كيفية حرق الدهون والتخلص من الوزن فى رمضان

ثقافة صحية
23 أبريل 2020آخر تحديث : الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:06 مساءً
كيفية حرق الدهون والتخلص من الوزن فى رمضان

كيفية حرق الدهون والتخلص من الوزن فى رمضان. يعتقد البعض ان شهر رمضان هو شهر اكتساب الكثير من الوزن الزائد والحصول على الكثير من السعرات الحرارية، لكن شهر رمضان يعتبر عكس ذلك تماما فهو فرصة جيدة للتخلص من الكثير من الوزن وحرق الدهون فى الجسم، حيث يوفر الصيام الكثير من حمايات الصحية ومن أفضلها تنظيم التمثيل الغذائي فى الجسم، مما يساعد على زيادة معدل حرق الدهون فى الجسم، وفى هذا المقال سوف نشرح لكم الطرق التى تساعد فى استغلال شهر رمضان الكريم فى التخلص من الكثير من الوزن وارتفاع معدل حرق الدهون فى الجسم.

طرق رفع معدل حرق الدهون فى الجسم خلال شهر رمضان

1- منح الجسم الكثير من السوائل والمياه، حتى يزيد من ترطيب الجسم ورفع معدل الحرق فى الجسم، فمن المعروف أن منح الجسم الكثير من السوائل يزيد من فرص حماية الجسم من الجفاف، بالتالى يقلل من شهية الشخص من تناول الحلويات والسكريات المعروفة فى شهر رمضان، كما يمكن تناول عصائر الفاكهة الطازجة دون تحليتها بالسكر، يجب توزيع كمية المياه فى خلال الفترة بين الإفطار والسحور ومن أهم المواعيد هى تناول كوبين من الماء عند الإفطار وقبل تناول الطعام، تناول كوب من الماء كل ساعة، وشرب كوبان من الماء عند السحور.

يجب الأخذ فى الاعتبار أن المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية لا تعد من السوائل التى ترطب الجسم، بل إنها تزيد من إدرار البول فى الجسم وتزيد من جفاف الجسم، لكن يعتبر الشاى الأخضر من المشروبات التى تفيد الجسم وتزيد معدل حرق الدهون فى الجسم.

2- السيطرة على النفس فى تناول الطعام عند الإفطار وعدم الإكثار من تناول الأطعمة في وجبة الإفطار، ويمكن تفادى مشكلة الجوع من خلال تقسيم الوجبة الخاصة بك إلى وجبات صغيرة على فترات، فامتلاء المعدة بالطعام فى وجبة واحدة يسبب مشاكل فى الهضم وبالتالى يقلل من معدل حرق الدهون، لذا تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة يعمل على تنظيم معدل التمثيل الغذائي فى الجسم وخاصة فى فترة ما بعد غروب الشمس، كما تساعد على تنظيم معدل السكر فى الدم بشكل كبير، بخلاف تناول وجبة الإفطار على مرة واحدة والتى تعمل على زيادة نسبة السكر فى الدم وبالتالى يتحول السكر إلى دهون تختزن فى الجسم وتسبب الكثير من الوزن الزائد.

3- تناول وجبة الإفطار الصحية التى تحتوى على الكثير من العناصر والمعادن اللازمة للجسم والقليل من السعرات الحرارية التى تمنح الوزن الزائد، يمكن كسر الصيام بتمرة واحدة لمنح نسبة من السكر للجسم، بدء تناول الإفطار بأطباق السلطة والشوربة، وبعدها بفترة تقوم بتناول البروتينات بالإضافة إلى تناول الكربوهيدرات، والاهتمام بتناول الخضروات والابتعاد عن الأطباق الغنية بالسعرات، حتى لا تمنع عملية التمثيل الغذائى فى حرق السعرات والدهون فى الجسم.

4- لا تدع نفسك للكسل والاسترخاء بعد الإفطار، لكن حاول أن تقوم بأى من الأنشطة البدنية البسيطة بعد وجبة الإفطار وأبسطها المشى لمدة ربع ساعة، حتى تساعد على تنشيط وتعزيز معدل التمثيل الغذائي في الجسم ورفع معدل الحرق والهضم فى الجسم.

5- الاهتمام بتناول الكثير من الخضروات والفاكهة على مدار الساعات بين الإفطار والسحور والابتعاد عن تناول الحلويات والنشويات حتى لا تمنح جسمك الكثير من السكر الذى يتحول إلي دهون وبالتالى يمنح الجسم الوزن الزائد، ومن أفضل الخضروات انواع الخضروات الورقية التى لا تحتوى على الكثير من السعرات بل انها غنية بالفيتامينات والعناصر، كما يمكن الاهتمام بتناول الفواكه أو شربها على هيئة عصير خالى السكر.

6- الحرص على عدم تناول الأطعمة والمأكولات المقلية التى تحتوى على قدر كبير من الزيوت الغير صحية، بالإضافة إلى الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة، هذا كما يمكن الاهتمام بطهى الطعام على البخار أو الشواء والتى تعمل على تقليل نسبة الدهون فى الطعام بالإضافة إلى مذاقها الجيد وانها طرق صحية أكثر.

7- الاهتمام بتناول وجبة السحور، فالبعض يعتقد ان عدم تناول وجبة السحور يعمل على إنقاص الوزن وزيادة حرق الدهون، هذا الأمر خطأ كبير فعدم تناول السحور يزيد من إحساس الجوع أثناء ساعات الصيام، بالتالى عند الإفطار سوف تقوم بتناول كميات كبيرة من الطعام والتى تزيد من معدل الدهون وتقلل من معدل التمثيل الغذائي فى الجسم، لتعمل على منح الوزن الزائد، لذا يجب الاهتمام بتناول وجبة السحور.

كيفية حرق الدهون والتخلص من الوزن فى رمضان
كيفية حرق الدهون والتخلص من الوزن فى رمضان

عادات خاطئة تعمل على زيادة الوزن فى رمضان

1- يعتقد البعض أن تناول الأطعمة الحارة فى الأطباق الاولى عند الإفطار تزيد من معدل حرق الدهون، لكن الصحيح أن تناول تلك الأطعمة يسبب الإصابة بحرقة المعدة ومشاكل فى الهضم.

2- تناول الأطعمة السريعة، يجب الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والمقليات والحلويات حتى لا تمنحك الوزن الزائد فى رمضان.

3- شرب المشروبات الغازية والأطعمة المعلبة المحفوظة.

4- ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام، يسبب ممارسة التمارين فى الصيام إلى الشعور بالإجهاد والتعب خلال ساعات الصيام الطويلة.

موضوعات تهمك:

مكونات الغذاء المتوازن وأهميته للجسم

أسباب الصداع وطرق التخلص منها بدون أدوية

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة