تعرف علي الفوائد الصحية للجسم

ثقافة صحية
3 مايو 2020آخر تحديث : السبت 2 مايو 2020 - 1:04 مساءً
تعرف علي الفوائد الصحية للجسم

تعرف على الفوائد الصحية للجسم،إن العادات الصحية المتبعة ما هي إلا سير الفرد على نظام سوف يعود على الجسم بالفوائد الصحية المتعددة أو ممارسة أمر ما يرجع بفوائد صحية على الجسم، فتلك العادات الصحية تحمي الجسم من التعرض للإصابة بالأمراض المزمنة، كما أنها تحفز فعالية وظائف الجسم العقلية، ووظائفه العاطفية، كما أنها تساعد في تحسن مظهر الجسم الخارجي، لهذا يجب على الفرد التخلص من جميع العادات السيئة، الممارسات الخاطئة التي تعود على الجسم بالعديد من الأضرار.

  • إن التخلص من العادات السيئة، الممارسات الخاطئة تحتاج الكثير من الصبر، حيث أنه لا يمكن للإنسان أن يتخلص منها بكل سهولة، لكن يحتاج الأمر إلى التحلي بالصبر، أخذ وقت للتعود على ممارسة العادات الصحية السليمة للمحافظة على صحة الجسم.
تعرف علي الفوائد الصحية للجسم
تعرف علي الفوائد الصحية للجسم

نبذة عامة عن صحة الإنسان

  • من المعروف أن الصحة الجسدية، الصحة العقلية في توازن مستمر، لهذا فحدوث خلل في أحد وظائف الصحة الجسدية يؤثر على الصحة العقلية، العكس.
  • إن الصحة تعرف بكونها عدم وجود مرض ما يصيب الإنسان، كما أنها تعرف بكونها حالة نسبية يستطيع الشخص من خلالها القيام بالأعمال سواء الجسدي أو العقلي أو الاجتماعي أو الروحي، فهي تعبير عن إمكانية مشاركة الفرد داخل البيئة التي يعيش فيها،
  • إن الإنسان ما هو إلا كائن ديناميكي يمكن أن تغير الحالة الصحية له من حين الي أخر، والصحة ما هي إلا سلسلة متواصلة من العافية التي تعتمد على مشاركة الإنسان بالقيام بالأنشطة، السعي نحو تحقيق أهدافه، وأحلامه حتي يصل إلى ما ينتمي، حتي أن يصل للنهاية وهي المرض الذي يبلغ ذروته حتى الموت، لكن تلك الأهداف متأثرة بالعديد من العوامل المحيطة كالبيئة التي يعيش فيها الإنسان، غيرها من العوامل المتغيرة.
  • يجب على الإنسان ممارسة العادات الصحية بشكل منتظم، إتباع حمية غذائية سليمة،تعتمد على تناول الطعام الصحي، المفيد الذي يحتوي علي العناصر الغذائية الهامة كالفيتامينات، والمعادن، تناول الماء بكثرة، حيث أن الماء هي المكون الأساسي في جسم الإنسان، تلك العادات الصحية سوف تعود على الجسم بالكثير من الفوائد ، سوف نعرض خلال السطور القادمة مجموعة من العادات الصحية التي يجب التعود عليها.

تعرف على فوائد الأطعمة الصحية

هناك مجموعة من الأطعمة المختلفة التي ترجع بالكثير من الفوائد علي صحة الجسم، تشمل أهمية تلك الأطعمة مايلي:

  • تناول منتجات الألبان، ومشتقاتها، حيث تعتبر منتجات الألبان الكاملة الدسم هي الأفضل فهي تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة، تلك المنتجات يمكن الحصول عليها من الأبقار التي تعتمد في غذائها على الأعشاب ، تلك المنتجات تحتوي على الأحماض الدهنية النشيطة، لهذا يجب الانتظام في تناول حصة من الألبان، ومشتقاتها بشكل يومي، كما أن الحليب غني بالكثير من العناصر الغذائية الهامة كفيتامين د، الكالسيوم، فمنتجات الألبان ومشتقاتها تحمي الجسم من التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب أو التعرض لهشاشة العظام، كما ان الحليب يساعد علي بناء العضلات.
  • يحتوي الحليب علي نسب عالية من البروتين، كما أن الزبادي من أكثر المنتجات التي تحتوي على الكثير من الفوائد فهو غني بالبكتيريا الحية التي تساعد على تخمر الجبن، لهذا فإن تناول قطعة واحدة من الجبن تعمل على توفير العناصر الغذائية الهامة كما هو الحال إذا قمنا بتناول كوب واحد من الحليب كامل الدسم سنحصل على نفس العناصر الغذائية الهامة.
  • يجب العلم بأن الحمضيات مثل الليمون يعمل على تزويد الجسم بفيتامين ج الذي يساعد في حماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، الأوعية الدموية، كما ان الليمون يساعد في حماية الجسم من المضاعفات الصحية الناتجة عن الإصابة بالإنفلونزا، ونزلات البرد، بالإضافة إلى ما يقوم به من تحسين، تحفيز وظائف الجهاز الهضمي، وقاية الجسم من تكون حصوات الكلى، حيث ان الليمون غني بحمض الستريك.
  • تناول الكثير من الفواكه، الخضروات بشكل مستمر كتناول الموز الغني بالفيتامينات، المعادن الهامة، كما أنه يحتوي على الألياف وفيتامين ب6، مادة البكتين، غيرها من الخمائر، بالإضافة الي ما توفره الفواكه من القدرة على فقدان الوزن الزائد لما تحتوي عليه من ألياف، تحتوي على نسب بسيطة من السعرات الحرارية، كما أنها تساعد في حفاظ الجسم على مستوى السكر في الدم، كما أن الفواكه تساعد في الإحساس بالشبع لمدة طويلة.
  • يمكن الاعتماد على التوابل المفيدة لصحة الجسم، من خلال تناول ما يعادل ملعقة واحدة منها بشكل يومي فهي تحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض السكري، تحفز صحة القلب، تحسن من صحة الأوعية الدموية، كما أن التوابل من المصادر الغنية بمضادات الاكسدة كالقرفة، البوليفينول، بالإضافة إلي احتوائها على خصائص مضادات الالتهاب والتي تحمي من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.

تعرف على فوائد ممارسة الرياضة

  • تعتبر ممارسة الرياضة من أفضل الأمور التي تساعد في الحفاظ على الصحة العامة للجسم، الحفاظ على الحياة الصحية، فإن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي تحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، أمراض القلب، حماية الجسم من التعرض لجلطات الدماغ، تحمي من التعرض لهشاشة العظام، الحفاظ علي المظهر الخارجي للجسم، الحصول علي جسم، ووزن مثالي.
  • ينصح الأطباء المتخصصة ممارسة رياضة المشي بمعدل ثلاث مرات خلال الإسبوع، لكن يفضل ممارسة رياضى المشي بشكل يومي للحصول على فوائدها العظيمة، الجميع لديه القدرة علي ممارسة مختلف الرياضات بشكل معتدل دون اللجوء الي استشارة الطبيب، ولكن يجب تجنب ممارسة الرياضات الشاقة بفردك، فهي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة ، خاصتا الأشخاص الذين تجاوزوا سن الاربعين عام، النساء اللواتي تجاوزن سن الخمسين عام.
  • يجب أيضا على الأشخاص المصابة بأمراض في القلب، الرئة، الأشخاص المصابة بهشاشة العظام، الأشخاص المصابة بالتهابات في المفاصل، من هم يعانون بضيق في التنفس، المصابين بأمراض ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، من هم يعانون من السمنة المفرطة.

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين؟

  • إن التدخين يسبب الكثير من المخاطر على صحة الإنسان، فهو من أحد أهم العوامل المؤدية إلى الإصابة بالأمراض السرطانية، بالإضافة الي زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين، الإصابة بأمراض القلب، التعرض للسكتات الدماغية، الموت المفاجئ.
  • إن الإقلاع عن التدخين من أصعب الأمور التي يصعب علي الشخص تنفيذها، حيث أن الامر يحتاج الى التحلي بالصبر، التعود على ضبط النفس لكي نضمن عدم الرجوع الي التدخين مرة أخري، هناك الكثير من الطرق التي تساعد على التخلص من تلك العادة السيئة، من ضمنها الخضوع للعلاج السلوكي، النفسي.

ما هو تأثير تغير المناخ في صحة الإنسان؟

  • إن تغير المناخ له العديد من التأثيرات سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، فتلك التغير يمكن أن يهدد الرفاهية المعتادة بسبب تغير الظواهر الجوية، قلة جودة الهواء، انتقال الكثير من الأمراض من خلال البعوض، القراد، تلك التغير يمكن أن يهدد الصحة العقلية للفرد.
  • الإصابة بالعديد من الأمراض من خلال الماء، الغذاء لهذا السبب يجب أن يكون الشخص مهيأ نفسيا، مستعد لتغييرات المناخ بشكل جيد، يستطيع التكيف مع تلك التغيرات، حيث أن التكيف معها يوفر فرصة هائلة للمحافظة على صحة الإنسان.

قد يهمك أيضا

كيفية التعامل مع الأب العصبي

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة