هل يجب تناول مكملات وفيتامينات للشعر ؟

الساعة 2514 ديسمبر 2018آخر تحديث :
هل يجب تناول مكملات وفيتامينات للشعر ؟
هل يجب تناول مكملات وفيتامينات للشعر ؟

يحتاج الشعر إلى عديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تتحكم بشكل مباشر في مدى صحة الشعر من عدمه بل وتتحكم في مظهر الشعر وغزارته ، ويتسائل البعض عن ما إذا كان يحتاج إلى تناول مكملات الشعر أو أقراص وكبسولات الفيتامينات الخاصة بالشعر ، ولكن في الواقع تناول طعام متوازن يوفر للجسم جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها والفيتامينات الهامة لصحة الشعر ، إما إذا تعذر تناول طعام متوازن وتشك في أن جسمك يفتقد لبعض الفيتامينات الضرورية له فيجب تناول مكملات وفيتامينات للشعر تحت إشراف طبي لأن الإسراف في تناول الفيتامينات قد يؤدي إلى تسمم وخاطر صحية بالغة ، لذا يجب أن يتم تناول تلك المكملات بجرعات محسوبة تناسب حالة ووزن المريض .

الفيتامينات والمعادن الهامة التي يحتاجها الشعر

 –  البروتين :
يتكون الشعر في الأصل من البروتين ، لذا يحتاج الشعر لتناول طعام غني بالبروتين حتى ينمو بصورة صحية وسليمة ، ونقص مستوى البروتين في الجسم يؤدي إلى تدهور حالة الشعر بل وتساقطه .

 – معدن الزنك :
معدن الزنك يساهم بشكل أساسي في تحسين صحة الشعر وزيادة نمو أنسجة الشعر ، بل ويساعد الزنك في إصلاح الشعر التالف ، وعادة ما يكون مشكلة تساقط الشعر بسبب نقص معدن الزنك في الجسم لذا يجب تناول مكملات غنية بالزنك أو تناول أطعمة غنية بالزنك مثل المحار والأصداف واللحم البقري والسبانخ وجنين القمح والعدس وبذور القرع .

 – الحديد :
يساعد الحديد في حمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم ، وبما أن الحديد معدن هام لصحة الجسم فيعد الشعر جزء من أجزاء الجسم التي تحتاج لعناصر غذائية مثل الحديد ، ونقص الحديد يؤدي إلى حدوث الأنيميا التي تؤدي بدورها إلى تساقط الشعر ، كما يجب تناول أطعمة غنية بالحديد مثل العدس والسبانخ واللحم الأحمر والبيض والمحار .

 – فيتامينE :
فيتامين هـ من الفيتامينات الهامة لصحة الشعر ، حيث إنه يعمل كمادة مضادة للأكسدة والتي تمنع الضغد التأكسدي ، وتم ملاحظة زيادة نمو للشعر بنسبة 34.5 % بعد تناول مكملات تحتوي على فيتامينات هـ لمدة 8 شهور ، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين هـ بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو .

 – فيتامين د :
أثبتت دراسة طبية وجود ارتباط وثيق بين نقص فيتامين د وبين الإصابة بالصلع ، حيث أثبتت دراسات حديثة أن فيتامين د يسرع من نمو بصيلات جديدة للشعر بل ويسرع معدل إنتاج الشعر ، ويمكن أن يحصل الجسم على فيتامين د عن طريق التعرض المباشر لأشعة الشمس أو تناول أطعمة غنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية وزيت كبد الحوت والمشروم والأطعمة المدعمة بفيتامين د .

 – فيتامين C :
الجذور الحرة تمنع نمو الشعر وتسبب شيخوخة في الشعر ، ويعد ذلك الفيتامين من الفيتامينات المضادة للأكسدة والتي تحمي الجذور الحرة من الضغط التأكسدي ، ويحتاج الجسم لفيتامين ج ليكون بروتين الكولاجين والكولاجين من البروتينات الهامة التي تدخل في تكوين الشعر ، كما أن فيتامين ج يساعد الجسم على امتصاص الحديد ، ويتوفر ذلك الفيتامين في الفراولة والفلفل الرومي والجوافة والفواكه الحمضية .

 – فيتامين B :
من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وخاصًة الشعر هو فيتامين B ويعرف باسم البيوتين ، وأثبتت الدراسات أن نقص البيوتين يسبب تساقط الشعر ، كما أن البيوتين يستخدم كعلاج بديل لمنع تساقط الشعر ، بل أن الأنواع الخرى من فيتامين B يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والعناصر الغذائية للفروة والشعر ، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب هم الحبوب الكاملة واللوز واللحم والأسماك والخضروات الورقية الداكنة والمأكولات البحرية .

المراجع :

https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth#section2

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة