التغذية السليمة لكبار السن أثناء الصيام فى رمضان

تغذية
23 أبريل 2020آخر تحديث : الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:05 مساءً
التغذية السليمة لكبار السن أثناء الصيام فى رمضان

التغذية السليمة لكبار السن أثناء الصيام فى رمضان. يعتبر الصيام فريضة على كل مسلم بالغ، ولكن يجد كبار السن معاناة فى الصيام وخاصة فى وجود أمراض الشيخوخة والمعروفة بأمراض السكري وامراض القلب وارتفاع ضغط الدم، لذا يجب أن يحتوي وجبتى الإفطار والسحور فى رمضان على التغذية السليمة التى تحافظ على توازن السكر وتحافظ على صحة القلب والجسم أثناء الصيام. لذا سوف نتعرف على مجموعة من النصائح والإرشادات لكبار السن للتغذية السليمة فى رمضان.

التغذية السليمة لكبار السن أثناء الصيام فى رمضان
التغذية السليمة لكبار السن أثناء الصيام فى رمضان

النصائح الواجب اتباعها أثناء الصيام لكبار السن

1- يصوم الإنسان عدد ساعات طويلة تصل إلى 16 ساعة صيام دون الطعام أو الشراب، فى تلك الحالة يتعرض الجسم لفقد الكثير من السوائل أثناء الصيام، لذا على كبار السن الاهتمام بتناول كميات كبيرة من الماء والسوائل من فى ساعات الإفطار حتى يعوض الجسم ما فقده أثناء الصيام من سوائل تعمل على ترطيب الجسم، وتمنع إصابة الجسم بالجفاف.

2- الاهتمام بتناول وجبة الإفطار الغنية بالكثير من الخضروات فى طبق السلطة وتناول مصادر البروتين من الدواجن أو لحوم وبقوليات، وتناول قدر من الكربوهيدرات على حسب الحالة الصحية للصائم، كما يفضل أن يقدم الطعام والوجبات الغذائية الخاصة بكبار السن تكون مطهوة بشكل صحي والابتعاد عن طهي الطعام باستخدام الزيو والدهون الغير صحية، التى تسبب الكثير من المشاكل الصحية، كما يمكن تناول الطعام المشوي والكثير من الفواكه.

3- يجب التوازن فى تناول وجبة السحور ما بين انها وجبة خفيفة صحية وانها غنية بالعناصر والفيتامينات التى يحتاج إليها الجسم أثناء الصيام، ومن الأطعمة التى يمكن أن تكون على وجبة السحور الخبز المصنوع من حبوب القمح الكامل، كما يمكن إضافة الحليب أو الزبادي ومصدر البروتين الذى يتمثل فى العدس أو البيض المسلوق و ثمرة من الفاكهة وتناول الخضروات.

4- يجب أن يتجنب كبار السن التى تعانى من مرض السكري تناول السكريات والحلويات المشهورة فى شهر رمضان، حيث تسبب تلك الحلويات فى زيادة نسبة السكريات فى الجسم وبالتالى يقوم يحتاج الجسم لإفراز الأنسولين من البنكرياس لتنظيم مستوى السكر لكنه لا يستطيع فيدخل مريض السكرى فى مضاعفات وأضرار صحية.

5- الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة سواء فى وجبة الإفطار ووجبة السحور، كما يمكن تناول الخضروات والفاكهة فى الفترة بين الوجبتين لمنح الجسم بالكثير من العناصر والفيتامينات بقدر المستطاع، كما يمكن تناول عصائر الفاكهة الطازجة الخالية من السكر.

6- هذا كما أن كبار السن التى تعانى من ارتفاع ضغط الدم يجب أن تتجنب تناول الاطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الاملاح، ومن الأطعمة التى تحتوى على كم كبير من الأملاح والتى تعتبر مضرة بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم المخللات واللحوم المصنعة والجبن المالح والصلصات، تسبب الاملاح اختزان الماء فى الجسم مما يساعد فى ارتفاع ضغط الدم فى الجسم، ارتفاع ضغط الدم يسبب الجفاف فى الجسم ويحدث الكثير من الأضرار الصحية، لذا يمكن تجنب وضع الملح فى الطعام واستبداله بالتوابل والبهارات واستخدام الليمون.

7- يفضل على كبار السن عدم تناول وجبة الإفطار مرة واحدة بل يجب تقسيمها إلى وجبات صغيرة، تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة يساعد علي عدم امتلاء المعدة، كما يمنع الإصابة بحرقة المعدة والإصابة بالحموضة واضطراب الجهاز الهضمي وعدم الارتياح ووجود انتفاخات البطن.

8- بعد تناول كبار السن وجبة الإفطار يستعيد الجسم الطاقة وإعادة تغذية جميع الأجهزة بالعناصر المفقودة خلال اليوم أثناء ساعات الصيام، لذا فى هذا التوقيت بعد الإفطار يمكن القيام بممارسة بعض الرياضات الخفيفة التى تتناسب مع كبار السن مثل رياضة المشى، هذه العادة تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي ومنع حدوث المشاكل الهضمية، كما يساعد المشى على تقوية عضلة القلب وتنظيم ضغط الدم فى الجسم.

9- يسبب الصيام بعض المشاكل ومنها نقص عنصر الحديد فى الجسم وبالتالى يصيب الجسم بالأنيميا التى تعرض الجسم للدوخة والتعب والإجهاد، لذا يجب الاهتمام بتوفير عنصر الحديد فى الأنظمة الخاصة بكبار السن حتى لا يسبب نقص الحديد فى الصيام إلى مشاكل صحية لكبار السن، ومن أفضل الأطعمة التى تحتوى على عنصر الحديد اللحوم، السبانخ، العدس، أسماك التونة، الكبدة.

10- الابتعاد عن تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل مشروب الشاى والقهوة والتي تعتبر من مدرات البول والتى تسبب جفاف الجسم وتزيد من الإحساس بالعطش خلال ساعات الصيام.

11- يجب الاهتمام بنوعية الطعام الذى يأكله كبار السن وطرق طهيه، فمن الشائع عن كبار السن أنهم تقريبا بدون أسنان، لذا يجب أن يكون الطعام مطهو لدرجة سهلة المضغ والبلع، كما يجب أن تكون الأطعمة مسلوقة بشكل جيد، حتى تصبح سهلة البلع والهضم عند تناولها على الإفطار بعد صيام ساعات طويلة فى أيام رمضان.

موضوعات تهمك:

التخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام

نصائح لحياة صحية خلال شهر رمضان

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة