‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

علاج لمرض السكري مضمون 100 بالمائة

علاج لمرض السكري مضمون 100 بالمائة

علاج لمرض السكري مضمون 100 بالمائة

مرض السكري أو ارتفاع نسبة السكر في الدم ، هو أحد الأمراض المزمنة المنتشرة بصورة كبيرة في كل أنحاء العالم ، ويحدث مرض السكري عندما يعجز البنكرياس عن إفراز هرمون الأنسولين بشكل كافي أو عندما توجد كمية كافية من هرمون الأنسولين في الدم لكن لا يعمل الهرمون بكفاءة مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ، حيث أن هرمون الأنسولين هو المسئول عن سحب سكر الجلوكوز من الدم وتخزينه واستهلاكه في الخلايا ، وسنتعرف في هذا المقال على علاج لمرض السكري مضمون 100 بالمائة.

أنواع مرض السكري

  • مرض السكري من النوع الأول أي المعتمد على الأنسولين وهو يتطلب تناول جرعة محددة من الأنسولين يوميًا ، وتحدث الإصابة به منذ الطفولة  .
  • مرض السكري من النوع الثاني أي الغير معتمد على الأنسولين وتحدث الإصابة به عند تقدم العمر .
  • ويزداد عدد مصابي مرضى السكري عامًا بعد عام حتى وصل عدد المصابين في عام 2014م نحو 422 مليون مريض بالسكري ، بل يعد السكري هو المسبب الأول لحدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية والفشل الكلوي وضعف مستوى الرؤية والعمى بل وبتر القدمين .
  • رغم مخاطر مرض السكري لكن يسهل السيطرة عليه بتناول الأدوية المناسبة بالجرعات المحددة مع إتباع نمط غذاء صحي ومحدد وممارسة التمارين الرياضية ، والمتابعة الدورية لنسبة السكر في الدم .

اقرأ ايضاً : داء السكري : سمّاه العرب «ديابيب».. البول السكري داء قديم ووباء جديد!

 

علاج لمرض السكري مضمون 100 بالمائة

يتوفر العديد من أدوية علاج مرض السكري ، حيث توصل العلماء إلى أكثر من 100 نوع لعلاج مرض السكري من النوع الثاني ، لكن نال 2 منهما فقط شهرة واستخدام وهما الأنسولين والميتفورمين ، ورغم أنهما أقدم أدوية مكتشفة لعلاج السكري وقد ظهر بعدهما العديد من الأدوية الأخرى ، لكن ظل الأنسولين وعقار الميتفورمين هما الأكثر فاعلية في علاج مرض السكري .

ولكن عادًة ما يتم البدأ بالعلاج عن طريق الادوية الفموية مثل أقراص الميتفورمين وحدها أو مدمجة مع أصناف أخرى من الأدوية ، وعندما تثبت عدم فاعليتها يتم اللجوء إلى حقن الأنسولين كعلاج بديل للاقراص وفعال أيضًا .

الميتفورمين

علاج فعال لمرض السكري من النوع الثاني ، ومصرح به من قبل منظمة الغذاء والدواء العالمية منذ عام 1994 م ، ولكن يسبب بعض المشاكل والألم في المعدة مما يضطر المرضى لتغييره ، ولتجنب حدوث تلك الآثار الجانبية الخاصة بالمعدة ، يفضل البدا بجرعات صغيرة وزيادة الجرعة تدريجيًا إلى الحد التي يتمكن المريض من تحمله بدون أي مشاكل .

ويعد الميتفورمين هو العلاج الأول الذي يجب وصفه لكل مريض سكري من النوع الثاني ، ومن الجدير بالذكر أن الميتفورمين مادة مشتقة من أحد الأعشاب الفرنسية المكتشفة في العصور الوسطى .

لماذا يعد الميتفورمين علاج مثالي للسكري ؟

– لانه يساعد على خسارة الوزن على عكس باقي ادوية علاج السكري في تسبب زيادة في الوزن .
– يساعد على خفض معدل سكر الدم المرتفع بدرجة معقولة مما لا يسبب حدوث انخفاض سكر الدم عن المعدلات الطبيعية على عكس باقي الادوية التي قد تؤدي لحدوث الوفاة بسبب انخفاض سكر الدم المفاجيء .
– يمكن الاستمرار في تناول الميتفورمين مع حقن الأنسولين .
– دواء غير مكلف .

آلية عمل الميتفورمين

يزيد الميتفورمين من استجابة الجسم للأنسولين ويقلل مقاومة الجسم له ، ويستخدم الميتفورمين لعلاج مرض السكري في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 72% .

يمكن لجميع مرضى السكري من النوع الثاني البدأ في استخدام الميتفورمين كعلاج قوي وفعال لمرض السكري طالما لا توجد موانع استخدام مثل امراض الكلي المزمنة أو وجود مشاكل في المعدة .

 

المراجع :

Breaking down diabetes: Drugs for diabetes, starting with the best — metformin

تنويه هام: الموقع يقوم بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية العربية والعالمية لتقديم خدمة إعلامية متكاملة، لذا فالموقع غير مسؤول عن صحة ومصداقية الأخبار المنشورة والتي يتم نقلها عن مصادر صحفية أخرى،كما أن المقالات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع، وعليه فالموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر او كاتب المقال.

الحمل خارج الرحم

اختبار الحمل

كل ما تريد معرفته عن مرض التوحد

علاج وأسباب حرقان البول

ضرورة تحليل نسبة السكر أثناء الحمل

حساب موعد الولادة

أعراض التهاب القولون

عسر الهضم عند الاطفال

علاج الحساسية

علاج آثار الحروق

حبوب الكولاجين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

الحمل خارج الرحم

تنتظر كل سيدة سماع خبر حملها فهو ما تتمناه ولكن أحيانا لا تكتمل هذه الفرحة حين يتم اكتشاف …