع العائلة تساهم في تشكيل مهارات التعلم لدى الطفل، خاصتا من الناحية الرياضية، على سبيل المثال يمكن للطفل عد البيض، القيام بإضافة أكواب من الماء بقياس محدد، القيام بعد الملاعق، كما أن تلك المهارات تساعد الطفل في تعلم الكلام ، خاصتا عند القيام بقراءة طريقة تحضير وصفة ما.
  • كما ان تشجيع الطفل يعمل علي تعزيز ثقته بنفسه عند المساهمة في إعداد الطعام،إضافة مقادير معينة لوصفة ما، بالإضافة الي تعلم الطفل أسس الطعام المختلفة، تلك العوامل يستفيد الطفل عند اختيار للطعام في المستقبل، كما أنه تضيف للشخص المرونة.

ما هي أفضل طريقة لفتح شهية الأطفال؟

يواجه الكثير من الأهالي مشكلات، تحديات عديدة لتغذية الأطفال حيث أنهم يشعرون دائما بالقلق تجاه عدم تناول ما يكفيهم من الوزن أو فقدان الشهية، بهذا يجب إستشارة الطبيب المتخصص بشكل دائم لمعرفة السبب الرئيسي وراء تلك المشكلة، سوف نعرض مجموعة من الطرق التي تساعد علي فتح الشهية لدى الأطفال:

  • يجب العلم بالسبب الطبي وراء نقص الشهية لدى الأطفال لكي نتجنبها أو نحاول معالجة هذا السبب،فهناك أطفال مصابة بعدم القدرة على تحمل الأطعمة المختلفة، أو مصابة بحساسية الغذاء، غير ذلك من مشاكل تخص الجهاز الهضمي، والإصابة بالتهابات الأمعاء مما يؤدي الي فقدان الشهية لدي الأطفال.
  • في حالة عدم تقبل الطفل لتناول الطعام الصحي يمكن توفير العديد من الخيارات للطفل لكي يتم تشجيعه على تناول ما يردي من الطعام أو تناوله بالتدريج.
  • يجب التأكد من أن الطفل قام بنشاط بدني بما يقارب 60 دقيقة وهذا لكي يحفز شهيته، كما يمكن إجراء تعديلات لخيارات الطعام بهدف زيادة السعرات الحرارية، كما يمكن أن نعطي الطفل وجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية وتكون ذا سعرات حرارية عالية.
  • كما أن الإعتماد علي المعادن، الفيتامينات، غير ذلك من أعشاب يكون لها تأثير فعال في تحفيز الشهية لدى الأطفال، كما أنها تساعد في علاج نقص الفيتامينات المؤثرة على شهية الطفل، يجب العلم بأن الزنك ، زيت السمك من المكملات الغذائية الهامة ويجب إضافته على الطعام لفتح الشهية لدى الأطفال

ما هي أسباب نقص الشهية عند الأطفال؟

تعتبر تلك المشكلة من أكثر المشكلات الشائعة عند الأطفال، يرجع ذلك الي مجموعة من الأسباب:

  • تباطؤ عملية النمو لدي الطفل، مما يقلل من شعور الطفل بالجوع، يجب العلم بأنه من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي القلق.
  • يرجع السبب أيضا لإصابة الطفل بأي مرض كالإسهال، الحمى، الصداع، التهابات شديدة في الحلق، الإصابة بإنفلونزا فب المعدة.
  • شعور الطفل بالضغط، التوتر، القلق، إجهاد شديد، شعوره بالاكتئاب تعتبر كلها عوامل مؤدية فقدان الشهية عند الأطفال.

قد يهمك ايضا

كيفية التعامل مع الأب العصبي

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة