تعرف علي أهم الطرق لوقاية الطفل من هشاشة العظام

عظام وعمود فقري
18 مايو 2020آخر تحديث : السبت 16 مايو 2020 - 10:28 مساءً
تعرف علي أهم الطرق لوقاية الطفل من هشاشة العظام

تعرف على أهم الطرق لوقاية الطفل من هشاشة العظام، تعتبر قوة عظام الطفل من الأمور الهامة التي يجب الإهتمام بها من خلال تناول الغذاء المفيد المتوازن منذ الطفولة، لكي يساعد علي بناء الجسم، تقوية العظام.

  • إن النسيج العظمي يتكون من مادة بروتينية مسماه بالكولاجين حيث انها مادة هامة تساعد في الحفاظ علي هيئة العظام، مرونة العظام، كما ان مادة الكولاجين تحتوي على الفوسفات، الكالسيوم وهما من العناصر التي تكسب العظام القوة، المرونة، لكن هناك الكثير من الأطفال التي تعاني من هشاشة العظام سوف نعرض خلال هذا المقال الأسباب المؤدية إلى الإصابة بهشاشة العظام عند الأطفال.

ما هي أسباب إصابة الطفل بهشاشة العظام؟

  • هناك الكثير من الأمهات تجهل الأهمية الكبيرة للحليب فعدم تناول كمية كافية من الحليب أثناء الفترة الهامة لبناء عظام الجسم يتم حرمان الجسم من الكالسيوم، حرمانه من المواد البروتينية هذا بالإضافة إلى عدم توفير القدر الكافي من عنصر الفوسفور الذي يحتاج إليه الجسم.
  • هذا كما أن هناك الكثير من الامهات تجهل الأهمية العظيمة لتعرض الطفل لأشعة الشمس ومراعاة القدر المطلوب لكي يتمكن الجسم من توفير فيتامين د داخل الجسم وسد إحتياجات الجسم من الفيتامينات الهامة.
  • إن نقص الوزن، ضعف البنية الجسمانية، الضعف العام حيث أن الطفل النحيف يكون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.
  • إن الإصابة بأمراض كأمراض الغدد الصماء، غيرها من الأمراض الخاصة بالنشاط الزائد للغدة الدرقية، الغدة الجار درقية قد تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام.
  • عدم القيام بأي تمارين رياضية أو تجنب أي نوع من أنواع الرياضة قد يؤدي إلى الإصابة أيضا بهشاشة العظام، كما أن تناول العقاقير الطبية التي تحتوي على الكورتيزون لمدة طويلة تسبب ذلك أيضا.
تعرف علي أهم الطرق لوقاية الطفل من هشاشة العظام
تعرف علي أهم الطرق لوقاية الطفل من هشاشة العظام

طرق الوقاية من هشاشة العظام

  • هناك العديد من الطرق الوقائية للحماية من هشاشة العظام تتمثل فيما يلي:
  1. إتباع نظام غذائي يحتوي علي جميع العناصر الغذائية الهامة للطفل، هذا الأمر يمثل ضرورة كبيرة للحفاظ على بنية العظام ، ضمان نمو الجسم بشكل سليم ، كما يجب التركيز الأساسي على توفير المواد البروتينية ، تناول الحليب بما يعادل 2 كوب من الحليب كامل الدسم بشكل يومي.
  2. البعد التام وخاصتا الأطفال عن تناول المشروبات الغازية حيث أن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن الكافيين الموجود في المشروبات الغازية يعمل علي منع امتصاص الفوسفات المهم لبناء العظام، العمل على تقوية العظام.
  3. يجب أن يتعرض الطفل لأشعة الشمس الغير حارقة كل يوم لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة حتى يتمكن الجسم من الحصول على فيتامين د الهام والأساسي لتقوية، بناء الكتلة العظمية، بناء العضلات، وتجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر وخاصتا وقت الظهر حيث أن الشمس تكون عمودية لتجنب الإصابة بضربات الشمس.
  4. يجب أن نقدم للطفل الجرعات الوقائية من فيتامين د بما يعادل 400 وحدة بشكل يومي وخاصتا في حالة عدم الإستجابة لتناول الحليب لأي سبب من الأسباب أو في حالات عدم التعرض لأشعة الشمس بما يكفي خلال اليوم.
  5. يجب العلم بأن هناك العديد من الأغذية تعتبر من المصادر الهامة لفيتامين د وعلي سبيل المثال كبدة الدجاج ، منتجات الحليب، زيت السمك.
  6. يجب التركيز التام على الرضاعة الطبيعية إذا كان الطفل لا يزال في تلك المرحلة الهامة من عمره لكي نحافظ علي الطفل من الإصابة بالأمراض المختلفة ، العمل علي تقوية العظام.
  7. يجب العلم بأن ممارسة الرياضة لا يقف عند مرحلة الطفولة فقط لكن يجب ممارسة الرياضة على مدار العمر لتقوية العظام، بناء العضلات.

موضوعات تهمك:

أسباب قشرة الشعر وكيفية علاجها

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة