واجبات الزوج تجاه زوجته

هيا عبد الواحد21 مايو 2020آخر تحديث :
واجبات الزوج تجاه زوجته
واجبات الزوج تجاه زوجته

واجبات الزوج تجاه زوجته.. الله سبحانه وتعالي خلق الازواج الذكر والأنثى وزوجهم، وجعل بين الازواج ميثاق سماه الميثاق الغليظ، وجعل بينهما المودة والرحمة التي لا تستمر اي علاقة زوجية إلا بهما وهناك العديد من الواجبات التي يجب أن يلتزم بها الأزواج في تعاملهم مع بعضهم البعض، وخاصة الرجل فعليه الإلتزام بالعديد من النصائح التي سنذكرها له من خلال المقال التالي.

واجبات الزوج تجاه زوجته
واجبات الزوج تجاه زوجته

التعامل الصحيح مع الزوجات

  1. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “استوصوا بالنساء خيرا”، وقال أيضا (خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ، وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي)، وهناك العديد من الأحاديث والكثير من الايات القرانية التي اوصانا الدين فيها بامرأة والاحسان في التعامل معها.
  2. فعلي الازواج الحرص التعامل الحسن مع زوجاتهم، كما أنه من الضروري ان يلتزم الازواج في التعامل مع النساء بمناداة المراة بأحب الاسماء الي قلبها، والابتعاد التام عن سبها او قول أقبح الألفاظ لها، فالمرأة كائن رقيق ناعم تجرحه أي كلمة
  3. يجب علي الرجل الحرص التام على الاستماع والانصات الى الزوجة، وعليه أن لا يتركها ابدا ان كانت مريضة، ويبقى طوال فترة مرضها بجانبها يقوم بما يحتاج اليه، ويحاول التخفيف عنها فهي تعتبر الزوج سندها في الحياة وقوتها فعليه أن يراعي هذا الأمر ولا يتخلى عنها ابدا او يبتعد عنها في أوقات الدورة الشهرية، ولا يشعرها في هذا الوقت انه ينفر منها بل عليه ان يداعبها بعض المداعبات الخفيفة والتي توحي بمدى حبه لها واشتياقه لها.
  4. اكثر الاشياء التي تحبها جميع النساء هي سماع كلمات الغزل، والكلمات الناعمة الرقيقة التي يقولها الزوج لها، كما انها تحب دائما الاستماع الى شكوى الزوج، فمن الضروري على الزوج ان يتفهم هذا الأمر، وعليه ان يتقرب بقدر المستطاع من زوجته، ولا تهملها أبدا.
  5. ينبغي على جميع الرجال عدم التقليل من طموحات وأحلام النساء، وعلي اي رجل ان يكون قادر بقدر المستطاع من التخفيف عن زوجته أي عبئ عليها، ويتركها تدرس ما ترغب، وتتعلم اي شئ تريد ان تتعلمه بل عليه أن يحاول الدفع بها إلى الأمام، بالنجاح والتفوق فيما ترغب فيه.
  6. ان احست المراة ان زوجها يرغب في التخفيف عنها من اي عبئ من الاعباء المنزلية في هذه الحالة ستكون اسعد النساء لذا على الزوج أن لا يهمل هذا الأمر مطلقا، وعليه معرفة انه ان قام بعمل أي شئ ولو كان بسيط من اعمال المنزل او خدمة الاطفال او ترتيب ملابسه على الاقل ستسعد الزوجة به كثيرا
  7. المراة تحب الزوج الذي يداعبها، والذي  لا تشعر منه أن كل هدفه هو ممارسة العلاقة الجنسية فحسب لكنه يحبها، ويشتاق إليها، ويحب ان يداعبها، ويمزح معها كثيرا.
  8. الزوج المخلص الوفي لزوجته، والذي تشعر زوجته دائما انها هي الأولى ولا يوجد أي بديل لها من أزواج الذين ينجحون في العلاقة الزوجية، والذين ينعمون بتقدير كبير من زوجاتهم.
  9. ينبغي على الزوج أن يكترث لأحاديث زوجته، ولا يقلل من الكلام الذي ترغب في أن تقوله لزوجها، ولا يجعلها تشعر أن حديثها تافه لا جدوى ولا فائدة منه لكن عليه أن يسمع لها، ويهتم ويناقشها فيما تقول ايضا لتشعر بأهميتها عنده وانها اغلى شئ لديه.
  10. دائما ما تريده الزوجات من الرجال الاحتواء فالمرأة بطبيعتها ضعيفة، وتريد ان تشعر انها مسنودة على زوجها، وانه يحتويها يهتم لأمرها، وأنها تشعر دائما معه بالآمان والحماية من العالم.
  11. تحب الزوجات الرجل الذي يكثر من إعطاء الهدايا لها، وان كانت هذه الهدايا اشياء بسيطة فإن أعطي اليها ورده، او شيكولاته او اي شئ بدون أي مناسبة في هذه الحالة تشعر المرأة كم انها غاليه عند زوجها، وانه يقدرها ويحبها ويهتم بها، وعليه ان لا ينسى أي تاريخ بينهم او عيد ميلادها أو أي ذكري في علاقتهم.
  12. ترك الزوج زوجته تخرج علي الاقل يوم مع صديقتها، وإعطاء لها المساحة الخاصة بها من الاشياء التي تعمل علي زيادة حبها للزوج، والزيادة من احترامها وتقديرها له، وعليه ايضا ان لا يفتش في اي شئ خاص بها، ولا يطلب منها الباسورد الخاص بها لاي ملف شخصي علي مواقع التواصل الاجتماعي حيث انها تعتبرها قلة ثقة.
  13. المرأة دائما تحب الرجل الصادق الذي لا يكذب عليها ابدا، ولا يقول لها إلا الصدق حتي ان اخطا، فان وجدت منه هذا الأمر ستسعد به كثيرا، وتمنحه الثقة والأمان في التعامل دائما.
  14. الرجل عليه أن يكون صدره رحب يستمع شكاوي الزوجه دون عصبية او اهانه، وعلي الرجل ان كان يدور اي نقاش بينه وبين زوجته وحدث اي نوع من الخلافات عليه أن يترك الحوار حتي يهدأ الطرفين تماما ثم يتم بعدها إكمال المحادثة.
  15. تحب المراة الرجل الذي يتكلم معها دائما بمنتهي الهدوء كما انها تحب ان يكون الرجل مهتم بها يهتم بما يسعدها، وما يحزنها، وعليه أن لا يطول الخصام معها تحت أي ظرف من الظروف وأن يقدم لها الاعتذار فورا إن أخطأ في حقها.
  16. الرجل عليه تحمل مسئولية الأولاد في نفقاتهم، وان كانت المرأة تعمل عليه في هذه الحالة أن يترك راتبه الشخصي لها فهي أولى به، وهو لا يحق له أن يطلب منها اي شئ بل عليه الإنفاق عليها وعلى أولادها.
  17. ينبغي علي الزوج ان يتحمل زوجته ان كانت تمر باي تغير في الهرمونات سواء في الدورة الشهرية او في خلال فترة النفاس، وعليه ان يخفف عنها آلامها.
  18. إحترام الزوج لزوجته، وعمله الدائم على اسعادهم، لقول الكلام الجميل لها، ومحاولة التعبير عن الشكر والامتنان لها جزاء ما تقوم به معه ومع الأولاد من اهم الاشياء التي تعمل على تحسين علاقة الزوجين، وزيادة حبهما لبعض.
  19. المرأة تحب الرجل الذي يحترم أهلها، ويقدرهم كما انها تحب ان ترى زوجها لا يمنعها ابدا من زيارة اهلها بل يساعدها على البر بهم، وقال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) صدق الله العظيم للتأكيد أهمية إحسان الزوجين لبعضهما البعض.

موضوعات تهمك:

ثلاثة أنواع ومراحل مميزة فى الحب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة