كل ما تود معرفته بخصوص الصيام المتقطع

الأبحاث الطبية
24 أبريل 2020آخر تحديث : الخميس 23 أبريل 2020 - 1:16 صباحًا
كل ما تود معرفته بخصوص الصيام المتقطع

كل ما تود معرفته بخصوص الصيام المتقطع. أشتهرت الفترة الأخيرة عن أنظمة إنقاص الوزن والتخسيس الجديدة مثل نظام الكيتو ونظام الصيام المتقطع، المدهش أن نظام الصيام المتقطع كان معروف من قديم الزمان والذي عرف عن فاعليته وقدرته فى فقد الكثير من الوزن، كما يعتبر نظام الصيام المتقطع من الأنظمة المناسبة لمرضى السكري، كما يعتبر الصيام المتقطع من الطرق السهلة والبسيطة فى إنقاص الوزن. وفى هذا المقال سوف نتعرف على كافة المعلومات والتفاصيل اللازمة عن الصيام المتقطع.

كل ما تود معرفته بخصوص الصيام المتقطع
كل ما تود معرفته بخصوص الصيام المتقطع

ماذا يقصد بالصيام المتقطع

من المعروف عن الصيام بوجه عام أنه حرمان النفس عن الطعام والشراب لعدد ساعات معين، كما يعتبر الصيام صفة روحانية فرضها الله عز وجل على المسلمين، لذا فهى من الأمور المفيدة لصحة الجسم. ومن هنا تم الوصول إلى الصيام المتقطع فى إنقاص الوزن، كما يمكن عمل الصيام المتقطع لبضع ساعات من اليوم، كما يفضل أن يكون الصيام المتقطع تابع لإشراف الطبيب، يصل ساعات الصيام فى نظام الصيام المتقطع من 12 ساعة إلى 16 ساعة.

نظام الصيام المتقطع لا يلتزم بأنظمة غذاء أو وجبات معينة بل يقوم الفرد بتناول كافة الأطعمة والوجبات المناسبة ويعمل على تقليل عدد السعرات الحرارية الداخلة للجسم فى فترة الصيام المتقطع، يعتبر الصيام المتقطع من الطرق التى تساعد على الحفاظ على كتلة العضلات.

فوائد الصيام المتقطع

الصيام المتقطع الكثير من الفوائد لجسم الإنسان بخلاف إنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد ومنها:

1- يجعل الصيام المتقطع اليوم سهل وبسيط، كما يحد الصيام المتقطع من الإحساس بالتوتر والقلق بسبب ضغط الحياة اليومية، كما أن الصيام المتقطع يجعلك تتناول وجبة واحدة فى اليوم، وبالتالي يجعلك أخف وأفضل.

2- يساعد الصيام المتقطع على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم، والتي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض داخل الجسم.

3- يساعد الصيام المتقطع فى علاج الآثار الجانبية التى يسببها العلاج الكيميائي لمرضى السرطان، كما يساعد الصيام المتقطع من نسب الشفاء من السرطان وتقليل فترة العلاج الكيميائى المتبع لمرضى السرطان.

4- أثبتت الدراسات أن اتباع الأنظمة الغذائية فى الرجيم وإنقاص الوزن يسبب الملل عند اتباعه، كما يقوم الكثير باتباع وتناول الأطعمة الغير مسموح بها فى تلك الأنظمة الغذائية، لكن مع طريقة الصيام المتقطع يسهل اتباعه، والذى أثبتت فاعليتها فى التخلص من الوزن الزائد والتخلص من السمنة.

5- فى فترة الصيام المتقطع وعدم دخول الطعام إلى الجسم لساعات طويلة يبدأ الجسم فى عملية ترميم خلوى وتغير مستوى الهرمونات حتى يساعد فى زيادة معدل حرق الدهون الموجودة فى الجسم بالإضافة إلى زيادة كفاءة مستوى الهرمونات فى الجسم ومنها: يساعد الصيام المتقطع على تقليل نسبة هرمون الأنسولين والذى بدوره يساعد فى رفع معدل حرق الدهون بالجسم، كما يزيزد من معدل هرمونات النمو فى الجسم والتى تساعد فى تطور الجسم والتخلص من الوزن الزائد نتيجة رفع معدل الحرق فى الجسم بالإضافة إلى تقوية العضلات فى الجسم، كما يؤدي تغير الهرمونات إلي التخلص من السموم فى الجسم نتيجة الإصلاح الخلوي.

6- حقق الصيام المتقطع نجاحا فى إنقاص الوزن والتخلص من السمنة، كما أن الكثير من الناس اعتمدت على استخدام الصيام المتقطع نتيجة إلى تناول القليل من الوجبات وإدخال الجسم القليل من السعرات الحرارية وبالتالى يزيد من معدل حرق الدهون فى الجسم، كما يساعد فى معدل رفع الأيض وحرق السعرات الحرارية فى الجسم.

7- يساعد الصيام المتقطع على مقاومة الإلتهابات فى الجسم والتخلص من الجذور الحرة ومنع حدوث الإجهاد التأكسدى فى الجسم، هذا كما يحسن الصيام المتقطع من عضلة القلب، كما يقلل من الكوليسترول الضار فى الجسم والدهون الثلاثية فى الجسم والعمل على انتظام ضغط الدم فى الجسم والتخلص من الالتهابات الموجودة فى الجسم.

8- كما يساعد الصيام المتقطع فى حماية خلايا الدماغ والتى تساعد في منع الأكسدة فى الجسم، والعمل على التخلص من الالتهابات فى الجسم، وتقليل مستوى السكر فى الدم، كما يرفع الصيام المتقطع من معدل نمو الخلايا العصبية التى تعمل على تعزيز خلايا الدماغ.

9- ومن خلال زيادة نمو الخلايا العصبية يمنع الإصابة بالكثير من الأمراض التى تصيب المخ ومنها الخرف والزهايمر، كما أثبتت الدراسات أن اتباع الصيام المتقطع يحسن من خلايا الدماغ ومنع الإصابة بالزهايمر.

كل ما تود معرفته بخصوص الصيام المتقطع
كل ما تود معرفته بخصوص الصيام المتقطع

أفضل الطرق الفعالة لاتباع الصيام المتقطع

1- فى حالة الصيام 12 ساعة متواصلة: يمكن اتباع نظام الصيام المتقطع لمدة 12 ساعة يوميا، ويفضل فى تلك الحالة اتباع الصيام المتقطع من الليل إلى الصباح.

2- اتباع نظام عدد ساعات من 10 ساعات إلى 16 ساعة يؤدى إلى تحويل الدهون فى الجسم إلى طاقة يستفيد منها الجسم فى القيام بالمهام اليومية، كما يرفع من معدل الكيتونات فى الدم والتخلص من الوزن الزائد.

3- ومن أكثر طرق الصيام المتقطع انتشارا هو الصيام لمدة 16 ساعة وتناول الوجبات فى 8 ساعات فقط، هذا النظام يعتبر من أفضل الأنظمة المتبعة فى الصيام المتقطع.

الأسئلة الشائعة حول الصيام المتقطع

من هو الممنوع من الصيام المتقطع؟

هناك بعض الأشخاص الغير مسموح لهم اتباع نظام الصيام المتقطع:

1- الأشخاص التى تعانى من فقدان الشهية ونقص الوزن.

2- كما يجب تجنب الحوامل والمرضعات لنظام الصيام المتقطع حتى لا تتعرض لفقد الكثير من العناصر والفيتامينات اللازمة لنمو الجنين.

3- كما يجب على مرضى السكري لمتابعة نظام الصيام المتقطع تحت إشراف الطبيب.

4- هناك بعض الأدوية التى تحتاج إلى استشارة الطبيب لاتباع نظام الصيام المتقطع عند تناولها.

5- من يعانى من مرض النقرس وحمض اليوريك.

هل يعانى متبع الصيام المتقطع من الشعور بالجوع؟

هناك بعض الأقاويل الشائعة التى تقلل من عزيمة من يريد اتباع الصيام المتقطع وهو الشعور بالجوع، لكن لا يشعر الشخص بالجوع لكنه يرفع من معدل الحرق ونسبة الأيض.

يمكن اتباع ممارسة الرياضة مع الصيام المتقطع؟

يمكن ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام المتقطع، فلا حاجة لإى تناول الطعام عند ممارسة التمارين الرياضية.

الآثار الجانبية للصيام المتقطع

هناك بعض الآثار الجانبية التى يسببها الصيام المتقطع وهى:

1- يسبب الصيام المتقطع الإمساك زفى تلك الحالة يمكن تناول الأدوية التى تعمل على علاج الإمساك.

2- من الآثار الجانبية الصيام المتقطع هو الشعور بالصداع نتيجة نقص الملح والصوديوم فى الجسم، يمكن التخلص من الصداع فى الصيام المتقطع من خلال الإكثار من تناول الخضروات والفواكه فى أثناء تناول الوجبات.

تأثير الصيام المتقطع على نسبة السكر فى الددم

يسبب الصيام المتقطع فى حدوث الكثير من التغييرات فى جسم الإنسان مما ينتج عنها توفير نسبة أكبر من الطاقة فى الجسم. كما يساعد الصيام المتقطع فى تقسيم نسبة الجليكوجين إلى الجلوكوز حتى يساعد فى توفير كميات كبيرة من الطاقة، كما يزيد من معدل حرق الدهون والتخلص من نسبة السعرات الحرارية فى الجسم.

كما يمكن تناول القهوة او الشاى وشرب الكثير من كميات المياه ليعمل على زيادة التخلص من السعرات الحرارية والوزن.

موضوعات تهمك:

فوائد تناول الشوفان يوميا

طرق الإقلاع عن التدخين فى شهر رمضان

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة