الأطعمة الرمضانية التي تسبب حرقة المعدة للمراة الحامل

نساء
21 مايو 2020آخر تحديث : الأحد 17 مايو 2020 - 4:33 صباحًا
الأطعمة الرمضانية التي تسبب حرقة المعدة للمراة الحامل

الأطعمة الرمضانية التي تسبب حرقة المعدة للمراة الحامل، هناك العديد من الأعراض التي تصاحب الحمل في الأشهر المختلفة له، كزيادة حرقة المعدة أو التقليل منه ويرجع ذلك الي ما تتناوله المرأة من اطعمة، مشروبات، لكن للأسف هناك العديد من الأطعمة الرمضانية التي تتسبب في حرقة المعدة، سوف نعرض في هذا المقال الأطعمة الرمضانية التي تسبب حرقة المعدة لكي تجنيها المرأة الحامل خلال شهر رمضان الكريم.

تعرف علي الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة للمرأة الحامل

  • إن الرحم يضغط على المعدة بعد الأسبوع العشرين من الحمل، مما يؤدي إلي إرتفاع المعدة إلي الأعلي بجانب الحجاب الحاجز، مما ينتج عنه الضغط علي ما تحتويه المعدة، يتم تحريكه الي الأعلي حتي يصل الي المرئ، مما يؤدي إلي ارتجاع الحمض.
  • إن إرتجاح الحمض من الأعراض الأساسية خلال فترة الحمل ناتج عن تغير حجم الأعضاء الداخلي، الضغط على الأعضاء من الداخل، لكي نتجنب حدوث مضاعفات ناتج عن الإرتجاع، زيادته يجب تجنب مجموعة من الأطعمة التي تؤدي الي زيادة الحموضة داخل المعدة، مع تقليل قدر المستطاع وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:
  • الفواكه الحمضية: إن الفواكه الحمضية التي تتمثل في الليمون البرتقال، الجريب فروت، الطماطم ان تجلب شعور المرأة بالحرقان، الشعور بالارتجاع بعد تناول هذه الفواكه الحمضية ولكن الحل أن تتناول المرأة الحامل كمية قليلة من الأطعمة في نفس الوقت وعلى سبيل المثال يمكن أن تضيف المرأة شريحة من الطماطم على ساندويتش من الجبنة، وهكذا.
  • الكافيين: يجب تجنب الكافيين بشكل عام وتجنب جميع المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين في الحمل، خاصة بعد الشعور بحرقة المعدة، بالإضافة الي تناول الكافيين في رمضان مع حمل المرأة يصيب المرأة بالجفاف، وهو أخطر شئ يمكن للمرأة ان تتعرض له.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي الأخضر، الشاي الأحمر، غير ذلك من المشروبات الغازية، تناول القهوة.
  • تجنب الأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون المقلية التي تسبب حرقة المعدة حيث أنها تحتاج إلى وقت طويل حتى يتم هضمها، مما يؤدي الي سهولة الأمر علي احماض المعدة ارجاعها مرة اخرى للمرئ مما يتسبب في الإصابة بالارتجاع.
  • يمكن للمرأة أن تتجنب كل هذا وتختار طريقة السلق، الشوي في جميع الوجبات التي تقوم بتناولها خلال شهر رمضان كبديل إضافة الزيوت، إضافة السمن، الإعتماد على القليل من زيت الزيتون، غيره من الزيوت النباتية.
  • إذا كانت المراة لا تستطيع الإستغناء، البعد عن تناول الشيكولاته يمكن أن تغير الشيكولاته الغنية بالسكر بالشيكولاته التي تحتوي علي نسبة قليلة من السكر، الإكتفاء بمربع واحد علي مدار اليوم بالكامل مع العلم بتجنب تناول الشيكولاته على معدة فارغة.
الأطعمة الرمضانية التي تسبب حرقة المعدة للمراة الحامل
الأطعمة الرمضانية التي تسبب حرقة المعدة للمراة الحامل

طرق علاج حرقة المعدة للمراة الحامل

هناك العديد من الطرق العلاجية التي يمكن إتباعها للتخلص من حرقة المعدة، يمكن الإستعانة بمجموعة من النصائح التي تشمل ما يلي:

  • يجب علي المراة أن تراقب ما تتناوله من طعام بين الإفطار، والسحور، التقليل من تناول الأطعمة الحمضية، التوابل المختلفة، التقليل من البصل، التوم، جميع الأطعمة التي تبطئ من عملية هضم الطعام.
  • يجب علي المراة تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر كبديل للوجبات الرئيسية الإفطار والسحور، حيث ان ذلك يساعد علي تجنب إرهاق المعدة، الضغط عليها أكثر مما يساعد علي هضم الطعام بشكل أفضل.
  • يجب علي المراة أن تجلس بشكل مستقيم عند تناول الطعام، يجب تجنب تناول أي طعام قبل الذهاب المباشر الي النوم، كما يمكن للمرأة أن ترفع رأسها إلى الأعلى علي مخدة صغيرة أثناء النوم.
  • يجب علي المرأة أن ترتدي ملابس فضفاضة وخاصتا في منطقة الوسط ارتداء بناطيل الحمل القطنية.
  • يجب ان تتجنب شرب السوائل خلال تناول الطعام حيث أن ذلك يساعد علي خلق بيئة ممتلئة بالحموضة، يمكن استشارة الطبيب المختص لوصف أدوية لعلاج حرقة المعدة.

الإفطار الصحي للحامل في رمضان

  1. بعد اذان المغرب تأتي لحظة كسر الصيام حيث أنها تعتبر أهم لحظة حيث ان أي شئ يدخل في هذه اللحظة يؤثر على صحة إستجابة أي شئ أخر باقي ساعات الإفطار الأخري حتي نصل الي اليوم التالي.
  2. يجب الاهتمام بأن يكون أول شئ يدخل المعدة بعد الفطار هو الماء أو الحليب مع بعض الفواكه المجففة أو ثلاث تمرات، بعد ذلك الإنتظار قليلا ثم البدء بتناول وجبة الإفطار التي تتكون من الشوربة، غير ذلك من المقبلات حيث أن ذلك من الخيارات الممتازة مع الحرص على ان تكون الشوربة خفيفة.
  3. يجب أن يحتوي الطبق الرئيسي علي بروتين نباتي أو حيواني مع إختيار طريقة التسوية سواء بالسلق أو بالشوي مع تجنب المقليات.
  4. يجب تقليل الحلويات ففي حالة عدم القدرة على الإستغناء عنها يمكن أن تتناولها المرأة الحامل مرتين خلال الإسبوع وتناول قطعة أو قطعتان فقط من الكنافة، البسبوسة ولكن باقي الايام يمكن أن تعتمد على الفواكه الطازج.
  5. يجب أن تعتمد على تناول القدر الكافي من الماء، الحليب، العصير الخالي من السكريات.

موضوعات تهمك:

أسباب ضعف التبويض وطرق علاجه

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة