وظائف العقل البشري

أحمد عزت سليم28 ديسمبر 2019آخر تحديث :
Right and left hemispheres creative and analytical thinking concept with thoughtful man standing against concrete wall with sketch
Right and left hemispheres creative and analytical thinking concept with thoughtful man standing against concrete wall with sketch

وظائف العقل البشري

يمثل العقل نظام لصنع الأنماط أو القوالب Pattern Making System ونظام المعلومات فيه يعمل لإيجاد الأنماط والتعرف عليها واسترجاعها كلما تطلب الموقف ذلك، كما يعمل العقل كنظام منظم ومصنف لذاته Self Organized System والمعلومات الداخلة إليه تصنف وتنظم نفسها في أنماط أو في ملفات مثل ما يتم تقريباً في الحاسب الألي. وبصفة عامة فإن العقل هو كيان مجرد منظم للعمليات العقلية، ويتكون العقل من خلال التفعال الاجتماعي مع الآخرين والبيئة المحيطة بالإنسان. وللعقل وظائف عديدة:
منها:
1 ـــ التفكير
2 ـــ الإدراك
3 ـــ التحليل
4 ـــ التنبؤ
5 ـــ التخيل
6 ـــ الابتكار
7 ـــ التخزين
8 ـــ التذكر
9 ـــ النسيان

أقسام العقل البشري:

يمكن تقسيم العقل إلى قسمين هما: العقل الواعي والعقل اللاواعي. العقل الواعي Conscious Mind أو الظاهر أو المدرك هو ذلك القسم في مخ الإنسان القادر على إدراك الزمان والمكان والأشخاص و هو الذي يقود أحاديثنا ورؤانا وافتراضاتنا وقناعتنا ويعمل في حالة اليقظة ويتعلق بالموضوع والمنطق، ويدرك السبب والنتيجة، ويتلقى معلوماته عن طريق الحواس، ويقابلها ما هو مخزن في الدماغ من معلومات سابقة، فيحللل ويركب ويستنتج ويستقرئ وهو الموجه والمرشد الذي يقبل الفكرة أو يرفضها، ويبرمج العقل اللاواعي. ويدير 5 – 10 % من وظائف الجسم وتركيزه محدود، يسوعب معلومات أقل من العقل اللاواعي ويفرق بين الحقيقة والخيال.

بينما العقل اللاواعي Unconscious Mind أو الباطن ليس لديه القدرة على إدراك الزمان والمكان والأشخاص.وهو الذي يصوغ حياتنا ومشاعرنا ونفسيتنا تبعاً لتلك الرؤى والافتراضات والقناعات ، ويعمل في حالة اليقظة والنوم فهو يستمر ليلاً ونهاراً وبغض النظر عما يقوم به العقل الواعي، ويتعلق بالذات، أي بالعالم الداخلي للإنسان وهو لا يفهم المنطق ولا يميز بين الخطأ والصواب، إنما يعتبر كل ما لديه حقا ً وصواباً ولا شيء غير ذلك وهو المنفذ الذي يقوم يتحقيق ما أقره العقل الواعي، وهو طاقة محايدة يمكن أن تغير حياة الإنسان نحو الأفضل أو نحو الأسوأ ويمكن أن يقود صاحبه إلى الخير أو إلى الشر. وكل ذلك يعتمد ويدير 90 – 95 % من وظائف الجسم على ما يستقر فيه ويستوعب معلومات أكثر من العقل الواعي ولا يفرق بين الحقيقة والخيال.
و صرح العالم النفسي ” جورج أ. ملر ” من جامعة ” هارفارد” في الدراسة التي أجراها عام 1956 أن العقل الواعي قادر على استيعاب أكثر من سبع معلومات ( ايجابية،سلبية) في لحظة ما.. أي أن سعة العقل الواعي محدودة.

أمّا العقل اللاواعي ففي إمكانية استيعاب ما يزيد عن 2 بليون معلومة في الثانية. وفي الواقع يحتوي العقل اللاواعي على جميع ذكرياتك وبرامجك منذ كنت جنينا في الرحم، أي أن للعقل اللاواعي قدرة على استيعاب لا محدودة على الإطلاق. فكيفية برمجتك للاتصال خلال فترة الصبا والشباب لازال موجودا في عقلك اللاواعي خلال المراحل المتقدمة من العمر، وأيضا ردود فعلك الاعتيادية تجاه أشياء معينة وتصرفات محددة. باختصار إن هذه البرامج الموجودة منذ أمد طويل هي التي تحدد طبيعة سلوكك.

ويشير مفهوم العقل الباطن The Unconscious إلى مجموعة من العناصر التي تتألف منها الشخصية، بعضها قد يعيه الفرد كجزء من تكوينه، والبعض الآخر يبقى بمنأى كلي عن الوعي. وهناك اختلاف بين المدارس الفكرية بشأن تحديد هذه المفهوم على وجه الدقة والقطعية، إلا أن العقل الباطن على الإجمال هو كناية عن مخزن للاختبارات المترسبة بفعل القمع النفسي، فهي لا تصل إلى الذاكرة. ويحتوي العقل الباطن على المحركات والمحفزات الداخلية للسلوك، كما أنه مقر الطاقة الغريزية الجنسية والنفسية بالإضافة إلى الخبرات المكبوتة.

ويمثل العقل الباطن حوالي 90% فإن أي خلاف بين الواعي والباطن يكون غالبا لصالح العقل الباطن. والعقل الباطن يمثل بنك المعلومات والذكريات والرغبات والعادات.. والعقل الباطن قادر على تسجيل 50 لقطة في الوقت الواحد، على خلاف العقل الواعي الذي يدرك لقطتين في الوقت الواحد لا أكثر. وعلى سبيل المثال فإنك عندما تتحدث إلى آخر فإنك تركز” العقل الواعي ” في كلامك أو كلامه وقد تكون اللقطة الثانية رؤيتك لعيناه، أما العقل الباطن فيسجل إضاءة الغرفة ودرجة حرارتها ولون ملابسه، وأي ضوضاء خارج الغرفة وغير ذلك، ومشكلة العقل الباطن هو ترتيب الأشياء بأي شكل أو دون منطق لذلك يكون أسهل للبرمجة والتغذية.ومن صفات العقل الباطن المهمة عدم قدرته على التمييز بين المعلومات الواردة، أي لا يملك مرشحات اختيارية بل يقبل كل ما ينقله له العقل الواعي فإذا وجهت عقلك الواعي إلى شيء فإن العقل اللاواعي يتحول تلقائيا لتسجيل كل ما احتواه عقلك الواعي، ويكون تابعا له في الاستقبال.

موضوعات تهمك:

الثوابت الوظيفية للعقل البشري

العقلية الإنسانية

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة