روشتة علاج الأنيميا بالأكل

ثقافة صحية
25 أبريل 2020آخر تحديث : الجمعة 24 أبريل 2020 - 1:25 صباحًا
روشتة علاج الأنيميا بالأكل

روشتة علاج الأنيميا بالأكل، يتعرض الكثير من الأشخاص للأنيميا التي تتسبب في حدوث العديد من الأعراض الجانبية لها، والتي تعمل علي حدوث ضعف في النشاط، والطاقة اليومية للكثير من الأشخاص لذا يجب الاعتماد على الكثير من أنواع الطعام التي تعمل علي الحفاظ علي الصحة العامة، والتخلص من الأنيميا، والقضاء عليها نوضحها في المقال التالي.

روشتة علاج الأنيميا بالأكل
روشتة علاج الأنيميا بالأكل

أسباب فقر الدم عند النساء

  • في اثناء الدورة الشهرية للنساء ان فقدت المرأة كميات كبيرة من الدم في هذه الحالة تكون معرضة للاصابة بالانيميا حيث أن الحديد الموجود في الدم يفقد.
    خلال ال6 شهور الاولى من الحمل عند الأم نجد أن الطفل يأخذ كميات كبيرة من حمض الفوليك والحديد ليستطيع النمو بالشكل الصحيح، وبالتالي تأثر الامهات، ويتسبب الأم في الكثير من الاعراض الجانبية في النشاط، والاصابة بفقر الدم، وقد يعرضها فقر الدم الشديد للاجهاض.
  • تفقد النساء في وقت الولادة كميات كبيرة من الحديد الموجود في الدم، وبالتالي قد تتعرض بعد الولادة للأنيميا الحادة.
  • إتباع النساء الأنظمة الغذائية الغير صحيحة، وعدم تناول الطعام الصحي من الاشياء التي تعمل على الاصابة بالانيميا، والصعوبة في العلاج فيما بعد.
  • يمكن ان يعمل الاكثار في تناول القهوة والشاي يوميا بالشكل الغير صحيح علي الزيادة من حرق الحديد في الدم، وبالتالي التعرض للأنيميا فيما بعد.

مضاعفات الجسم بعد الأنيميا

  1. المصاب بالانيميا الهيموجلوبين بالدم لديه يكون منخفض إلى حد كبير، والهيموجلوبين هو لبروتين الحامل للاكسجين من الرئه الي الجسم كله، وبالتالي عند الإخلال فيه يختل ضخ الدم في الجسم، وقد يتعرض المصاب في هذا الوقت للصداع المستمر.
  2. الإرهاق الشديد، وان كانت المراة حامل من الممكن أن يحدث لها الإجهاض.
  3. بعد ان يصاب الشخص بالأنيميا من الممكن ان يحدث له العديد من المضاعفات والتي من أشهرها تصبغ الجلد ببعض البقع الداكنة.
  4. كما أن المصاب بالانيميا يكون معرض بعد الإصابة بنقص الحديد في الدم بالعديد من التشوهات بالأذن، وبالتالي يعمل هذا الامر على الإخلال بالسمع لدى الشخص، وتعرضه فيما بعد إلى فقد السمع ان استمر الامر، ولم يعالج.
  5. الإضطرابات التي تحدث للكثيرين في عملية النمو من اشياء التي تعمل على تأخير القدرات العقلية للكثيرين كما أنها قد تتسبب في قصر القامة لدى البعض فيما بعد كل هذا من مضاعفات فقر الدم.
  6. قد يقوم فقر الدم ونقصان الحديد لدي الشخص بالتشوهات الكبيرة التي يتعرض لها في عظمة الكعبرة، والتي يكون موقعها في الإبهام من ساعد اليد، وايضا تتعرض الرأس للتشوه، وقد يحدث استسقاء المخ، وقصر الرقبة لذا ينبغي الإلتزام عند اكتشافها بالعلاج الفوري.
  7. تشوهات الجهاز الهضمي قد يسببها فقر الدم عن البعض، والتي تتمثل في الفتق السري و انسداد المريء والأمعاء وفتحة الشرج من المضاعفات التي يتعرض لها مريض فقر الدم.
روشتة علاج الأنيميا بالأكل
روشتة علاج الأنيميا بالأكل

الأطعمة التي تعمل على علاج الأنيميا

  1. الشمندر أو ما يطلق عليه “البنجر” حيث ان هذا النوع من الخضار من الأطعمة المفيدة بشكل كبير، والتي تعمل على ارتفاع الهيموجلوبين في الدم، وإمداد الجسم بما يحتاج إليه من الماء والألياف الغذائية، والسكريات والعناصر المعدنية الغذائية إلى جانب مضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية، والأحماض العضوية، وجميع هذه العناصر هي العناصر التي يحتاج إليه من يعاني من الانيميا.
  2. الخضراوات الورقية، والتي تعمل على إمداد المريض المعاني من الانيميا بالعديد  من الأحماض، وخاصة حمض الفوليك الذي يعمل علي التخلص من الأنيميا الشديدة، ومن أهم أنواع هذه الخضروات التي يحتاجها مريض فقر الدم الجرجير  كما انه يحتاج الى تناول السبانخ كما ان الملوخية المطبوخة لكن لا تصل إلى الغليان والخس لذا يجب ان لا يهمل أي شخص تناول هذه الأطعمة.
  3. يعتبر البيض من الأطعمة التي تحمل الكثير من الفوائد للشعر والبشرة والرفع في كفاءة الجهاز المناعي، لكن بالتحديد الصفار في البيض يعمل علي الرفع في نسبة الحديد في الدم، والتخلص من الانيميا.
  4. الحبوب الكاملة،و هي من الاطعمة التي لا غنى عنها بالنسبة لمرضي الانيميا، أهم الأمثلة لها هي القمح والشعير حيث ان هذه الأنواع من الاطعمة لديها القدرة على إمداد الجسم بالأملاح المعدنية من الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والفيتامينات، وهذه العناصر هي التي تقل عند من يعانون من فقر الدم.
  5. البقوليات ومنها اللوبيا والفاصوليا تعمل جميع هذه الأطعمة بقدرتها على الرفع من الهيموجلوبين في الجسم، وبالتالي فهي ملائمه لكل من يعاني من فقر الدم، ومن الممكن الإستعانة كذلك بالمكسرات، والتي من أهم أمثلتها بذور القرع، والكاجو، والفستق الحلبي التي تحتوي بعناصرها علي كميات عاليه من الكالسيوم.
  6. العسل الأسود حيث يعد العسل من أفضل أنواع الأطعمة التي يتم الاعتماد الكامل عليها ان كان الشخص لا يرغب في تناول أدوية للانيميا بملعقة واحد يوميا من العسل الأسود يقي من الأنيميا، وترفع من الحديد في الدم.

مشروبات التخلص من فقر الدم

  • يعد عصير الرمان من العصائر التي يمكن لأي شخص يعاني من الأنيميا ان يعتمد عليها يوميا للتخلص من فقر الدم، و الرفع في نسبة الحديد، كما ان عصير البرتقال من العصائر التي يمكن الإستعانة بها ايضا في وقاية الجهاز المناعي وتقويته، كما أنها من الممكن الاعتماد عليها في رفع الحديد في الدم.
  • عصير الليمون، وهو نوع من العصائر المحتويه على كميات كبيرة من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالفيتامينات والمضادات الحيوية، و الرفع بشكل كبير في نسبة الحديد في الدم.
  • عصير التفاح يرفع مستوى الهيموجلوبين، يعمل على إمداد الجميع بالحديد، واي مريض فقر دم عليه الحرص على تناوله يوميا.

نصائح أخرى لمرضى الأنيميا

  1. يجب على أي شخص من الاشخاص التي تعاني من فقر الدم إن كانوا لا يرغبون في تناول الحديد في صورة ايوة فعليهم الالتزام يوميا بتناول الأطعمة المفيدة مثل الملوخية والسبانخ والبقدونس، وجميع انواع اللحوم والكبدة.
    ايضا من الافضل ان يتم الالتزام بتناول مكملات الحديد التي يتم كتابتها من قبل الأطباء المتخصصين علي الاقل شهر كامل.
  2. الابتعاد التام عن القهوة والشاي والكاكاو من أهم الخطوات التي من خلالها يتم القضاء على الأنيميا وعلاجها في اقل وقت ممكن حيث أن هذه المشروبات تعمل على حرق الحديد في الدم.
  3. الخضراوات والفواكه ينبغي ان يتم الاعتماد عليها في قائمة الأطعمة اليومية حيث انها تعمل على الرفع من الحديد في الدم، والتخلص من الأنيميا.
  4. الدهون أو السكريات من الأشياء التي يجب ان يراعى مريض الانيميا الابتعاد التام عنها حيث انها من الاشياء التي تقلل من قدرة الجهاز المناعي، وتعمل ايضا على الخفض في نسبة الحديد في الدم إلى جانب ما تقوم به من تخزين الدهون في الجسم، وبالتالي يعاني الشخص من السمنة بعدها.
  5.  فيتامين C، و اي طعام يحتوي في عناصره على هذا النوع من الفيتامينات كالليمون والطماطم والملفوف من الأطعمة التي تعمل على الرفع من الحديد في الدم، والتخلص من فقر الدم تماما بالمواظبة على تناولها يوميا.
  6. هناك خطوة ضرورية  يجب ان يفعلها مريض الانيميا، وهي ان كان من المدخنين عليه الابتعاد التام عن التدخين، والالتزام بتناول الطعام الصحي، كما أنه من الضروري عليه الالتزام بالابتعاد عن المشروبات الكحولية التي قد تتسبب في حدوث الأنيميا له.

موضوعات تهمك:

طرق التعامل مع الزوج العصبي

إتيكيت تناول الطعام

جدول التغذية السليمة طوال شهر رمضان

النظام الغذائي السليم للوقاية من الجلطات

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة