العالم - ‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

نتنياهو يرد على ارتكاب إسرائيل «جرائم حرب» في غزة

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة؛ على خلفية تقريره الذي اتهم فيه الجيش الإسرائيلي بارتكاب انتهاكات قد ترقى إلى مرتبة ”جرائم الحرب“، ضد المتظاهرين السلميين في قطاع غزة. وقال نتنياهو في تصريح صحفي: ”إسرائيل ترفض قرار مجلس حقوق الإنسان الأممي جملة وتفصيلًا، المجلس سجل أرقامًا قياسية جديدة بما يتعلق بالنفاق والأكاذيب، وهو يعمل بناءً على كراهية مهووسة لإسرائيل، وهي الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط“. وأضاف: ”إسرائيل لن تسمح لحماس بالمسّ بالسيادة الإسرائيلية وبمواطنيها، وستحافظ على حقها في الدفاع عن النفس“. وكشف تحقيق أجرته لجنة تابعة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن هناك أدلة على أن إسرائيل ارتكبت ”جرائم ضد الإنسانية“، في ردها على تظاهرات مسيرات العودة شرقي قطاع غزة. وقال رئيس ”اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في الاحتجاجات في الأراضي الفلسطينية المحتلة“، سانتياغو كانتون، إن ”الجنود الإسرائيليين ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني، وتشكل بعض هذه الانتهاكات جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية، ويجب على إسرائيل التحقيق فيها فورًا“. ترقب إسرائيلي واسع لقرار قضائي ببدء محاكمة نتنياهو في قضايا الفساد اليمين الإسرائيلي المتطرف يضغط لمنع خوض العرب انتخابات الكنيست إسرائيل تعتقل محافظ القدس وعضو ”ثوري فتح“ ومحامي ”الأسرى“ نتنياهو يختصر زيارته لروسيا تحسبًا لاتهامه بالفساد في إسرائيل وكان ”مجلس حقوق الإنسان“ التابع للأمم المتحدة، أوصى في جلسة خاصة، في مايو/ أيار 2018، بفتح تحقيق دولي مستقل ضد الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة، منذ بدء المسيرات السلمية على حدود قطاع غزة، في 30 مارس/آذار الماضي. وتبنى المجلس بتأييد 29 صوتًا ومعارضة 2 وامتناع 14، قرارًا يدعو إلى إرسال لجنة مستقلة للتحقيق في المواجهات التي وقعت على الحدود.

نتنياهو يرد على ارتكاب إسرائيل جرائم حرب في غزة

شن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، هجوما حادا على مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة، ردا منه على التقرير الذي اتهم فيه الجيش الإسرائيلي بارتكاب انتهاكات تصل إلى مرتبة “جرائم حرب”، ضد المتظاهرين السلميين بقطاع غزة الفلسطيني.

وأكد نتنياهو رفض حكومته قرار مجلس حقوق الإنسان الأممي جملة وتفصيلًا، واتهمه بتسجيل أرقامًا قياسية جديدة تتسم بـ”النفاق والأكاذيب”.

إقرأ أيضا: كيف يرى نتنياهو الحكام العرب؟

وأضاف رئيس الحكومة الإسرائيلية في تصريح صحفي، الخميس، أن هذا التقرير يعمل بناءً على كراهية مهووسة لإسرائيل، مؤكدا أن بلاده “هي الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط”.

وتابع: “إسرائيل لن تسمح لحماس بالمسّ بالسيادة الإسرائيلية وبمواطنيها، وستحافظ على حقها في الدفاع عن النفس”.

وكشف تحقيق أجرته لجنة تابعة لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، االخميس، عن وجود أدلة على ارتكاب القوات الإسرائيلية “جرائم ضد الإنسانية”، في تعاملها مع متظاهرين سلميين في مسيرات العودة شرقي قطاع غزة.

المصدر: الأناضول

إقرأ أيضا: الحكومة المغربية توضح حقيقة زيارة نتنياهو للمملكة!

اكتب تعليقك

‫شاهد أيضًا‬

من هو المشتبه به في تنفيذ هجوم هولندا؟

من هو المشتبه به في تنفيذ هجوم هولندا؟ كشفت تقارير إعلامية، مساء الاثنين، عن هوية المشتبه …