هل ضمور المخ يسبب الوفاة عند الأطفال

هيا عبد الواحد2 أبريل 2020آخر تحديث :
هل ضمور المخ يسبب الوفاة عند الأطفال
هل ضمور المخ يسبب الوفاة عند الأطفال

هل ضمور المخ يسبب الوفاة عند الأطفال، إن الدماغ يشكل العضو الأكثر تعقيدا فهو يتكون من 50 إلى 100 مليار خلية عصبية وكما أنه مقسم إلى أربعة فصوص ولكل فص وظيفته الخاصة ومهامه المختلفة من حيث الإستجابة وإعطاء الأوامر.

  • الجدير بالذكر ان ضمور الدماغ من الحالات الصحية التي يمكن لأي شخص ان يصاب بها ويحدث تلك الضمور نتيجة التعرض لعوامل معينة مسببات الإصابة بضربة ما في المخ أو الإصابة بمرض الزهايمر أو يحدث نتيجة مرض ما وراثي فهو يؤثر على الدماغ مما يعرض خلايا الدماغ الى الضمور.

المحتويات

نبذة عامة عن ضمور خلايا المخ

  • ان ضمور خلايا المخ ما هي إلا فقدان الخلايا العصبية داخل الأنسجة الموجودة في الدماغ وانكماش تلك الخلايا، وهنا صورتين من صور الضمور وهما أن يكون تلك الضمور عبارة عن انكماش خلايا الدماغ بالكامل، ويطلق عليه ضمور كامل وتلك الحالة ينتج عنها انكماش حجم الدماغ وصغر حجمه من كافة النواحي.
  • الصورة الثانية وهي اصابة مساحة ما في الدماغ ويطلق عليه ضمور مركزي وقد يسبب تلف جزء من خلايا الدماغ، وينتج عن ذلك الضمور انخفاض في وظائف الدماغ المسؤولة وخاصتا في المنطقة المصابة.

تعرف على أعراض ضمور الدماغ عند الأطفال

  • الجدير بالذكر ان أعراض ضمور الدماغ عند الأطفال تختلف باختلاف المنطقة المصابة، ومع ذلك فهناك أعراض شائعة وسوف نعرض من خلال السطور القادمة التغيرات التي تحدث في الشخصية وسلوك الطفل والتقلبات المزاجية.
  • قد يجد الطفل صعوبة في التفكير المجرد أو الحكم، ويجد صعوبة في تذكر المعلومات وقد يواجه العديد من التحديات في التفكير والتعليم والقراءة والكتابة والفهم، ويجد صعوبات في التحدث ونطق الكلمات والتعبير اللغوي وضعف في التوازن وقد يصل الي فقدان السمع.
  • هناك حالات تصاب بنوبات التشنج، وفقدان كامل للإحساس والإصابة بالشلل، وقد يؤثر علي سلوكيات الطفل وتحولها الي حد الخطر سواء كان خطر علي نفسه او من حوله.
  • يحدث تغيرات في مستوى الوعي وانخفاض مستوى القدرات الإستجابة لما يحدث من أحداث حوله وقد يحدث تغيرات خاصة بحالة العقل ويصاب بـ الهلوسة والخمول وغيرها من الأوهام ويضاف بضعف الإبصار وآلام شديدة في العين وقد يحدث في بعض الحالات الي فقدان البصر.

ما هي أسباب الإصابة بضمور المخ ؟

  • لا تقتصر أسباب الضمور على الأطفال فقط ولكن قد يصاب بضمور المخ جميع الفئات العمرية، وينتج ذلك من خلال تنوع المسببات المؤدية الي ذلك وهو ما سنذكره من خلال السطور القادمة.
  • قد يصاب الشخص بالسكتة الدماغية نتيجة لتوقف ضخ الدم الي مناطق معينة في الدماغ، وينتج عن ذلم منع وصول الاكسجين الى تلك المنطقة مما يسبب موت الخلايا العصبية، وتؤثر على الوظائف الآتية كالكلام والحركة تلك التأثيرات تحدث حسب المنطقة المصابة والدور الوظيفي من الدماغ.
  • قد تسبب بعض الحوادث وغيرها من الإصابات كالتعرض لحادث والسقوط على منطقة الرأس لإصابة الدماغ، وقد تتسبب في بعض الأحيان بضمور الدماغ.
  • الإصابة بالشلل الدماغي وهو حدوث اضطرابات في الحركة ينتج عنها نمو الدماغ بشكل غير طبيعي في المرحلة الجنينية داخل رحم الأم، وقد يؤدي الي صعوبات في المشي والتنسيق واضطرابات أخرى حركية.
  • الإصابة بالمرض الوراثي Huntington’s disease يؤدي الي تدمير جميع الخلايا العصبية، وقد يبدأ تلك المرض في منتصف العمر وقد يؤثر علي قدرات الشخص البدنية والعقلية.
  • هناك اسباب اخري الإصابة حثل المادة البيضاء وهو ايضا اضطراب وراثي يؤثر على الطبقة الوقائية المحيطة بالخلايا العصبية وقد يتسبب في الكثير من المشاكل كالرؤية والسمع وفقدان الذاكرة ويصيب الحركة.
  • الإصابة بأحد أنواع المناعة الذاتية والذي يطلق عليه Multiple sclerosis، وقد يسبب الكثير من مشاكل الحركة ومشاكل في الإحساس، وقد تسبب ضرر كبير في الخلايا العصبية ومع مرور وقت من الإصابة بالتصلب المتعدد يؤدي الي ضمور كامل في الدماغ.
  • يوجد الكثير من العدوي المتسببة في حدوث ضمور الدماغ والإصابة بفيروس نقص المناعة والذي ينتج عنه الإصابة بالإيدز والإصابة بالتهابات شديدة في الدماغ الناتج عن الإصابة بفيروس الهربس وغيره من الفيروسات المؤثرة على الخلايا العصبية.

تعرف علي علاج ضمور الدماغ عند الأطفال

  1. يحتاج الطفل المصاب الضمور الدماغي لرعاية طويلة من خلال وضع خطة وخطوات تشمل العديد من الجوانب والمواظبة على المتابعة من قبل أطباء وأخصائيين والقيام بمتابعات مستمرة مع العديد من الأخصائيين.
  2. إشراف طبيب الأطفال على حالة الطفل العامة والإشراف على الخطة العلاجية الموضوعة ووضع رعاية طبية مناسبة للطفل.
  3. قد يحتاج بعض الحالات إلى طبيب العظام لما يعاني منه العديد من الأطفال من اضطرابات في العظام والعضلات تحتاج إلى تدخل طبيب العظام لكي يشخص الحالة بشكل سليم وعلاج اضطراب العضلات.
  4. تحتاج بعض الحالات الي أخصائي علاج طبيعي يساعد في تحسين مهارات الحركة وتمدد العضلات، وتحسين أداء المشي بالإضافة إلى أخصائي أمراض النطق واللغة وخاصتا في حالات معاناة الأطفال من اضطرابات النطق، وعرض هؤلاء الأطفال على أخصائيين النطف.
  5. بعض الحالات تحتاج الي ضرورة وجود طبيب نفسي للمتابعة، وتنمية مهارات مواجهة المشاكل،والتعامل معها وكيفية التغلب عليها.

موضوعات تهمك:

فوائد الموز المذهلة على الجسم والبشرة

تعرف على أجمل صورة تورتة ولا أجمل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة