حوار مع المدير التنفيذي لمصر للإدارة التعليمية ومساعد وزير التعليم

أحمد عزت سليم5 مارس 2019آخر تحديث :
حوار مع المدير التنفيذي لمصر للإدارة التعليمية ومساعد وزير التعليم

تكليفات رئاسية بالتوسع فى تطبيق نظام النيل التعليمي بالمحافظات بعد إدراجها ضمن الشهادات المعترف بها عالميا النيل الدولية … و”الساعة 25″ تجرى حوارا مع د.أماني الفار مساعد وزير التعليم والمدير التنفيذي لمدارس النيل.

53894676 386835578803010 1594688758203023360 n

وقد أجرت “الساعة 25 ” حوارا مع الدكتوره اماني الفار مساعد وزير التعليم والمدير التنفيذي لمدارس النيل:

– ما هي مدارس النيل المصرية؟

– هي مدارس النيل المصرية التي يتم تطبيق نظام النيل التعليمي الدولي بها , وهي التي تم التخطيط لتوزيعها وفقا للتكليفات الرئاسية لتغطي معظم محافظات القطر المصري, والواقعة حاليا في محافظات القليوبية والسادس من أكتوبر وبورسعيد والمنيا وقنا منذ عام 2010 ثم في عام 2016 ووفقا للتكليفات بإنشاء 25 مدرسة نيل إضافية تم بالفعل إنشاء ثلاث مدارس في عام 2018 بمحافظات المنوفية والأقصروأسيوط ثم في محافظتي أسوان ودمياط في العام الدراسي 2018/2019 , وسيتم افتتاح مدارس جديدة في مدينة الشروق, وضاحية التجمع الخامس, ومدينة الشيخ زايد في نطاق محافظة القاهرة الكبري. في العام الدراسي 2019/2020.

– هل مدارس النيل المصرية مدارس دولية؟

– نعم هي مدارس دولية ذات هوية مصرية

– ما هو النظام التعليمي الذي يتم تطبيقه في مدارس النيل المصرية؟

– يتم تطبيق نظام النيل التعليمي الدولي والذي يبدأ من مرحلة رياض الأطفال وحتي الصف الثاني عشر حيث يحصل الطالب علي شهادة النيل الإعدادية الدولية في نهاية الصف التاسع و شهادة النيل الثانوية الدولية المعترف بها داخل وخارج جمهورية مصر العربية في نهاية الصف الثاني عشر والتي تمت معادلتها بالشهادة الانجليزية من قبل الوكالة الوطنية للإعتراف والمقارنة للشهادات الدولية والمهارات “United Kingdom National Agency for the Recognition and Comparison of International Qualifications and Skills) NARIC)”.

– ما هي مواصفات نموذج التعليمي لشهادة النيل الدولية؟

– هو نموذج متكامل ثنائي اللغة يبدأ من مرحلة رياض الأطفال وحتي الصف الثاني عشر ويستهدف:

• إعداد مواطنا مصريا عالميا، منتميا لبلده، منفتحا علي العالم، واعيا بالقضايا العالمية، متقبلا للثقافات الأخري، قادرا علي استخدام التكنولوجيا للتواصل مع العالم، متحضرا، متسامحا، باحثا، مسئولا، يتمتع بمهارات المثابرة والانضباط الذاتي، وحل المشكلات.

• تنمية مهارات الطلاب الفنية والموسيقية والرياضية من خلال مناهج حديثة للتربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية تساعدهم على إكتشاف قدراتهم الإبداعية والإعتزاز بمواهبهم

• تنمية مهارات ريادة الأعمال والابتكار

• توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مناحي العملية التعليمية

• دعم ثقافة التقييم المستمر والتي تواكب أحدث الاتجاهات العالمية في مجال التعليم والتقييم لقياس مدي تحقق نواتج التعلم المستهدفة .

– ما هي الشهادات الممنوحة للطلاب في مدارس النيل المصرية؟

– يتيح النظام للطلاب الحصول على شهادتين تصدرهما جامعة كامبريدج البريطانية بالشراكة مع وحدة شهادة النيل الدولية، وبإعتماد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: الأولى بعد اتمام مرحلة التعليم الأساسي بنهاية الصف التاسع بمسمى: شهادة النيل الإعدادية الدولية Certificate of Nile International Preparatory Education (CNIPE) الثانية بعد انتهاء التعليم قبل الجامعى في نهاية الصف الثاني عشر والتى تؤهل الطلاب للإلتحاق بالجامعات فى مصر والخارج بمسمى: شهادة النيل الثانوية الدولية Certificate of Nile International Secondary Education (CNISE).

 

– هل يحصل اي طالب ملتحق بأي من مدارس النيل المصرية علي الشهادات المذكورة ؟

– بالطبع عند اتمام المرحلة الدراسية للصف الدراسي التاسع , او الصف الدراسي الثاني عشر, يحصل الطالب في اي من مدارس النيل المصرية علي شهادات المذكورة
– هل شهادات النيل المذكورة التي يحصل عليها الطالب عند اتمام الصف الثاني عشر معترف بها ؟ وما هي جهات الاعتراف ؟ وهل هي محلية ام دولية ؟
– وفقا للقرار وزاري رقم 1183 لسنة 2017 فأن جميع الجامعات الحكومية والخاصة بمصر تعترف بطلاب مدارس النيل المصرية الحاصلين علي شهادة النيل الثانوية الدولية. كما تعادل شهادة النيل الثانوية الدولية الشهادة الانجليزية وفق التقرير الصادر عن الوكالة الوطنية للاعتراف والمقارنة للشهادات الدولية والمهارات. (United Kingdom National Agency for the Recognition and Comparison of International Qualifications and Skills) NARIC وقد تم إدراج شهادة النيل الدولية في قائمة الشهادات الدولية المعترف بها عالميا في قوائم القبول بالكليات و الجامعات الأشهر في العالم بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا واليابان وأوروبا وعلي رأسها جامعة كامبريدج البريطانية.

– هل هذا يعني انه يمكن لطلاب مدارس النيل المصرية التقدم للجامعات الدولية في الولايات المتحدة الامريكية, وكندا واليابان واليابان؟ وكيف يمكن التقدم لهذه الجامعات للحاصلين علي هذه الشهادة؟

– نعم يمكن لطلاب مدارس النيل المصرية الحاصلين علي شهادة النيل الثانوية الدولية التقدم للالتحاق بالجامعات الدولية دون اجراء برامج معادلة للمناهج الدراسية، حيث ان مناهج مدارس النيل المصرية قد تم اعتمادها دوليا بالفعل.

وما هي الاشتراطات لذلك؟

– يقوم الطالب الراغب في الالتحاق بأي من هذه الجامعات بالتقدم وفق اشتراطات وتوقيتات التقدم الخاصة بالجامعة المرغوب في التقدم لها مع تقديم الشهادة التي حصل عليها من مدارس النيل المصرية.

– ما هي السمات التنافسية للنموذج التعليمي الذي يتم تقديمه من خلال مدارس النيل المصري؟

– هي التالي: • شراكة استراتيجية مستدامة مع هيئة الإمتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية

• اهتمام خاص باللغة العربية والدراسات الاجتماعية علي مدار جميع الصفوف الدراسية

• تنسيق خاص للقبول بالجامعات الحكومية المصرية واعتراف الجامعات الخاصة المصرية بشهادة النيل الدولية

• تخفيض بنسبة 20% من مصروفات برامج الجامعة البريطانية (ماعدا طب الأسنان) لحملة شهادة النيل الدولية

• مناهج مبتكرة ثنائية اللغة من مرحلة رياض الأطفال وحتي نهاية المرحلة الثانوية في الرياضيات والعلوم وتكنولوجيا المعلومات

• اعتماد مصادر متنوعة للتعلم دون التقيد بكتب مقررة

• تؤهل الطلاب للحصول علي دبلومة اللغة الفرنسية “DELF”

• مناهج متكاملة للتربية الفنية

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة