كيف أعرف غثيان الحمل من غيره؟

نساء
21 مايو 2020آخر تحديث : الأحد 17 مايو 2020 - 4:32 صباحًا
كيف أعرف غثيان الحمل من غيره؟

كيف أعرف غثيان الحمل من غيره؟ إن التقيؤ أو الغثيان من الأمور الصعبة التي تتعرض لها معظم النساء الحوامل خلال فترة الحمل، خاصتا في الأشهر الأولي من الحمل، لكن هناك الكثير من النساء لا يدركون متى يبدا الغثيان، كيفية التعامل مع التقيؤ أو الغثيان، سوف نعرض في هذا المقال كل ما تود المرأة معرفته عن الغثيان.

متي يبدأ غثيان الحمل؟

  • يجب الإنتباه أن غثيان الحمل على الرغم من كونه من الأمور الغير مريحة، المراهقة للمرأة الحامل إلا أنه من ضمن الإشارات الإيجابية التي تشير الي صحة الحمل حيث أن التقيؤ يدل على ارتفاع هرمونات الحمل في الدم مما يجعل الحمل يسير بشكل سليم، صحي.
  • لقد أكد الكثير من الأطباء أن الشعور بالغثيان من ضمن الأعراض التي تدل على الجهاز المناعي، المناعة داخل الجسم تتفاعل جيدا مع الجنين بجانب إرتفاع معدلات هرمون الحمل الذي يساعد في الحفاظ علي صحة الحمل، يساعد في استمرارية الحمل لذلك تشعر المرأة بالغثيان مما يساعد أن تكون المرأة أقل عرضه للإجهاض.
  • لقد أكد أطباء النساء والتوليد أن شعور المرأة الحامل بالغثيان خلال فترة الحمل تبدأ من الأسبوع الرابع حتى الاسبوع الثامن من حمل المرأة، لكن يمكن أن يظهر لدي البعض قبل ذلك، بالإضافة إلى ما اكده الأطباء من أن معظم النساء الحوامل يتعرضن للغثيان خلال فترة الحمل، كما أنهم يشعرون بالتحسن الملحوظ خلال الإسبوع الثالث عشر حتى الاسبوع الرابع عشر بعد أن تمر المرأة بالثلث الاول من الحمل بشكل صحي، سليم، يبدأ هذا الشعور بالاختفاء تماما بعد الشهر الرابع من حمل المراة.
  • هناك نسب قليلة من النساء الحوامل يشعرون بعودة الغثيان مرة أخري خلال الثلث الاخير من الحمل ويرجع ذلك الي زيادة وزن الجنين في الرحم مما يؤدي الي ضغطه على المعده، ضغطه على الأمعاء أيضا، مما يسبب شعور المرأة بعسر الهضم، شعور المرأة بالغثيان ومن ثم الشعور بعدم الراحة، الإعياء الشديد بالجسم.
كيف أعرف غثيان الحمل من غيره؟
كيف أعرف غثيان الحمل من غيره؟

ما هو الفرق بين غثيان الحمل والغثيان العادي؟

  • يعتبر الغثيان شعور داخلي بحاجة الإنسان أليس القيء في الأيام العادية عند إصابة الإنسان بالقئ أو الغثيان يصحبه إسهال للتعرض الي تناول أكل زائد، التعرض الأكل الملوث، التعرض ارتخاء المعدة، غير ذلك من الأسباب التي تؤدي الي الشعور بالغثيان، إذا لم يحدد الإنسان السبب وراء الشعور بالغثيان عليه اللجوء إلى استشارة الطبيب المختص.
  • اما بالنسبة لحالة المرأة الحامل في بداية الأمر لا تكون المرأة مدركة أن هذا الشعور بسبب الحمل، لكن مع اصطحاب الغثيان للعديد من الأعراض الأخرى مثل توقف الدورة الشهرية، آلام في الثدي، الإجهاد العام في الجسم، غير ذلك من أعراض في تلك الحالة يكون الغثيان بسبب الحمل، لكن لا يأتي مصاحب للقئ بشكل دائم، لكن في كثير من الأحيان يأتي بشكل منفرد، الجدير بالذكر أن المعدة غير مسئولة عن هذا الشعور وحدها، هناك هرمونات متغيرة خلال فترة الحمل تجعل المرأة تتقبل نوع واحد من الطعام وترفض أنواع أخري، قد تشعر المراة بالغثيان خلال أي فترة من فترات اليوم سواء صباحا أو مساءا.

هل من الطبيعي عدم الشعور بالغثيان في أثناء الحمل؟

  • لقد اكد الأطباء أن غثيان الحمل الذي يتعرض له معظم النساء الحوامل أن تأثيرها يتفاوت من امرأة الي امرأة أخرى، أي أنه يحدث بين خمس أو سبع سيدات من أصل عشر سيدات قد تعاني من نفس الأعراض، الباقي لا يشعر بالغثيان، مع العلم بأن الشعور بالغثيان يزيد في الصباح الباكر بعد غن تستيقظ المرأة من النوم ، كما أنه يزيد في حالة الحمل في توأم أو يزيد عند مرور المرأة بحالة من التوتر والقلق الشديد.
  • لا داعلي للقلق عندما تشعر المرأة بغثيان الحمل فهو من الأمور الطبيعية التي تحدث للمرأة الحامل فهو لا يستدعي أي قلق كما يعتقد عدد كبير من الحوامل بأنه أمر مقلق، الجدير بالذكر أن الغثيان يحدث خلال الأشهر الأولي من الحمل حيث أنه مرتبط بهرمونات الحمل التي تزيد مع محاولة الجسم للتكيف مع تلك التغيرات التي تحدث بالداخل، هناك أسبابا أخرى تتمثل في ارتفاع هرمون الإستروجين، الإجهاد والإرهاق الشديد، الإصابة بحساسية المعدة.

موضوعات تهمك:

أسباب ضعف التبويض وطرق علاجه

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة