شلل النحل المزمن فيروس جديد يصيب نحل بريطانيا

2020-05-01T17:47:56+02:00
غير مصنف
1 مايو 2020آخر تحديث : الجمعة 1 مايو 2020 - 5:47 مساءً
شلل النحل المزمن فيروس جديد يصيب نحل بريطانيا

ظهر في بريطانيا وفقا لتقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، فيروس يقتل النحل وهو فيروس جديد يسمى شلل النحل المزمن (CBPV) وهو ما يتسبب في الارتعاش الشديد للنحل وعدم قدرته على الطيران ولمعان البطن بسبب تساقط شعرها والموت خلال أسبوع واحد فقط.

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية ان النحل البالغ يحمل الفيروس لمدة تصل إلى ستة أيام دون أن تظهر عليه الأعراض وممكن ينتشر الفيروس إلى مستعمرات أخرى وذلك لخلال بحث النخل عن رحيق الأزهار.

وسجلت مقاطعة لينكولنشاير الإصابة الأولى، حيث ظهر فيروس شلل النحل المزمن شمالي إنجلترا في عام 2007 حيث عثر على أكوام من خلايا النحل هالكة خارج مستعمراتها.

وبعد أكثر من عشرة أعوام تم اكتشاف الفيروس من جديد في 39 مقاطعة من أصل 47 مقاطعة إنجليزية وست مقاطعات ويلزية من أصل ثماني مقاطعات وفقا للبيانات التي جمعها من زيارات لأكثر من 24 ألف منحلة في المملكة المتحدة.

وفي دراسة لمجلة نيتشر كوميويكيشنز فإن العلماء استخدموا بيانات من 130 ألف نحلة تم استيرادها من 25 دولة بهدف التأكد من أن الإصابة بالفيروس كانت على الأكثر لدى النحالة الذين يستورودون النحل من الخارج حيث يقومون باستيراد ملكة جديدة لتجديد خلايا النحل كل بضع سنوات.

وتطرقت الدراسة لاحتمال آخر يسهم في انتشار الفيروس خاصة لدى مزارع النحل الذين يميلون إلى إدارة مستعمرات كبيرة للنحل وبشكل تجاري مما يعني أن الفيروس ينتقل في تلك الخلايا الكثيفة بسرعة.

وذلك في وقت قال بودج أنه ليس هناك شئ واضح حول انتقال الفيروس جاء عبر الملكات كما لا يمكن الادعاء أن المرض سببه تربية النحل للتجارة.

موضوعات تهمك:

طرق الوقاية من فيروس كورونا في المنزل

اعراض فيروس كورونا الجديدة.. اعتماد 6 اعراض

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة