طبيبة فلسطينية تحصل على جائزة عالمية في مجال المرأة

الطبيبة الفلسطينية أميرة شاهين

طبيبة فلسطينية تحصل على جائزة عالمية في مجال المرأة

حصلت الطبيبة الفلسطينية أميرة شاهين، على جائزة مؤسسة OWSD-Elsevier العالمية للعلماء النساء في الدول النامية، برفقة 4 نساء أخريات من قارات مختلفة.

وشاهين من مواليد منطقة جبل المكبر في مدينة القدس المحتلة، وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الأوبئة والصحة السكانية من كلية لندن للصحة والطب عام 2009، وتعمل محاضرة في جامعة النجاح الوطنية منذ عام 2011.

وقالت الطبيبة الفلسطينية بعد حصولها على الجائزة، إنها نافست على الجائزة وسط أجواء حماسية شديدة، لتصبح أول امرأة فلسطينية تفوز بها، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” عن “شاهين”.

وأضافت: إن “الجائزة تركز على إبراز دور المرأة في الدول النامية، خصوصًا الرياديات اللواتي يعملن على مشاريع أبحاث علمية، إذ يتم في كل عام اختيار تخصصات مختلفة، للمنافسة في الإنتاجات التي يتقدم المشاركون بها للحصول عليها”.

وأوضحت الطبيبة الفلسطينية، أن ترشيحها للجائزة تم تتم عبر محكمين، حيث يقومون بترشيح 5 أشخاص يعرفونهم جيدًا للمنافسة، بشروط معينة، هي “أن يكون قد مضي 10 سنوات على شهادة الدكتوراه، وأن يكون لدى المرشح نتاج بحثي، ومنشورات في المجالات العلمية على مستوى العالم.

وقالت  “شاهين”عن مشروعها الفائز بالجائزة،  إنه “يتمحور حول العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتعزيز استجابة نظام الرعاية الصحية للعنف القائم على نوع الجنس/ النوع الاجتماعي في فلسطين، والتحقق في مدى جاهزية النظام الصحي لاكتشاف ضحايا العنف من النساء، وإحالتهن إلى الجهات المعنية”.

وأوضحت أن المشروع هو نتاج علمي لآخر 10 سنوات، لافتة إلى أن البحث سيستكمل في 20 مارس المقبل.

المصدر: وفا + إرم نيوز

إقرأ أيضا:تنديد أممي بمقتل سيدة فلسطينية على يد مستوطنين

اكتب تعليقك
تنويه هام 
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أو توجه الموقع، كما أن الموقع يعمل على تقديم خدمة إخبارية متكاملة للقراء معتمدا على ما يتم تداوله في المواقع والصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية، وبذلك لا يتحمل الموقع أية مسؤولية جراء ما ينقل عن تلك المصادر.
عاجل