الاسهم السعودية تتراجع بفعل إجراءات مواجهة كورونا

2020-05-11T15:32:17+02:00
أسواق
11 مايو 2020آخر تحديث : الإثنين 11 مايو 2020 - 3:32 مساءً
الاسهم السعودية تتراجع بفعل إجراءات مواجهة كورونا

تراجعت الاسهم السعودية المختلفة تراجعا كبيرا اليوم الاثنين، وذلك بعد قرارات عدة تم اتخاذها في المملكة العربية السعودية بشأن الضرائب والأجور.

وشهدت الاسهم السعودية اليوم الاثنين تراجعا كبيرا، وفقا لما ذكرت وكالة رويترز للأنباء، حيث تراجع المؤشر العام السعودية بنسبة 2.8 بالمائة، مما أدى إلى خسائر كبيرة في كل الأسواق الرئيسية في الخليج وامتد التأثير على أسواق الدول الخليجية الأخرى ومنها أسواق دبي التي هبطت نحو 2.3 بالمائة.

وكانت السعودية قد قررت في وقت سابق زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أضعافها، وتعليق بدل غلاء المعيشة على موظفي الدولة من أجل السيطرة على انهيار وضعها المالي.

وأعلنت المملكة العربية السعودية في وقت سابق اليوم الاثنين، أنها ستتخذ إجراءات من أجل حماية اقتصادها للمساعدة في تجاوز أزمة جائحة فيروس كورونا العالمية.

وقال وزير المالية والاقتصاد والتخطيط محمد بن عبدالله الجدعان أن الأزمة العالمية لانتشار فيروس كورونا المستجد تسببت في صدمات  للاقتصاد في المملكة كل منها كفيل بإحداث تغيير مؤثر على أداء المالية العامة واستقرارها وذلك إذا لم تتدخل الحكومة واتخاذ إجراءات تستوعب تلك الصدمات.

ولفت الوزير السعودي إلى أن الصدمات تلك التي تعرض لها الاقتصاد السعودي، هي انخفاض غير مسبوق في الطلب على النفط والذي اثر بالسلب على الاسعار العالمية، والتي أثرتها بدورها على المملكة في انخفاض ايراداتها النفطية التي تعد أكبر مصدر للإيرادات العامة لميزانية المملكة، وتلك كانت الصدمة الأولى.

أما الصدمة الثانية وفقا للجدعان فإنها تمثلت في ما نتج عن الإجراءات الوقائية المتبعة للحفاظ على أرواح المواطنين والمقيميين وسلامتهم ومنع انتشار جائحة كورونا، والذي تمثل في توقف وانخفاض الكثير من الأنشطة الاقتصادية وانعكس ذلك سلبا على حجم الإيرادات غير النفطية والنمو الاقتصادي.

أما الثالثة فهي وقف موسم الحج والعمرة والسياحة الدينية في المملكة وهي ما كانت تمثل إيرادا كبيرا للمملكة.

موضوعات تهمك:

اسعار البنزين الجديدة في السعودية ورابط متابعة الاسعار

وكالة ستاندرد اند بورز: بنوك الخليج تتحمل صدمة 36 مليار

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة