أطعمة تساعد على ترطيب الجسم في الشتاء

هيا عبد الواحد4 يونيو 2020آخر تحديث :
أهم الأطعمة التى تساعد على ترطيب الجسم فى فصل الشتاء
أهم الأطعمة التى تساعد على ترطيب الجسم فى فصل الشتاء

أطعمة تساعد على ترطيب الجسم في الشتاء.. يعانى الكثير بالجفاف وفقدان الترطيب فى فصل الشتاء بسبب درجة الحرارة المنخفضة، لذا يعتمد الكثير على استخدام المنتجات الكيميائية الخاصة بترطيب الجسم من أجل الحصول على بشرة رطبة غير جافة دون العلم أنه يمكن الاستعانة بالكثير من الأطعمة والمواد الغذائية التى تعمل على ترطيب الجسم بشكل أفضل و بفائدة أكبر على الجسم، حيث يعتبر الاهتمام بالغذاء والنظام الغذائى المتوازن من أهم العوامل التى تعمل على ترطيب الجسم.

أهم الأطعمة التى تساعد على ترطيب الجسم فى فصل الشتاء
أهم الأطعمة التى تساعد على ترطيب الجسم فى فصل الشتاء

أطعمة تعمل على ترطيب الجسم

هناك بعض الانواع من الأطعمة التى تعمل على ترطيب الجسم والحصول على بشرة رطبة أكثر شبابا، كما تحمي الجسم من الجفاف فى فصل الشتاء:

1- الجزر: يحتوي الجزر على مضاد الأكسدة البيتا كاروتين التى يعمل على حماية العين والحفاظ على صحة العين والبشرة، حيث يتم تحويل مادة الكاروتين غلى فيتامين أ بعد تناوله مما يعزز من صحة المناعة والجلد والعين، كما يحتوى الجزر على الليكوبين الذي يعمل على حماية البشرة والجلد من أشعة الشمس الضارة، هذا كما يمنح البيتا كاروتين السوائل والماء التى يحتاج إليها الجسم فى فصل الشتاء، لذا يفضل تناول الجسم سواء فى حالته الطازجة أو وهو مطهو.

2- الكرنب: يعتبر الكرنب من الخضروات الصديقة للبشرة وخاصة فى فصل الشتاء، حيث يحتوى الكرنب على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين ج بالاضافة الى مضادات الاكسدة، هذا كما أن الكرنب غنى بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، كل تلك العناصر والمعادن تمنح الجسم كل ما يحتاجه للحفاظ على صحة الجلد والبشرة، بالاضافة الى وجود مركبات الكبريت فى الكرنب والتى تعمل على حماية البشرة والجلد من الكثير من المشاكل الصحية منها الاحمرار والتهيج وظهور التجاعيد. هذا كما يضم الكرنب فيتامين سى الذى يعزز من انتاج الكولاجين وسلاسل البروتين فى الجسم والتى تعمل على زيادة نضارة البشرة وحيويتها.

3- القرع: من الخضروات التى تضم العديد من الفوائد الخاصة بالبشرة ومنها بيتا كاروتين الذى يتحول الى فيتامين أ، هذا كما يعمل القرع على ترطيب الجلد والشعر، هذا كما وجد أن القرع يحتوى على فيتامين سى الضرورى فى انتاج الكولاجين بالاضافة الى وجود البوتاسيوم والالياف الغذائية التى تعمل على ترطيب الجسم.

4- البروكلي: يعتبر البروكلي من أنواع الخضروات الصليبية والتى تمنح الجسم مادة “جلوكورافنين: تلك المادة التى تعمل على انتاج وتجديد خلايا الجلد، هذا كما يحتوى البروكلى على فيتامين سى وكما علمنا انه مسؤول عن إنتاج الكولاجين فى الجسم والذى يحافظ على صحة الجلد والشعر، هذا كما يفيد البروكلى فى تعزيز المناعة لمواجهة الكثير من الامراض كما انه يساعد فى مكافحة امراض السرطان.

5- ماتشا: لا يعلم الكثير عن الماتشا، الماتشا هى عبارة عن مسحوق ناعم من أوراق الشاى الأخضر، تحتوى على الكثير من مضادات الاكسدة بالاضافة إلى المركبات مثل الكاتيكين ، تلك العناصر والمواد تعمل على حماية الجلد والبشرة من أشعة الشمس الضارة والتى تسبب الكثير من المشاكل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما تساعد على ترطيب الجلد والجسم.

6- السبانخ: تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية التى تحتوى على الكثير من الفوائد الصحية على جسم الانسان، هذا كما تساعد السبانخ فى تعزيز صحة الانسان والجهاز المناعى ومقاومة الامراض، تحتوى السبانخ على الكثير من مضادات الأكسدة وعنصر الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ج، تلك العناصر تساعد على الحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة التى تظهر على الجلد بسبب الكثير من العوامل.

7- السلمون: يحتوى السلمون على الكثير من الاحماض الدهنية أوميجا 3 الهامة للحفاظ على صحة الجلد والبشرة، كما يحتوى السلمون على مادة السيلينيوم التى تعمل على حماية البشرة والجلد من التلف والاجهاد التأكسدى كما يساعد على من الجلد المرونة والحماية من الجفاف والالتهابات، لذا يمكن الاستفادة من السلمون فى علاج مشكلة حب الشباب.

8- الكرز: الكرز من الفواكه الغنية بفيتامين سى و الأنثوسيانين والتى تساعد على ترطيب البشرة وتحمى الجلد من علامات تقدم السن والكثير من المشاكل الجلدية.

9- اللوز: يحتوى اللوز على الزنك والحديد وحمض الفوليك، تلك العناصر التى تساعد على حماية البشرة من الاضرار، كما يعمل اللوز على تغذية البشرة ومكافحة الجزيئات والجذور الحرة التى تضر بصحة الجلد.

10- الشيكولاتة الداكنة: تحتوى الشيكولاتة الداكنة على الكاكاو الغير محمص والذى يعتبر مصدر هام لكثير من مضادات الأكسدة التى تعزز من صحة الجلد، ويعمل على إخفاء التجاعيد وعلامات تقدم السن والشيخوخة.

أهم الأطعمة التى تساعد على ترطيب الجسم فى فصل الشتاء
أهم الأطعمة التى تساعد على ترطيب الجسم فى فصل الشتاء

نصائح لحماية البشرة فى فصل الشتاء

إليكم مجموعة من النصائح التى تساعد على ترطيب البشرة فى فصل الشتاء:
1- الابتعاد عن استخدام الماء الساخن عند الوضوء أو الاستحمام حيث يؤدي الماء الساخن إلى فقد الكثير من الزيوت والعناصر التى تعمل على ترطيب البشرة، كما ان الماء الساخن يعمل على جفاف البشرة، لذا عليك استخدام الماء الفاتر فهو الانسب على البشرة ويحميها من الجفاف فى فصل الشتاء.

2- استخدام الزيوت العطرية فى ترطيب الجسم والاهتمام باستخدام زبدة الكاكاو عند ترطيب الشفاه وحمايتها من التشققات والجفاف.

3- استخدام كريمات التقشير فى عمل التقشير اللازم للبشرة مرة أسبوعيا للتخلص من خلايا الجلد الميتة والتى يمكن ان تسبب انسداد المسام وجفاف البشرة، كما يجب الاهتمام باستخدام ماسكات التقشير الطبيعية حتى لا تكون قاسية على البشرة، كما يجب وضع كريمات الترطيب بعد الانتهاء من تقشير البشرة.

4- الاهتمام باستخدام منتجات العناية بالبشرة الطبيعية والابتعاد عن استخدام كريمات البشرة الكيميائية التى تسبب فى وجود مشاكل للبشرة.

5- الاهم هو الاهتمام الداخلى فى ترطيب الجسم من خلال تناول الاطعمة الصحية والماكولات التى تعمل على منح البشرة العناصر والفيتامينات المفيدة وتجعلها أكثر صحة وجمال ونضارة وتحميها من الجفاف.

6- الابتعاد عن التدخين وتناول الكحوليات، هذا الأمر الذي يسبب الكثير من الاضرار البالغة على صحة البشرة ويعمل على تلف الخلايا وتدميرها، مما يجعل البشرة باهتة وشاحبة.

7- تجنب تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين أو التقليل منها بقدر المستطاع والاعتماد على تناول الاعشاب الطبيعية التى تحتوى على الكثير من العناصر التى تفيد صحة البشرة.

موضوعات تهمك:

مشكلة اللسان المربوط عند الاطفال

أهمية الرضاعة الطبيعية علي الطفل والأم

فيتامنيات لتقوية الشعر عند الاطفال

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة