تعرف علي فوائد القرفة وأضرارها

الأبحاث الطبية
30 مارس 2020آخر تحديث : الأحد 29 مارس 2020 - 9:42 مساءً
تعرف علي فوائد القرفة وأضرارها

تعرف علي فوائد القرفة وأضرارها، تعتبر القرفة من أقدم التوابل وأكثرها استهلاكا وتعتبر القرفة من الأعشاب الطبيعية الموجودة منذ القدم ويمكن الحصول عليها من خلال جذع اللحاء الداخلي للأشجار الصغيرة والدائمة الخضرة.

  • يوجد العديد من الأنواع المشهورة كالقرفة الصينية والتي يطلق عليها الدارصيني وغيرها من القرفة السيلانية كما أن القرفة غنية بالعديد من الزيوت العطرية وغيرها من المشتقات الكميائية كالسينامالدهايد أو ألدهايد و حمض السيناميك والسينامات بجانب مركبات الكاتيشين فتلك المركبات مسؤولة عن إعطاء القرفة الخصائص المميزة وتعتبر القرفة واحدة من مضادات الاكسدة ومضاد للالتهابات وغيرها من الميكروبات.

تعرف على أضرار القرفة الصينية

  • تعتبر الجرعة الصينية في الغالب آمنة إذا تم الاعتماد عليها الجرعات الآمنة والتي تتراوح بين ما بقارب غرام الي خمس غرامات ولمدة لا تزيد عن 6 أسابيع، ويجب التحذير من تناول القرفة الصينية بكميات كبيرة أو الإعتماد عليها لفترات طويلة حيث انها تحتوي على مادة الكومارين وتلك المادة لا تسبب أعراض جانبية خطيرة للكثير من الاشخاص.
  • الحمل والرضاعة لا يوجد إثباتات ومعلومات تؤكد درجة امان القرفة الصينية سواء للحامل أو المرأة المرضعة ولهذا يجب تجنبها نهائيا لعدم حدوث أضرار ناتجة عنها.
  • إن الإعتماد على القرفة الصينية بجرعة غرام خلال اليوم لا تتسبب في ضرر، ولا تزيد مدة الاعتماد عليها عن 3 أشهر من هم تتراوح أعمارهم بين ال13 حتى ال18 عاما وهم فئة المراهقين.
  • يحذر تناول القرفة الصينية لمن هم يعاني من السكري فهي تؤدي الي انخفاض مستوي السكر في الدم لمصابي السكري ولهذا عند استخدام القرفة الصينية يجب مراقبة معدلات السكر في الدم وخاصتا عند تناولها بكميات كبيرة و الإفراط الزائد في تناولها.
  • يحذر من تناول القرفة الصينية قبل الدخول الي العملية الجراحية ومنع استخدامها قبل العملية بأسبوعين على الأقل فهي تؤدي إلى خفض معدلات السكر في الدم مما يتعارض مع المعدل الطبيعي لمستوى السكر أثناء العملية الجراحية وما بعد العملية.
تعرف علي فوائد القرفة وأضرارها
تعرف علي فوائد القرفة وأضرارها

نبذة عن التداخلات الدوائية القرفة الصينية

  • تسبب القرفة الصينية الحاق الضرر بالكبد وخاصتا عن تناول جرعات عالية منها مما يزيد من حدوث آثار جانبية خاصتا لمن هم يعانون من أمراض الكبد.
  • تناول القرفة الصينية مع تناول العديد من الأدوية تسبب في ضرر الكبد، وتشمل تلك الأدوية Acetaminophen و Amiodarone و  Carbamazepine وغيرها من الادوية.
  • قد تسبب القرفة الصينية أضرار جسيمة تقليل مستوى السكر في الدم ولهذا فإن تناول القرفة مع أدوية السكري يؤدي الي زيادة خفض معدل السكر مما يجعل المريض يغير من الجرعة المعتادة للأدوية من خلال إستشارة الطبيب المتخصص ومن ضمن تلك الأدوية Glimepiride و Glyburide و Glyburide والأنسولين وغيرها من الادوية.

تعرف على أضرار القرفة السيلانية

  • إن القرفة السيلانية قد تكون آمنة في الغالب عند الاعتماد عليها بكميات غذائية وأن الاعتماد على القرفة السيلانية بمقدار غرام الي 3 غرامات خلال اليوم الواحد وتناولها لمدة 6 أشهر تكون فإن تلك الجرعات آمنة ولكن عند الإعتماد عليه، وتناولها بكميات كبيرة يؤدي الي حدوث ضرر وتشكل أضرار كبيرة وذلك علي الرغم من وجود مادة الكومارين بداخلها الا أن أن الكمية الموجودة من المادة داخل القرفة تكون قليلة جدا.
  • هناك العديد من الحالات التي يجب منع تناول القرفة السيلانية وتجنب استهلاكها تماما ومنهم حالات الحمل والرضاعة فهي في الأغلب آمنة عند الإعتماد عليها بشكل معتدل، ومنع الإسراف في تناولها ولكن لا يجب الإعتماد عليه أثناء فترات الحمل والرضاعة ولا تعتبر آمنة عند تناولها بشكل مبالغ فيه ولا يتم توفير معلومات كافية عن الكمية المحددة ودرجة أمان القرفة وخاصتا في حالات الرضاعة والحمل ولهذا يفضل منع تناولها.
  • ان القرفة السيلانية تؤثر على مرضى السكري من خلال انخفاض مستوى السكر في الدم وخاصة مرضى السكري من النوع الثاني ومن هم في بداية المرض ولهذا يجب توخي الحذر الكامل عند تناول القرفة مع مراقبة مستوي السكر في الدم بشكل مستمر.
  • ينتج عن تناول القرفة السيلانية انخفاض مستوى ضغط الدم لهذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى ضغط الدم توخي الحذر عند تناولها نظر لما يحدث من آثار سلبية وانخفاض مستوي الضغط عن المعدل الطبيعي.
  • يمنع تناول القرفة قبل اجراء العملية الجراحية على الأقل بأسبوعين لما تتسبب به من خفض مستوي السكر في الدم وخفض ضغط الدم.
  • ان تناول القرفة السيلانية من تناول أدوية خاصة بمرض السكري تتسبب في خفض السكر في الدم ولهذا يجب العناية الشديدة وتوخي الحذر من ذلك، وقد ينتج عن ذلك تغيير جرعة الدواء بالكامل تحت اشراف المتخصص للمحافظة على سلامة المريض من حدوث أي آثار جانبية.

محاذير استخدام القرفة والتعرف على أضرارها

  • ان القرفة الصينية تحتوي على كمية كبيرة من مادة الكومارين مقارنة لما تحتويه القرفة السيلانية من نفس المادة مما يساعد في جعل القرفة السيلانية آمنة عن القرفة الصينية، ومن المعروف ان استهلاك كميات كبيرة من مادة الكومارين تسبب الكثير من الأضرار وكما أكدت مجلة Food and Chemical Toxicology ان مادة الكومارين يمكن أن تسبب آثار جانبية خطيرة ومشاكل في الكبد والرئة وخاصتا في حالات تناولها أكبر من اللازم
  • إن تناول القرفة المطحونة بكميات كبيرة تؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل وخاصتا مشاكل في الجهاز التنفسي كصعوبة التنفس والسعال والقيء، وقد يسبب استنشاق القرفة المطحونة بالخطأ إلى الإصابة بتهيج الحلق مما يسبب الكثير من مشاكل التنفس
  • قد تؤدي القرفة المطحونة إلى الإصابة بتلف الرئتين فالرئة لا يمكنها أن تحلل الألياف التي تحتوي عليها القرفة مما يؤدي الي تراكم تلك الألياف الرئة والإصابة بالالتهابات الشديدة
  • قد يعاني الكثير منا بحساسية تجاه القرفة، وقد توجد أعراض الحساسية على هيئة طفح جلدي موجود حول الشفاه والفم والاصابة بحساسية للمنطقة التي تلامس القرفة وقد يحدث طفح جلدي للجسم بالكامل
  • قد يصاب العديد من الأشخاص تقرحات في الفم ناتجة من حساسية تجاه مادة ألدهيد القرفة وخاصتا عند الإفراط في تناول القرفة
  • تناول كميات كبيرة من مادة الكومارين قد يؤدي الي خطر الإصابة بالسرطان، وهناك العديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت على الحيوانات وأكدت الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الكبد والكلى
  • وكما اكدت الدراسات تناول جرعات كبيرة من تلك المادة يزيد من فرص الإصابة بالسرطان، وينتج ذلك بعد إجراء أبحاث على فئران المختبر وكما أكدت الدراسات ان تناول كميات كبيرة من المادة وعلى فترات زمنية طويلة يزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات كسرطان الرئي والمعدة وغيرها

تعرف علي فوائد القرفة

  • تقي القرفة من الإصابة بالكثير من الأمراض السرطانية وتحمي من نمو الخلايا السرطانية وكما أنها تقلل من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم وخصوصا لمن هم يعانون من مشاكل فيه.
  • تساعد في تنشيط الدماغ وتحسين الذاكرة وأدائها والعمل على زيادة الفهم والاستيعاب وتساعد في تحفيز الدورة الدموية مما يؤدي الي نشاط جميع أجزاء الجسم، ويمكن استخدام القرفة كمضاد للالتهابات وخاصة التهاب المفاصل وهي مضادة للبكتيريا والفطريات وتسهل من عملية الهضم، والتخلص من الغازات المسببة للإزعاج الكثير من الأشخاص وتساعد في تقوية الجهاز المناعي مما يساعد في المحافظة على صحة الجسم، والوقاية من التعرض لكثير من الامراض كما انها تعالج الصداع والتخلص النهائي من الصداع.

موضوعات تهمك:

فوائد الموز المذهلة على الجسم والبشرة

تعرف على أجمل صورة تورتة ولا أجمل

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة