أفضل الأطعمة المناسبة لإنقاص الوزن

ثقافة صحية
25 أبريل 2020آخر تحديث : الخميس 23 أبريل 2020 - 4:37 مساءً
أفضل الأطعمة المناسبة لإنقاص الوزن

أفضل الأطعمة المناسبة لإنقاص الوزن. يعانى البعض من الناس من الوزن الزائد والشعور المستمر بالجوع، لذا يعتبر الحل المناسب لهذه المشكلة هى الالتزام بالانظمة الغذائية والعمل على تناول الأطعمة والوجبات التى لا تحتوى على الدهون او الكثير من السعرات الحرارية. هذا كما نرى أن أنظمة الرجيم القاسية تسبب سوء الحالة المزاجية والاكتئاب والشعور الدائم بالتعب والإجهاد، وبالعكس مع حالات زيادة الشهية وتناول كميات كبيرة من الطعام فى مشاكل فى القلب والإصابة بمرض السكرى ووجود مشاكل فى نشاط الغدة الدرقية، لذا يجب الإهتمام بتناول الأطعمة المناسبة والتى تعمل على تنظيم الأجهزة الحيوية فى الجسم والتى تساعد على تقليل الشهية دون فقد الكثير من العناصر والفيتامينات اللازمة للجسم.

هذا كما يجب اتباع الأنظمة الغذائية تحت إشراف من الطبيب حتى لا تقوم بتناول الأطعمة الخاطئة والتى تزيد من زيادة الوزن والمشاكل الصحية، فتناول الكربوهيدرات والدهون والسكريات بكثرة يزيد من الوزن، لذا الحرص من تناول الأطعمة المتوازنة والتى سوف نوضحها فى المقال.

أفضل الأطعمة المناسبة لإنقاص الوزن
أفضل الأطعمة المناسبة لإنقاص الوزن

الأطعمة المناسبة لإنقاص الوزن

هناك مجموعة من الأطعمة التى تعمل على إنقاص الوزن وتعمل على سد الشهية:

1- الشوفان: يعتبر الشوفان من أفضل الأطعمة التى تساعد فى إنقاص الوزن، حيث تحتوى على الكثير من الألياف الغذائية التى تزيزد من الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة لساعات طويلة من الوقت دون الحاجة إلى تناول الطعام، كما يحتوى الشوفان على المركبات التى تعمل على تخلص الجسم من الكوليسترول الضار فى الجسم، كما يساعد الشوفان على رفع معدل الهرمونات التى تحافظ على توازن الشهية فى الجسم، بالإضافة إلى أن الشوفان يعمل على تقليل هضم الكربوهيدرات فى الجسم لذا يحافظ على نسبة السكر فى الدم، هذا كما يمكن رفع معدل حرق الدهون فى الجسم من خلال إضافة بعض من القرفة إلى الشوفان لتعزيز معدل الحرق فى الجسم.

2- اللوز: يحتوى اللوز على الكثير من مضادات الأكسدة والكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين E والمغنيسيوم، كما يحتوى اللوز على القليل من السعرات الحرارية بالإضافة إلى أن اللوز يساعد فى الشعور بالشبع لساعات طويلة.

3- التفاح: يعتبر التفاح من الفواكه القليلة السعرات الحرارية، كما أنه يعمل على سد الشهية لساعات هذا لأنه غنى بالكثير من الألياف الغذائية، يحتوى التفاح على نسبة كبيرة من السوائل التى تساعد فى ترطيب الجسم، بالإضافة إلى مركب البكتين الذى يعمل على زيادة معدل حرق الدهون فى الجسم ويرفع من مستوى الطاقة التى يمنحها للجسم، هذا كما يساعد على تنظيم نسبة السكر فى الدم. كما يمكن تناول التفاح كوجبة خفيفة فى منتصف اليوم للشعور بالشبع، كما يفضل تناول التفاح دون التخلص من القشرة.

4- الزبادى: يحتوى الزبادى على قدر كبير من الكالسيوم، كما أن الزبادي من مصادر البروتين الهامة للجسم، يساعد تناول الزبادى على رفع معدل الحرق فى الجسم، هذا كما أن تناول الزبادى يرفع من نسبة البكتيريا النافعة فى الأمعاء مما يرفع من حركة الأمعاء وتحسين الهضم، يمكن تناول الزبادى على حالته أو إضافة بعض من قطع الفاكهة لزيادة القيمة الغذائية للزبادى.

5- القهوة: شرب القهوة بانتظام يساعد على سد الشهية ورفع معدل التمثيل الغذائي والأيض فى الجسم، كما تحتوي القهوة على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

6- بذور الكتان: تعتبر بذور الكتان من أفضل الأطعمة التى تساعد فى إنقاص الوزن وسد الشهية، حيث تحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية والأحماض الأمينية والبروتين وأوميجا 3، هذا كما يعطى بذور الالكتان إحساس الشبع لساعات طويلة. ويرفع من نسبة هرمون الكوليسيتوكنيين فى الجسم والذى يعمل على سد الشهية. يمكن تناول بذور الكتان من خلال وضعها فى أطباق السلطة أو على الزبادى أو مع الخضروات.

7- الزنجبيل: يحتوى الزنجبيل على الكثير من العناصر التى ترفع قيمته فى التخلص من الوزن وتعزيز عملية التمثيل الغذائي فى الجسم، بالإضافة إلى حماية الجسم من مشاكل الجهاز الهضمي. يمكن شرب مغلي الزنجبيل أو إضافة الزنجبيل إلى الأطعمة والسلطات.

8- الأفوكادو: يحتوى الأفوكادو على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة الصحية، كما يحتوى الأفوكادو على حمض الأوليك، هذا كما يساعد الأفوكادو فى الشعور بالشبع وإنقاص الوزن. يمكن تناول الأفوكادو فى الكثير من الوصفات أو شربه على هيئة عصير أو على الزبادى يساعد فى إنقاص الوزن.

9- الشاى الأخضر: الشاى الأخضر من الأعشاب الفعالة فى التخلص من الوزن وسد الشهية، كما يحتوى الشاي الأخضر على هرمون الكوليسيستوكينين وهو الهرمون الذا يعمل على إحساس الجسم بالشبع. بالإضافة إلى وجود مركب الكاتيكين الذى يساعد على تنظيم نسبة السكر فى الدم والحفاظ على مستواه فى الدم. كما يحتوى الشاى الأخضر على الكثير من الفيتامينات والعناصر ومنها فيتامين C والزنك والسيلينيوم والكروم. لرفع معدل الحرق فى الجسم يمكن تناول الكثير من أكواب الشاى الأخضر بمعدل من 4 إلى 5 أكواب يوميا، هذا حتى يساعد فى سد الشهية وزيادة حرق الدهون.

10- الفلفل الحار: يعمل الفلفل الحار على رفع معدل الحرق فى الجسم نتيجة لزيادة عملية التمثيل الغذائى، يمكن إضافة الفلفل الحار إلى الأطعمة والسلطات.

11- الخضروات الخضراء الورقية: الخضروات الورقية تحتوى على الكثير من الالياف والعناصر والفيتامينات والتى تشعر الشخص بالشبع لساعات وتعمل على إنقاص الوزن، هذا كما تعتبر الخضروات الورقية من الاطعمة المنخفضة السعرات الحرارية. من أمثلة الخضروات الخضراء الورقية: السبانخ، الكرنب، اللفت، الجرجير، الفجل.

12- البيض: يحتوى البيض على نسبة من البروتين الذى يحتاج إليه الإنسان، كما يمنح الجسم بالكثير من الطاقة، هذا كما يعتبر البيض من الوجبات الخفيفة التى يمكن أن يتناولها الشخص فى الصباح لمنح الشبع، يعتبر البيض من الأطعمة المناسب تناولها فى الإفطار لمنح الشبع لساعات طويلة فى اليوم، كما يعتبر البيض من الأطعمة خالية الدهون.

13- البطاطا الحلوة: يمتلك البطاطا الحلوة علي النشا الذى يساعد فى مقاومة الإنزيمات الهاضمة، هذا الأمر الذى يساعد على بقاء الطعام فى المعدة لفترة طويلة، بالإضافة إلى وجود نسبة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج.

14- الشوكولاتة الداكنة: تحتوى الشيكولاتة الداكنة على نسبة كبيرة من الكاكاو والتى تصل إلى 70%، مما يساعد على سد الشهية وتقليل الرغبة فى تناول الأطعمة والمأكولات، هذا كما تحتوى الشيكولاتة الداكنة على حمض الستريك الذى يساعد فى إبطاء عملية الهضم مما يساعد على وجود الطعام فى المعدة لمدة أطول.

موضوعات تهمك:

كيفية خسارة الوزن والحفاظ على القوام المثالى

كيفية الوقاية من زيادة الوزن فى شهر رمضان

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة