أهم الأطعمة الغنية بالزنك

تغذية
18 مايو 2020آخر تحديث : السبت 16 مايو 2020 - 10:19 مساءً
أهم الأطعمة الغنية بالزنك

أهم الأطعمة الغنية بالزنك، إن الزنك يعتبر من أهم المعادن التي يحتاج إليها جسم الإنسان في مختلفة العمليات الحيوية التي يقوم بها، حيث انه من العناصر الهامة، الضرورية، يأتي الزنك في المرتبة الثانية بعد عنصر الحديد،كما أن نقص نسبة الزنك في جسم الإنسان تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض الخاصة بالجهاز المناعي، النمو، إن الجسم غير قادر علي تخزين الزنك ولهذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالزنك، غير ذلك من مكملات غذائية.

أهم الأطعمة الغنية بالزنك

  1. إن اللحوم الحمراء تحتوي علي نسب كبيرة من الزنك ، بالإضافة الي ما تحتوي عليه من فيتامين ب12 الهام، وتعتبر تلك العناصر مهمة لتحسين الجهاز المناعي لجسم الإنسان، يمنع الإصابة بالأنيميا.
  2. إن القشريات كالجمبري، الكابوريا، والاستاكوزا تحتوي علي نسبة عالية من الزنك.
  3. جميع أنواع المكسرات بما فيهم الكاجو تحتوي على نسبة كبيرة من الزنك.
  4. إن البيض والحليب يحتوي على نسب عالية من الزنك، بالإضافة الي البقوليات الغنية بمادة فيتات التي تعمل علي منع امتصاص الزنك من الأمعاء لهذا السبب لا يمكن إعتبار أن البقوليات مصدر مهم للزنك.
أهم الأطعمة الغنية بالزنك
أهم الأطعمة الغنية بالزنك

تعرف علي شراب الزنك للأطفال

  • إن الكثير من الأطفال يصابون دوما خلال فصل الشتاء بنزلات البرد، غيرها من الإنفلونزا، نلاحظ أن الأطباء يصفون للأطفال ادوية تحتوي علي الزنك للتخلص من نزلات البرد الشديدة، الإنفلونزا.
  • إن الزنك يعتبر من العناصر الضرورية التي تعمل على إنتاج الخلايا الليمفاوية، حيث أن الزنك يساعدها في إنقسام الخلايا، زيادة أعدادها لكي تحارب الفيروسات، تهاجم البكتيريا التي تؤدي الي الإصابة بنزلات البرد.
  • إن هناك الكثير من الدراسات الطبية التي أثيتت أن تناول شراب الزنك سواء للكبار أو للصغار في الأربع وعشرين ساعة من ظهور المرض تساعد في تحسين أعراض البرد، يساعد في تقليل شدة المرض، مدته الزمنية، كما أن أغلب محاليل الجفاف تحتوي علي الزنك.
  • إن الكثير من الأدوية الذي يقوم الطبيب بوصفا للأطفال تحتوي علي نسبة عالية من الزنك حيث أن الزنك يعالج الكثير من الأمراض وعلى سبيل المثال وصف الطبيب للحالة شراب الزنك للأطفال الذي يتم استخدامه للتخفيف من حدة نزلات البرد، التخلص من الإنفلونزا.
  • كما يوجد كريم زنك أكسيد الذي يتم الإعتماد عليه لعلاج الجروح، غيرها من تسلخات الجلد، بالإضافة الي ما يقوم به الزنك من المساعدة في التئام الجروح.
  • يوجد شراب محلول الجفاف بالزنك كي يعالج الإسهال، كما أن معظم المكملات الغذائية تحتوي علي نسبة عالية من الزنك بجانب الكالسيوم، المغنيسيوم، عنصر الحديد.

تعرف على أدوية نقص الزنك

  • يتوفر الزنك في الكثير من الصيدليات في الكثير من الأشكال كالأقراص، الكبسولات، غيرها من المستحلبات، كما يتم توفيره كشراب للأطفال ومن افضل مركبات الزنك الموجودة:
  1. زنك جلوكونات: يعتبر من أشهر المركبات الموجودة في الصيدليات على هيئة اقراص لعلاج نزلات البرد، الإنفلونزا.
  2. زنك أسيتات: يتم توفيره على هيئة مستحلب للتخفيف من أعراض نزلات البرد.
  3. زنك سلفات : يعتمد عليه كمعالج لنقص الزنك ومعالج لحب الشباب.

أهم النصائح العامة لتجنب نقص الزنك

هناك مجموعة من النصائح الهامة لكي تجنب نقص نسبة الزنك في جسم الإنسان تتمثل في :

  • يجب الحرص علي التغذية السليمة لجميع أفراد الأسرة كبار وصغار، ويجب الحرص أن تكون الوجبة الغذائية الواحدة تحتوي على جميع العناصر الغذائية.
  • يجب الحرص على توفير الزنك  في الطعام من خلال تناول الأسماك، اللحوم الحمراء، غيرها من القشريات.
  • يجب الاهتمام بعلاج الكبار، الصغار والتخلص من الإسهال من خلال الإعتماد على محلول الجفاف أولا حيث انه غني بالزنك الهام لكي يعوض الجسم بما فقده.

موضوعات تهمك:

أسباب قشرة الشعر وكيفية علاجها

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة