تأثير الغذاء على مريض الغدة الدرقية

غدد صم و سكري
22 أبريل 2020آخر تحديث : الأربعاء 22 أبريل 2020 - 3:26 صباحًا
تأثير الغذاء على مريض الغدة الدرقية

تأثير الغذاء على مريض الغدة الدرقية. هناك بعض أنواع من الأطعمة والمأكولات التي تؤثر على نشاط وخمول الغدة الدرقية، كما يؤثر على هرمون النمو الموجود فى الجسم، حيث يساعد الغذاء على منع امتصاص الهرمونات البديلة، لذا نجد أن هناك بعض الأطعمة التى تعتبر ضارة على صحة مرضى الغدة الدرقية ومن يعاني من القصور فى نشاط الغدة، كما يوجد بعض الأطعمة أيضا التى تساعد فى علاج وزيادة نشاط الغدة الدرقية فى الجسم، لذا سوف نتعرف فى هذا المقال على الأطعمة المسموحة لمرضى الغدة الدرقية والأطعمة الممنوعة.

تأثير الغذاء على مريض الغدة الدرقية
تأثير الغذاء على مريض الغدة الدرقية

الأطعمة الممنوعة لمرضى الغدة الدرقية

يعتبر هرمون النمو الناتج من الغدة الدرقية المسئول عن عملية التمثيل الغذائي، حيث يتناسب معدل التمثيل الغذائى فى الجسم تبعا للسعرات الحرارية الموجودة فى الجسم، لذا مرضى الغدة الدرقية أكثر عرضة لتقليل معدل التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية فى الجسم بنسبة أقل، مما يصاحبه بعض المشاكل والأعراض مثل الشعور الدائم بالتعب والخمول، اكتساب الكثير من الوزن، لذا على مريض الغدة الدرقية الابتعاد عن بعض الأنواع من الأطعمة التى سوف نتعرف عليها:

1- الأطعمة التى تحتوي على الصويا: تعتبر الأطعمة التى تحتوي على الصويا من الأطعمة التى تؤثر على نشاط الغدة الدرقية بالسلب، نتيجة إلى وجود مركبات الأيزوفلافون تلك المركبات التى تؤثر على امتصاص الأدوية التى تعمل على علاج الغدة الدرقية وتزيد من إنتاج هرمون النمو من الغدة الدرقية، لذلك يجب عدم تناول الأدوية الخاصة بعلاج الغدة الدرقية مع تلك الأنواع من الأطعمة إلا بعد حوالي أربع ساعات.

2- البروكلى والقرنبيط: تعتبر الخضروات من النوع الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب، تحتوى تلك الخضروات على الكثير من الألياف الغذائية التى تؤثر على إنتاج هرمون النمو الذى يتم إفرازه من الغدة الدرقية، وخاصة فى حالة نقص اليود نتيجة قصور عمل الغدة الدرقية.

3- الجلوتين: تحتوي المنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان على الجلوتين الذي يسبب تهيج المعدة والأمعاء الدقيقة، بالتالى يمنع امتصاص الأدوية الخاصة بتوازن نشاط الغدة الدرقية.

4- المأكولات والأطعمة الدهنية: تعمل الدهون الموجودة فى الأطعمة والمأكولات الدهنية على منع الاستفادة من الأدوية الخاصة بالغدة الدرقية، كما تعيق إفراز الغدة الدرقية لهرمون النمو، لذا يجب تجنب تناول الأطعمة الدسمة والمقلية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت.

5- السكريات: تناول السكريات يعمل على زيادة الوزن ومنح الكثير الكثير من السعرات الحرارية، كما أن وجود قصور فى الغدة الدرقية يقلل من حرق السعرات الحرارية الموجودة فى الجسم، وبالتالى يعمل على منح الوزن الزائد فى الجسم.

6- الأطعمة المصنعة والمحفوظة: تحتوي المواد والأطعمة المصنعة والمحفوظة على نسبة كبيرة من املاح الصوديوم والتى بدورها تعمل على ارتفاع ضغط الدم فى الجسم.

7- البقوليات: وجود نسبة كبيرة من الألياف فى البقوليات يجعلها من الأطعمة الممنوعة لمرضى الغدة الدرقية، كما يمنع من امتصاص الأدوية الخاصة بعلاج الغدة الدرقية.

8- المشروبات الغنية بالكافيين: تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين من تأثير الأدوية والهرمونات البديلة لعمل هرمون النمو.

تأثير الغذاء على مريض الغدة الدرقية
تأثير الغذاء على مريض الغدة الدرقية

الأطعمة المسموحة لمرضى الغدة الدرقية

يمكن لمريض الغدة الدرقية اتباع بعض الأنظمة الغذائية التى توفر علاج ونشاط أفضل للغدة الدرقية ومنها:

1- البيض: تناول مريض الغدة الدرقية البيض يمنح الجسم اليوم والسيلينيوم.

2- اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك.

3- تناول الخضروات بجميع انواعها ماعدا الانواع الصليبية ومنها البروكلي والقرنبيط.

4- جميع منتجات الألبان من جبن، حليب، زبادي.

5- العصائر الطازجة والمشروبات الخالية من الكافيين.

موضوعات تهمك:

أهم فوائد عصير قمر الدين

الفواكه المجففة وفوائدها على صحة الجسم

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة