Favipiravir هل يعالج فيروس كورونا؟ هل يصل مصر؟

2020-04-11T15:37:51+02:00
تريندمميزة
11 أبريل 2020آخر تحديث : السبت 11 أبريل 2020 - 3:37 مساءً
Favipiravir هل يعالج فيروس كورونا؟ هل يصل مصر؟

Favipiravir دواء ياباني جديد ذاع صيته، في ظل البحث المستمر من قبل دول العالم للتوصل إلى عقار يعالج مرض كوفيد 19 الناتج عن فيروس كورونا المستجد، في وقت ذكرت فيه تقارير رسمية أن الدواء يعالج فيروس كورونا ويقضي على المرض الذي يتسبب فيه خلال وقت قصيرة على حد قولهم.

ما هو الدواء Favipiravir أولا؟

الدواء الياباني في الأصل كان يعمل ضد الفيروس المسبب لمرض انفلونزا الطيور وهو أحد الفيروسات من عائلة الفيروسات التاجية التي جاء منها فيروس كورونا المستجد، وهو عقار عبارة عن أقراص ويعمل بشكل مختلف عن تلك الأدوية المضادة للفيروسات، حيث ينشط ضد جميع أنواع فيروسات الإنفلونزا البشرية ايه و بي وسي في المختبر، ويظهر مضادات نشاط ضد سلالات الانفلونزا الأخرى بما فيها انفلونزا الطيور والخنازير.

ويعرف العقار بأنه يعمل على نطاق واسع في علاج مجموعة كبيرة من الفيروسات بما فيها الفيروسات التاجية والفيروسات arenavirus والفيروسات bunyavirus، وغيرها من خلال تثبيط تلك الفيروسات بشكل انتقائي ويمنع تكاثرها.

هل العقار يعالج فيروس كورونا فعلا؟

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة “سوث تشينا بوست”، في وقت سابق فإن الدواء المضاد للفيروسات فإنه قد تم استخدام هذا الفيروس في علاج الحالات المصابة بفيروس كورونا في مدينة ووهان بؤرة انتشار فيروس كورونا المستجد والذي انتقل منها إلى 210 دولة حول العالم، في وقت لا يوجد له علاج فعال حاليا.

وأشارت تقارير إلى أن الجرعة المستخدمة ضد الفيروس للمرضى تبدأ بـ 1200 ملي جرام، من دواء Favipiravir وهو أقراص تؤخذ عن طريق الفم، بينما في اليوم التالي جرعة عبارة عن 400 ملي جرام مبدأيا، بينما من اليوم التالي حتى اليوم الخامس جرعات يوميا 600 ملي جرام مرتين يوميا.

Favipiravir يعد مكون رئيسي في Avigan والذي يعمل على وقف تكاثر الفيروسات في جسم الانسان وهي ميزته الرئيسية. بينما قال أطباء انه يجب الحذر الشديد مع استخدام ذلك الدواء الذي له أعراض جانبية خطيرة.

Favipiravir

بينما تم إجراء تجارب سريرية على المرضى في مدينة ووهان الصينية، على 200 مريض في المستشفيات وأظهرت النتائج أن المرضى تحولت نتائجهم إلى سلبية في وقت قصير نسبيا، وانخفضت أعراض الالتهاب الرئوي بشكل ملحوظ. حيث أبدى الدواء نتائج إيجابية خلال يومين ونصف اليوم في المتوسط، بينما أدوية أخرى أظهرت النتائج خلال 4.2 يوما.

وأعلنت السلطات الصحية اليابانية بالموافقة على استخدام ذلك الدواء ومنحته الموافقة على استخدامه ضد الأمراض المعدية الخطيرة بما فيها إنفلونزا الطيور وفيروس إيبولا، ولكن مع ارتفاع عدد إصابات فيروس كورونا في طوكيو والإغلاق فإنها تعمل حاليا على إعادة النظر في تلك الموافقة.

من جهته أعلن رئيس الوزراء الصيني شينزو آبي في وقت سابق الأسبوع الماضي، أنه سيعمل على إصدار موافقة على دواء أفيجان كعلاج لفيروس كورونا المستجد، واكد أن العقار فعال ومهم.

هل يصل Favipiravir مصر والدول العربية

في تصريحات صحفية قال مسؤول في لجنة الفيروسات النفسية في وزارة الصحة المصرية، أكد أن الدواء سيصل إلى مصر قريبا، حيث سيتم استخدامه في مستشفيات العزل لعلاج الحالات المصابة بالفيروس المستجد، للحالات التي لم تستجيب لعلاج التاميفلو.

وقال تشانغ شين مين المسؤول الطبي في المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية وفقا لما نقلت وكالات أنباء أن الدواء آمن وفعال بشكل واضح، بينما قال وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجان في تصريحات نقلتها وكالات أنباء ان بلاده تعتزم توفير عقار أفيجان أو Favipiravir يمكن استخدامه حاليا، بينما قال أن بلاده تعمل على توفير العقار مجانا إلى 20 دولة حول العالم.

موضوعات تهمك:

Ivermectin‏ إيفيرمكتين .. العلاج السحري لفيروس كورونا؟

نتائج تجارب لقاح فيروس كورونا في الولايات المتحدة

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة