أسباب آلام الظهر فى فترة الحمل وكيفية علاجه

نساء
4 يونيو 2020آخر تحديث : الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 4:17 صباحًا
أسباب آلام الظهر فى فترة الحمل وكيفية علاجه

أسباب آلام الظهر فى فترة الحمل وكيفية علاجه. تعانى الحامل من الكثير من المشاكل الصحية والاعراض المزعجة فى فترة الحمل، نتيجة التغيرات الهرمونية التى تحدث فى الجسم بسبب الحمل، حيث يبدأ الجسم فى افراز هرمون”ريلاكين” الذي يبدأ فى تمهيد الجسم للولادة، هذا الهرمون الذي يؤثر على تخفيف الأربطة فى الجسم، كما يساعد البطن على النمو لاستيعاب حجم الجنين فى البطن فترة الحمل، كما يساعد العضلات فى تحمل الوزن الزائد نتيجة الحمل ووزن الجنين، مما ينتج عنه حدوث آلام فى الظهر.

أسباب آلام الظهر فى فترة الحمل وكيفية علاجه
أسباب آلام الظهر فى فترة الحمل وكيفية علاجه

أسباب آلام الظهر عند الحامل

من الاعراض الشهيرة المصاحبة للكثير من السيدات فى فترة الحمل هى آلام الظهر التى تحدث نتيجة للكثير من الاسباب ومنها التغيرات الهرمونية التى تحدث فى الجسم نتيجة الحمل، بالاضافة الى الوزن الزائد للجسم وغيرها من الاسباب التى نتعرف عليها بالتفصيل:

1- زيادة وزن الجسم فى فترة الحمل: من المعروف أن الحامل تتعرض لزيادة كبيرة للوزن، مما يجعله حمل زائد على العمود الفقري، مما يجعل هذا الحمل يسبب الضغط الزائد على الأوعية الدموية والاعصاب الموجودة فى منطقة الحوض والظهر، مما يسبب الآلام فى منطقة الظهر. لذا يجب عدم حمل الأشياء الثقيلة أو القيام بالأعمال الشاقة والمجهود الكبير فى فترة الحمل حتى لا يزداد الشعور بآلام الظهر.

2- حدوث بعض التغيرات فى الجسم، حيث يسبب الحمل الثقل وتغير فى بعض أجزاء الجسم مثل امتداد عضلات البطن بشكل يتناسب مع الجسم، هذا الامر الذى يجعل من الظهر عرضة للآلام.

3- فصل العضلات والذى يحدث نتيجة زيادة حجم الرحم مما ينتج عنه آلام فى الظهر.

4- الشعور بالاجهاد والتوتر يؤثر على العضلات ويسبب التشنجات والتقلصات بالظهر وبالتالى يؤدى إلى حدوث آلام فى الظهر.

طرق علاج آلام الظهر فى فترة الحمل

هناك العديد من النصائح والعلاجات التى يمكن القيام بها لتخفيف آلام الظهر الناتجة من الحمل:

1- الابتعاد عن حمل الاشياء الثقيلة، كما يجب عدم الانحناء الى اسفل من خلال انحناء الخصر، بل عليك عزيزتى الحامل ثني الركبتين والجلوس بطريقة القرفصاء ثم رفع الشئ ثم الوقوف حتى لا تقومى بالضغط على الظهر ويزداد الآلام.

2- عدم الوقوف لفترات طويلة، كما يجب دائما الجلوس على كرسى غير مريح حتى لا يؤثر الضغط على العمود الفقري، كما يمكن وضع وسادة خلف الظهر عند الجلوس على الكرسى حتى تزيد من راحة العمود الفقري، كما يجب الابتعاد عن القيام بالاعمال الشاقة ويمكن وضع منشفة دافئة فى أسفل الظهر حتى تعمل على تخفيف آلام الظهر والاحساس بالراحة.

3- الحرص على النوم بوضعية صحيحة، يمكنك النوم على الجانب الايمن، أو يمكن وضع وسادة الحمل لتزيد من راحة الجسم عند النوم، أو يمكن الاستعانة بوسادة ووضعها بين الركبتين تحت البطن لتعطى وضع افضل عند النوم للحامل.
كما يمكن القيام ببعض التمارين البسيطة الخاصة بالظهر لتوفر الراحة والاسترخاء للحامل.
كما يمكنك الاستعانة بزوجك فى القيام ببعض أعمال المساج والتدليك لتوفر الراحة والاسترخاء للظهر، كما يمكن استشارة الطبيب فى تناول الأدوية التى تعمل على تسكين وتخفيف آلام الظهر فى فترة الحمل.

4- الاهتمام بالنظام الغذائي فى فترة الحمل للحفاظ على الوزن والسيطرة على الوزن من الزيادة التى تسبب آلام الظهر، كما يجب تقليل نسبة الكربوهيدرات والدهون والسكريات التى تتناولها فى فترة الحمل حتى لا تتسبب فى زيادة الوزن، عدم تناول الكافيين الذى يعتبر عامل رئيسي فى حدوث آلام الظهر.

احتياطات يجب تجنبها فى فترة الحمل

1- يجب تجنب المشي بسرعة حتى لا يسبب آلام الظهر. كما يجب تجنب المشي لفترات طويلة.

2- يجب تجنب النوم على الظهر او السباحة بطريقة عنيفة.

3- عدم حمل الاشياء والاوزان الثقيلة حتى لا تسبب آلام الظهر.

موضوعات تهمك:

مشكلة اللسان المربوط عند الاطفال

أهمية الرضاعة الطبيعية علي الطفل والأم

فيتامنيات لتقوية الشعر عند الاطفال

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة