تجربتي مع فيتامين e للحمل

نساء
19 مايو 2020آخر تحديث : الأحد 17 مايو 2020 - 2:52 صباحًا
تجربتي مع فيتامين e للحمل

تجربتي مع فيتامين e للحمل، يعتبر فيتامين e من الفيتامينات الوقائية للخلايا، حمايتها داخل جسم الإنسان، من المعروف ان النفايات الأيضية، ملوثات البيئة تزيد من نسبة الإجهاد التأكسدي علي الخلايا، اغشيتها مما يؤدي الي حدوث ضرر كبير على الخلايا، كما انه يؤدي الي موت الخلايا المبكر، لكن فيتامين e يساعد على تنظيم الكثير من الوظائف الإنزيمية للخلايا.

  • كما أنه يعتبر من أهم الفيتامينات الذائبة في الدهون إذا تم مقارنتها مع الفيتامينات الأخرى الذائبة في الماء، يجب تناول كمية مناسبة من فيتامين e، بهدف تحسين عمل الجسم، ووقاية الجسم من الكثير من الأمراض، خاصة الأمراض السرطانية، فتناول جرعات كبيرة من هذا الفيتامين يؤدي الي حدوث ضرر كبير أكثر من النفع، قد يؤدي الي الإصابة بتشنجات عضلية، الإصابة بإسهال،تعب، للإصابة بالرؤية المزدوجة، قد تؤدي الجرعات الهائلة الي التسبب في الوفاة بسبب السمية العالية التي تنتج عنه.

ما هي أهمية فيتامين e للمرأة الحامل؟

يعتبر هذا الفيتامين من أكثر الفيتامينات، العناصر الهامة التي تلعب دور كبير لصحة المرأة، لصحة الطفل، وله فائدة كبيرة على صحة الجسم، ويتمثل دور الفيتامين فيما يلي:

  • يحافظ علي أنسجة الجسم من أي جذور حرة، لما له من خصائص مضادة للأكسدة، كما أنه يساعد في إنتاج البروستاغلاندين فهو مستقبل كميائي يحفز إنتاج هرمون الحليب الذي يطلق عليه البرولاكتين حيث يزيد من إنتاجه وقت الإباضة، بالإضافة إلي المحافظة علي توازن مستوى البرولاكتين.
  • يساعد في المحافظة على تركيبة، هيكلة الدهون داخل الجسم، يعمل على تفاعل خلايا الجسم مع بعضها البعض، القيام بالعديد من الوظائف المختلفة.
  • حماية الجسم من الفيروسات، البكتيريا، كما أنه له دور كبير في تقوية الجهاز المناعي، يلعب دور في تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • يعمل علي إستفادة الجسم من فيتامين ك، يحمي الجسم من تجلط الدم داخل الأوعية الدموية، حيث أنه يساعد علي توسيع تلك الأوعية الدموية.
تجربتي مع فيتامين e للحمل
تجربتي مع فيتامين e للحمل

ما هي اضرار فيتامين e للمرأة الحامل؟

  • لقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول المرأة الحامل لجرعات زائدة من هذا الفيتامين أو زيادة عن الحد الموصى به تكون المرأة أكثر عرضة لولادة طفل يعاني من عيوب خلقية في القلب.
  • بالإضافة الي ما أثبتته الدراسات أنه لم يحسن من صحة المرأة الحامل، لكنه يزيد من خطر آلام البطن، يعمل علي تمزق الكيس السلوي قبل الأوان المحدد له.

ما هي مصادر فيتامين e؟

تتعدد مصادر فيتامين e في الكثير من الأطعمة وتتمثل فيما يلي:

  • هناك الكثير من الزيوت الغنية بفيتامين كزيت جنين القمح، زيت اللوز، زيت دوار الشمس، زيت النخيل، زيت البندق.
  • البذور المكسرات تحتوي على هذا الفيتامين منها اللوز الفستق، البندق، الفول السوداني، الكاجو، بذور دوار الشمس، بذور القرع.
  • بالإضافة الي أنه موجود في الكثير من الخضروات كالفلفل الأحمر الهليون، السبانخ، كما أنه يتوفر في الفاكهة كالكيوي، الأفوكادو، التوت البري، المشمش.
  • المأكولات البحرية، غيرها من المنتجات كالسلمون، جراد البحر، السلطعون، سمك القد المجفف، الأخطبوط.

ما هو تأثير فيتامين e على المراة الحامل؟

  • الكثير من الأطباء أكدوا أهمية الجرعة الموصى بها من فيتامين e، فالزيادة في الجرعات الموصى بها يؤدي الي الإصابة بالعيوب الخلقية في القلب للطفل الرضيع.
  • لقد أثبتت العديد من الدراسات أن إستهلاك المراة الحامل لأكثر من الكمية المسموح بها من الفيتامين سواء كان في الغذاء أو كمكملات غذائية يشكل نسبة من الخطر الكبير على الأطفال، خاصة الإصابة بخلل في القلب، يفضل أطباء النساء، والتوليد تجنب الاعتماد على المكملات الغذائية تحتوي على هذا الفيتامين وخاصتا المرأة التي تخطط للحمل.

موضوعات تهمك:

فوائد الكركم على الجسم والبشرة

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة