تعرف علي أفضل أنواع الخبز الصحي

تغذية
3 مايو 2020آخر تحديث : السبت 2 مايو 2020 - 12:40 مساءً
تعرف علي أفضل أنواع الخبز الصحي

تعرف علي أفضل أنواع الخبز الصحي، الكثير من النساء يتجهن إلى إتباع نظام غذائي صحي، السعي وراء إنقاص الوزن، لكن يكن حائرات أمام إختيار الخبر الصحي، لما له من أنواع مختلفة تحتوي علي الكثير من العناصر الغذائية، كما ان النساء اللواتي يتبعن نظام غذائي صحي لا يحتاجون الي تجنب الخبر نهائي، لكن يحب الإعتماد علي أنواع الخبز الأكثر ملاءمة الى التخلص من الوزن الزائد، يجب تفهم الأنواع المختلفة من الخبز، فإن النساء يتخلصون من الوزن الزائد إذا اعتمدوا علي سعرات حرارية قليلة، اقل مما كانوا ينفقونها بشكل يومي، سوف نعرض في هذه المقالة أنواع الخبز التي تحتوي علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية لكي تساعد على التخلص من الوزن الزائد.

تعرف علي أفضل أنواع الخبز الصحي
تعرف علي أفضل أنواع الخبز الصحي

تعرف على أفضل أنواع الخبز للرجيم

هناك العديد من أنواع الخبز، التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، لكن هناك أنواع غنية بالقليل من السعرات الحرارية، مما يساعد علي انقاص الوزن، التخلص من الوزن الزائد داخل الجسم:

  1. النوع الأول وهو خبز القمح الكامل الذي يتم تصنيعه من دقيق القمح، وهو غني بالألياف، الفيتامينات الهامة، المعادن، يحتوي علي كل هذه العناصر بنسبة 100% أكثر من القمح المكرر، بالإضافة الي ما يقوم به من ضبط مستوي السكر في الدم، الحماية من التعرض لأمراض القلب، الأمراض السرطانية، كما أن الإعتماد عليه يساعد في شعور الشخص بالشبع لمدة طويلة.
  2. النوع الثاني الخبز المصنوع من العجين المخمر، حيث يتم إنتاج تلك العجينة بواسطة التخمير المعتمدة على البكتيريا، التخمير المتكونة بشكل طبيعي حتي تتمكن من رفع الخبز، عملية التخمير تساعد في تقليل حمض الفيتيك، حيث أنه يتحد مع المعادن، مما يؤدي الي ضعف امتصاصه، حيث أنه أسهل في عملية الهضم من الأنواع الأخرى، يحتوي الخبز المصنوع من العجين المخمر علي نسب منخفضة من السكر، لما يحتوي عليه من بكتيريا متوفرة في العجينة تساعد على الإقلال من معدلات هضم النشويات، مما يجعل هذا الخبز مفيد ويحمي من التعرض لارتفاع نسب مستوى السكر في الدم.
  3. كما يوجد نوع أخر وهو خبز الشوفان، وهو عبارة عن مزيج من الشوفان، دقيق القمح، ماء، ملح، خميرة، من المعروف أن الشوفان من العناصر المغذية، له الكثير من الفوائد الصحية، لهذا فهو من أفضل الخيارات المعتمدة عليها للتخلص من الوزن الزائد، يحتوي الشوفان على الفيتامينات، غيرها من الأملاح المعدنية، الألياف التي تخفض من مستوى الكوليسترول في الدم، تعمل علي تنظيم مستوي السكر، انخفاض مستوى ضغط الدم.
  4. يعتبر خبز الكتان من أحد أفضل الأنواع فهو مصنوع من دقيق الحبوب الكاملة بالإضافة إلى بذور الكتان، وهو الافضل لما تحتوي عليه بذور الكتان من قيمة غذائية كبيرة، كما أنه من المصادر الغنية بحمض ألفا لينولينيك الذي يحمي من خطورة الإصابة بأمراض القلب، كما أن بذور الكتان غنية بمركبات مفيدة تعمل كأنها مضادات للأكسدة داخل الجسم، بالإضافة إلى حماية الجسم من التعرض للأمراض السرطانية، تحفيز صحة الجهاز الهضمي.
  5. خبز الجاودار فهو خبز يتميز بلونه الغامق،أكثر كثافة من القمح، يتم تصنيعه من دقيق الجاودار ، لا يتم إضافة أي دقيق قمح له، لكن هناك انواع أخرى من خبز الجاودار يتم إضافة مزيج من دقيق القمح دقيق الجاودار، لكن عن المقارنة بين القمح، الجاودار نجد أن الجاودار له الكثير من الفوائد الصحية حيث أنه يجعل الشخص يشعر بالشبع لمدة طويلة.
  6. وآخر نوع هو الخبز الخالي من الجلوتين، هذا الخبز يتم تصنيعه بعيدا عن الحبوب الكاملة، كالقمح، الجاودار، الشعير، فهو من الخيارات الآمنة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين أو الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي، يتم إنتاجه من خلال الدقيق الذي يخلو من الجلوتين،كدقيق الأرز البني، أو جوز الهند أو دقيق الذرة.

أهم نصائح إختيار الخبز الصحي للرجيم

  • قبل إختيار الخبز الصحي يجب البحث عن العلامة التجارية التي تحتوي علي 100% حبوب كاملة، ما يعادل من 3 الي 5 جرامات من الألياف، ما يعادل من 3 إلى 6 جرامات من البروتين، يجب أن يكون خالي من المحليات الإضافية، غيرها من الزيوت النباتية.
  • يجب أن يقوم الفرد بتناول الخبز بشكل معتدل، أن يجعله جزء من النظام الغذائي المتبع، مع توازن هذا النظام، فإن السعي وراء فقدان الوزن يجب ان يكون من خلال تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي علي العناصر الغذائية المختلفة، يجب إختيار الخبز المناسب، هناك الكثير من الأنواع المختلفة والهامة للرجيم والتي تم ذكرها من قبل.

الفرق بين دقيق القمح والذرة والسميد

  • يعتبر دقيق القمح هو الدقيق الشائع، المنتشر في الخبز، ينتج دقيق القمح من طحن حبات القمح سواء من بعد فصل القشرة الخارجية أو بالقشرة الخارجية، يوجد العديد من أنواع دقيق القمح المتميزة عن بعضها من خلال كمية الجلوتين الغنية بها، كالدقيق الأسمر وهو دقيق القمح الكامل، الدقيق الأبيض، دقيق الخبز وغيرها من الأنواع الأخري.
  • إن دقيق القمح يحتوي علي الكثير من الفيتامينات، الألياف، الكالسيوم، الحديد، الفسفور، مادة الجلوتين وهي تلك المادة المعروفة بالبروتين الطبيعي في القمح، فالبروتين المسؤول عن إعطاء الخبز المرونة، كما أنه يساعد في تكوين المخبوزات، إعدادها بطرق مختلفة بعد مرحلة العجن، يجب تجنب الأشخاص المصابة بحساسية الجلوتين إستخدام دقيق القمح، وتناول أي نوع من منتجات دقيق القمح فهي غني بنسب عالية من الجلوتين، كما أن أكثر ما يميز الدقيق الابيض لونه، بياضه الناصع، لكن دقيق القمح يتميز بخشونته، لونه مائل الي اللون الأحمر، يمكن للشخص إنتاج الكثير من المخبوزات من دقيق القمح مثل الحلويات، الخبز، الكعك، الكوكيز، البسكويت.
  • أما بالنسبة لدقيق الذرة الناتج من طحن حبوب الذرة الكاملة، وهو خالي من الجلوتين، الكثير من الأشخاص يعتمدون علي طحنه داخل المنزل، إن القيمة الغذائية له تختلف بإختلاف جودة الذرة المطحونة، حيث أن الذرة الطازجة معروفة بقيمتها الغذائية العالية أكثر من الذرة الجافة
  • هذا كما أن دقيق الذرة يدخل في صناعة المشروبات، المخبوزات، كيك الذرة، خبز الذرة، ألبان الكيك، الكوكيز، تورتيلا الذرة، كما أن دقيق الذرة مختلف تماما عن النشا، حيث ان دقيق الذرة ناتج عن طحن حبوب الذرة الكاملة، يتميز باللون الأصفر، أو اللون الأبيض، كما أنه يتميز بالملمس الخشن ويرجع ذلك حسن نوعية الذرة سواء كانت بيضاء اللون أو صفراء، لكن الجدير بالذكر أن النشا تنتج من القيام بطحن حبوب الذرة بعد إزالة القشرة الخارجية تمام، يكون لون الحبوب أبيض، ذا ملمس ناعم.
  • ينتج دقيق السميد أو دقيق السيمولينا عن طحن القشور الخشنة للقمح، التي يتم نزعها من حبوب القمح القاسية،إن كلمة سيمولينا تدل علي الحلوى التي يتم صنعها من خلط السميد بالسكر، بالحليب.
  • إن دقيق السميد يحتوي على نسب عالية من الجلوتين، الذي يدخل في صناعة الخبز، كما أن سمي خبز السميد دليل على طعمه المثالي، يتميز بكونه مخصص لمرضى السمنة المفرطة، المصابين بسكر الدم المنخفض، حيث أنه من الأنواع التي يتم هضمها ببطئ شديد، يتميز باللون الأصفر الشاحب، يتم صناعة المكرونة والبسكويت، البيتزا من هذا الدقيق.

مواضيع تهمك

كيفية التعامل مع الأب العصبي

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة