توجيه بإطلاق سراح المعتقلين في العراق

2020-05-10T14:54:16+02:00
العرب
10 مايو 2020آخر تحديث : الأحد 10 مايو 2020 - 2:54 مساءً
توجيه بإطلاق سراح المعتقلين في العراق

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الأحد، توجيه بإطلاق سراح المعتقلين في العراق وذلك بالتزامن مع رئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمى، الذي تم منحه الثقة في البرلمان العراقي الأسبوع الماضي.

وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية “واع”، أنه سبق وكان هناك توجيه بإطلاق سراح المعتقلين في العراق وذلك ففي وقت أكدت فيه أنه تم توجيه قضاة التحقيق إلى إطلاق سراح من تم القبض عليهم من المتظاهرين باعتباره حقا مكفولا بموجب المادة 38 من الدستور بشرط ألا يقترن بفعل مخالف للقانون ضد مؤسسات الدولة أو ضد الأفراد.

وكان رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي قد أعلن في وقت سابق امس السبت تشكيل لجنة تقصي حقائق لما يجري في البلاد منذ شهر اكتوبر الماضي حتى تسلمه المسؤولية.

ودعا الكاظمي خلال كلمة له القوات الأمنية والقضاء لإطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين عدا المتورطين في دماء العراقيين على حد قوله. فيما لم يتحدث عن المتورطين في دماء العراقيين من رجال الأمن.

ويطالب العراقيون منذ أكتوبر الماضي بإسقاط حكومة عبدالمهدي التي سقطت بالفعل وتشكيل حكومة إنقاذ وطني من الاختصاصيين كما يطالبون بمحاكمة المجرمين من السلطات العراقية من توغلت أيديهم في دماء المتظاهرين.

وخرج المئات من المحتجين الليلة الماضية في عدة مدن عراقية ينددون بالفساد والمفسدين وذلك بعد أيام من تولي حكومة الكاظمي السلطة، حيث كانت الاحتجاجات في عدد كبير من مدن العراق الكبرى بمحافظات الجنوب.

موضوعات تهمك:

الحكومة العراقية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

ترامب يهاجم غزو العراق في أعنف هجوم على بوش الابن

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة