أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم

تغذية
22 أبريل 2020آخر تحديث : الأربعاء 22 أبريل 2020 - 3:11 صباحًا
أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم

أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم. يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية التى يحتاج إليها الجسم، كما يدخل الجسم فى تكوين وبناء العظام والأسنان، هذا كما يساهم الكالسيوم فى نقل السيالات العصبية وتجلط الدم بسرعة، بالإضافة إلى أن الكالسيوم يعتبر المسئول عن انقباض وانبساط العضلات فى الجسم، من الشائع والمعروف عن الكالسيوم أنه يوجد فى الحليب ومنتجات الألبان، لكنه يوجد فى الكثير من النباتات والمصادر الغذائية. لذا يمكن الحصول على الكالسيوم من الكثير من المصادر، هذا الأمر الذى يساعد فىى تنوع المصادر وخاصة لمن يعانى من حساسية الألبان.

أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم
أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم

المصادر الغذائية للكالسيوم

1- فول الصويا: يعتبر فول الصويا من أكثر الأطعمة الغنية بالكالسيوم، حيث يوفر نسبة كبيرة من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم، كما أن تناول الفول الصويا يوفر الألياف والفيتامينات كما أنه مصدر هام للبروتينات ويستخدم كبديل عن اللحوم والدواجن.

2- البقوليات: تعتبر البقوليات من الأغذية الغنية بالكالسيوم، كما أنها توفر البروتين بالإضافة إلى أنها تمتلك قيمة وفوائد غذائية عالية.

3- الخضروات الورقية الخضراء: تحتوى الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر نسبة غنية من الكالسيوم بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات والعناصر الأخرى.

4- المكسرات: تحتوي المكسرات على عنصر الكالسيوم لكنها لا توجد بنسبة كبيرة، هذا كما ان المكسرات تعمل على منح الجسم بعنصر الكالسيوم، هذا كما تساعد فى حماية الجسم من أضرار أخرى مثل التخلص من اضطرابات التمثيل الغذائى، كما تساعد على حماية الجسم من زيادة الوزن أو التعرض لمرض السكري، كما ان المكسرات تعمل على توازن ضغط الدم فى الجسم.

5- البذور: هناك الكثير من أنواع البذور التى تحتوى على الكالسيوم مثل بذور السمسم وبذور الكتان وبذور الشيا، كما تساعد تلك البذور فى حفظ توازن السكر فى الجسم والحماية من أمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية والأزمات القلبية.

الجرعة المناسبة التى يحتاجها جسم الإنسان البالغ من الكالسيوم هي 1000 ملليجرام وفى بعض الحالات تصل إلى 1200 ملليجرام، بينما فى الأطفال تصل الجرعة إلى 1300 مليجرام.

أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم
أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم فى الجسم

هناك بعض الأعراض التى تظهر فى الجسم لتدل على نقص الكالسيوم فى الجسم:

1- نقص الكالسيوم فى الجسم يسبب التشنجات العضلية والشد العضلي.

2- نقص الكالسيوم يسبب جفاف البشرة وتشقق وكسر الأظافر فى الجسم.

3- التعرض لكسور العظام بسهولة، حيث تصبح العظام ضعيفة ورقيقة، كما يعاني الشخص من آلام فى الأسنان.

موضوعات تهمك:

فوائد تناول البيض على السحور فى رمضان

فوائد مذهلة لفاكهة الكيوي

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة