فوائد مذهلة للفاكهة المجففة

تغذية
3 مايو 2020آخر تحديث : السبت 2 مايو 2020 - 12:17 مساءً
فوائد مذهلة للفاكهة المجففة

فوائد مذهلة للفاكهة المجففة، إن الفاكهة المجففة ما هي إلا فاكهة تم إزالة محتوياتها، اصبحت منكمشة، كثيفة الطاقة، من أكثر الفواكه المجففة الشائعة هو الزبيب، يليه التمر، التين، الخوخ، المشمش.

  • إن الفواكه المجففة تحتوي على الكثير من الفوائد العامة لجسم الإنسان، لكن في حالة التوازن في تناولها، تجنب الإفراط فيها، لكي يتجنب الشخص التعرض لأضرارها.
  • هناك العديد من الأنواع المختلفة للفاكهة المجففة، منها ما هو على شكل ملبس بحيث يتم تغطيته بالسكر، منها المانجو، منها التوت البري، الأناناس، الموز، التفاح، لكن لا يوجد من هذه الفاكهة ما يضاف إليه السكر لما لها من تأثير ضار على صحة الجسم، تؤدي إلى التسبب في إصابة الإنسان بالسمنة المفرطة، الإصابة بأمراض القلب، يمكن التعرض للإصابة بالسرطان، يجب التأكد قبل شراء الفواكه المجففة أن تكون معبأة بشكل سليم، لا تحتوي على سكر، لكي يستفيد منها الجسم، تجنب التعرض لأضرارها المختلفة.
فوائد مذهلة للفاكهة المجففة
فوائد مذهلة للفاكهة المجففة

ما هي فوائد الفواكه المجففة؟

  • إن الفواكه المجففة من ضمن الأطعمة المغذية، حيث أن القطعة الواحدة تحتوي علي كمية من العناصر الغذائية نفس التي تحتوي عليها الفواكه الطازجة، لكن الفرق بين الإثنين أنها فواكه مكثفة، حجمها اصغر من الفواكه الطازجة.
  • تحتوي الفواكه المجففة على العديد من الألياف، كما أنه مصدر من المصادر المضادة للأكسدة، كما أنه الغنية بالبوليفينول الذي يساعد في تحسين تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، تحفز صحة الجهاز الهضمي، تقلل من الأكسدة، تحمي من خطر العديد من الأمراض الأخري.
  • كوب من الفواكه المجففة يوفر نسبة عالية من استهلاك الشخص اليومي من الفيتامينات، غيرها من المعادة الموصى بها كحمض الفوليك، لكن هناك بعض الاستثناءات حيث أن تجفيف تلك الفواكه يقلل من فيتامين ج الذي تحتوي عليه الفواكه الطازجة.

تعرف على القيمة الغذائية للفواكه المجففة

  • سوف نعرض خلال السطور القادمة القيمة الغذائية للفواكه المجففة، ستجد أن الزبيب يحتوي على الألياف، مركبات نباتية، كما أنه غني بالبوتاسيوم، بالإضافة إلى ما يقوم به من تحسن مستوى السكر في الدم، انخفاض مستوى الضغط، انخفاض الكوليسترول، يقلل من الإصابة بالالتهابات، يؤدي إلى زيادة شعور الشخص بالشبع، تلك العوامل تساعد في حماية الشخص من التعرض للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، حماية الجسم من أمراض القلب.
  • إن الخوخ له تأثير يشبه تأثير الملبن الطبيعي لما يحتوي عليه من ألياف تساعد في مقاومة الاكسدة، كما أنه لا يتسبب في حدوث طفرات في مستوي السكر في الدم، يقي من أمراض القلب، حماية الجسم من الأمراض السرطانية.
  • هذا كما أن التمر له قيمته الغذائية العالية لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة، والألياف، كما أنه غني بعنصر الحديد، البوتاسيوم، فهو يساعد علي تقليل الأكسدة، كما أن تناول التمر بشكل منتظم خلال الفترة الأخيرة من الحمل يساعد على تمدد عنق الرحم مما يسهل الولادة الطبيعية.

ما هي السعرات الحرارية للفواكه المجففة؟

الفواكه المجففة تحتوي على نسب عالية من السكر، غيرها من السعرات الحرارية، إذا جاءت في مقارنة مع الفواكه الطازجة، حيث أن الفواكه الطازجة تحتوي علي نسب عالية من الماء، مما يجعلها رطبة، سوف نعرض محتوي العناصر الغذائية لكوب واحد من الفاكهة المجففة:

  1. يحتوي كوب واحد من الزبيب علي 493 سعر حراري، كما أنه غني ب131 جرام من الكربوهيدرات.
  2. يحتوي كوب واحد من الخوخ علي ما يقارب 418 سعر حراري، كما انه غني ب 111 جرام من الكربوهيدرات، يحتوي علي 12.4 جرام من الألياف، يحتوي علي سكريات بما يعادل 66.3 جرام.
  3. بالإضافة الي ما تحتوي عليه رقائق الموز المجففة من 480 سعر حراري، كما انها غنية ب51.1 جرام من الكربوهيدرات، غني ب 6 جرام من الألياف، 33 جرام من السكريات.
  4. هذا كما أن الكرز المجفف يحتوي أيضا علي 533 سعر حراري، كوب واحد من الكرز المجفف يحتوي علي 129 جرام من الكربوهيدرات، غني ب 4 جرام من الألياف، بجانب ما يحتوي عليه من 107 جرام من السكريات.

ما هي أضرار الفواكة المجففة؟

  • هناك مجموعة من الأضرار التي يجب العلم بها مثلها كباقي الأطعمة الأخرى،كما ذكرنا فوائد الفواكه المجففة، لهذا يجب أن نتناول الفواكه المجففة باعتدال، تجنب الإفراط في تناولها، من ضمن أضرارها ما يلي:
  • تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من السعرات الحرارية، غيرها من السكريات، لهذا يمكن أن تسبب مشاكل عند الإفراط في تناولها، لهذا يجب تناولها بكميات صغيرة، غيرها من الأطعمة المغذية.
  • إن الفواكه المجففة غنية بنسب عالية من الكربوهيدرات وهي ما يعرف بالأطعمة التي يتم تحويلها إلى جلوكوز بعد الهضم، مما يجعلها لا تتناسب مع النظام الغذائي الذي يحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات.
  • إن بعض الفواكه المجففة يتم إضافة كبريتات إليها للحفاظ على لونها، مما يؤدي الي التسبب في حدوث أضرار على الإنسان.
  • هناك العديد من الفواكه المجففة، التي لا يتم تخزينها بطريقة صحيحة، حيث أنها يمكن أن تكون ملوثة، بها فطريات، سموم.
  • تحتوي الفواكه المجففة على سعرات حرارية عالية، سكريات، حيث أن تناولها بكثرة يتسبب في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، الإصابة بمشاكل صحية مختلفة.
  • هناك العديد من الفواكه المجففة الهامة والغنية بالكثير من الفوائد، يجب الحرص على توفير الفواكه المجففة، المعبأة بطريقة سليمة، يجب العلم بأن الشخص يمكن أن يتجنب أضرار الفواكة المجففة إذا تناولها باعتدال، تجنب الإفراط في تناولها. حيث أنها من الوجبات الخفيفة الصحية، الوجبات المغذية، يمكن الإعتماد عليها أفضل من الأطعمة السريعة.

تعرف علي فوائد الفواكه المجففة في رمضان

  1. توفر الفواكه المجففة العديد من الفوائد، خاصتا عند تناولها في رمضان فهي تحمي من التعرض لمشاكل عديدة خلال نهار رمضان نتيجة تناول الطعام الدسم على وجبة الإفطار أو في وجبة السحور، غيرها، تشمل الفوائد ما يلي:
  2. حماية الشخص من التعرض للإمساك حيث أنه مصدر هام غني بالعديد من المصادر الغذائية التي تحتوي على الألياف، لهذا بالفواكه المجففة تساعد في تنظيم حركة الأمعاء، يحتوي على الجلوكوز الذي يساعد على سحب الماء من الأمعاء لكي يحمي الجسم من التعرض إلى الإمساك، كما أنه يساعد في وقاية الجسم من السرطان، السمنة، مشاكل القلب، هذه النسب العالية من الألياف لا يحتوي عليها الفاكهة الطازجة.
  3. تساعد الفواكه المجففة من علاج الأنيميا، تحفز الجهاز المناعي لجسم الإنسان، وهذا يرجع إلى تركيز المواد الغذائية داخل الفواكه المجففة، من ضمن المواد الغذائية، العناصر المتركزة فيها البيتا كاروتين، فيتامين أ، ج، ه، النياسين، عنصر الحديد الهام، المغنيسيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم.
  4. يساعد على توفير الطاقة اللازمة خلال فترة الصيام، بالإضافة الي ما تحتويه من نسب قليلة من الدهون، في نفس الوقت تعتبر من المصادر الهامة للسعرات الحرارية، بالإضافة إلى فائدتها الهامة كمصدر غني بالطاقة الطبيعية، خاصتا للرياضيين، والأشخاص الذين يسعون لزيادة أوزانهم، لهذا يجب أن يقوم الشخص بعدم الإفراط في تناوله ن خاصتا إذا كان يتبع حمية غذائية تخفض من الوزن والتخلص من السمنة المفرطة.وفي نهاية المقالة نود أن نكون قد قدمنا الفوائد الهامة، المذهلة للفواكه المجففة.

قد يهمك ايضا

كيفية التعامل مع الأب العصبي

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة