عناصر غذائية ضرورية لصحة الرجل

2019-11-05T01:10:33+02:00
تغذيةصحة
10 ديسمبر 2018آخر تحديث : الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 1:10 صباحًا
عناصر غذائية ضرورية لصحة الرجل

يحتاج الرجل في مراحل حياته المختلفة إلى عناصر غذائية ضرورية لصحة أفضل سنتعرف عليها في هذا المقال .

عناصر غذائية ضرورية لصحة الرجل

 – الليوسين :
وهو من الأحماض الأمينية الهامة لبناء الكتلة العضلية لدى الرجل ، ويمكن للرجل الحصول عليها عن طريق تناول اللحم الأحمر وصدور الدجاج ، بل ويوجد  الحمض الأميني الليوسين في منتجات الألبان كالزبادي والحليب فهي أطعمة تمد الرجل بالبروتين اللازم لبناء العضلات بل ومصدر جيد لمعدن البوتاسيوم والبكتريا المفيدة لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام .

 – عصير الكرز :
يفضل شرب عصير الكرز من قبل الأشخاص التي تمارس أنشطة بدنية قوية أو تعتمد في أشغالها على المجهود العضلي حيث يحتوي على عناصر مضادة للالتهاب طبيعية تزيد من القدرة على تحمل التمارين والمجهود العضلي .

 – فلافانول :
يوجد الفلافانول في الشيكولاتة الداكنة ، وهي مواد تحسن الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم في الجسم ، كما أنالفلافانول يقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، وضعف تدفق الدم في جسم الرجل يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة مثل ضعف الانتصاب ، لكن الإسراف في تناولها يؤدي إلى حدوث السمنة ، لذا يفضل لا تزيد عن جرعة يومية من الشيكولاتة الداكنة بمقدار أوقية واحدة .

 – الزنك :
يوجد الزنك في المأكولات البحرية بأنواعها المختلفة ، ويسبب انخفاض مستوى معدن الزنك في جسم الرجل إلى ضعف جودة الحيوانات المنوية بل وحدوث مشاكل في خصوبة الرجل .

 – دهون أحادية غير مشبعة :
تعمل الدهون الغير مشبعة على تحسين صحة القلب والشرايين والدورة الدموية بل وتقلل مستوى الكوليسترول في الدم ، ومن مصادر الحصول على دهون غير مشبعة هو تناول الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون .

 – الأحماض الدهنية الأوميجا 3 :
تحافظ الأوميجا 3 على صحة القلب وتمنع الإصابة بأمراض القلب وتقلل من معدل حدوث الوفاة إلى النصف ، ومن الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا 3 هو سمك السالمون والسردين .

 – البوتاسيوم :
البوتاسيوم من المعادن الضرورية لانقباض العضلات وللحفاظ على صحة العظام وتنظيم معدل ضغط الدم ، ومن أهم مصادر الحصول على البوتاسيوم هو تناول الموز .

 – الستيرول :
الستيرول من العناصر الهامة لتحقيق توازن نسب الكوليسترول في الدم ، ويتوفر الستيرول في المكسرات خاصة الفستق والذي يعد ناكس صحية للرجل وغنية بالبروتين والألياف والزنك .

 – السيلينيوم :
السيلينيوم من أهم المعادن التي تحفز عمل جهاز المناعة وتحفز عمل الغدة الدرقية ، وتحتوي حفنة من المكسرات البرازيلية على 7 أضعاف حاجة الجسم اليومية من السيلينيوم .

 – الليكوبين :
الليكوبين مادة تساهم في حماية الجسم من الإصابة بالسرطان خاصة سرطان البروستاتا ، ومن أهم مصادر الليكوبين هو صلصة الطماطم الطبيعية ، لذا ينصح بإضافة الطماطم وصلصة الطماطم للعديد من أصناف الطعام التي يتناولها الرجل ، بل ومن الأطعمة التي تساهم أيضًا في تقليل نسبة سرطان البروستاتا هي فول الصويا ومنتجاته سواء حليب الصويا أو التوفو  .

 – المواد الكيميائية النباتية :
المواد الكيميائية النباتية أو ما تعرف باسم phytochemicals من العناصر الضرورية لصحة خلايا الجسم وحمايته من السرطان وتوجد تلك المواد الكيميائية النباتية في الخضروات بأنواعها وألوانها المختلفة .

 – زيازانثين :
وهي مادة تحافظ على صحة العين وتمنع حدوث تلف قرنية العين والشبكية مع تقدم العمر وتمنع حدوث عتامة عدسة العين أو المياه البيضاء ، وتوجد مادة زيازانثين في الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ .

 – الألياف :
يحتاج الجسم لقدر كبير من الألياف حيث يزيد من القدرة على ممارسة أي نشاط عضلي وبدني بل ويزيد الشعور بالشبع ويمنع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، وهو يتوفر في القمح الكامل والأرز البني والحبوب الكاملة

المراجع :
https://www.webmd.com/men/ss/slideshow-foods-to-boost-male-health

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة