هكذا تفكر أميركا وإيران

محرر الرأي25 يونيو 2019آخر تحديث :
هكذا تفكر أميركا وإيران

هكذا تفكر أميركا وإيران

  • لماذا قامت إيران بإسقاط طائرة تجسس أميركية مع أن موازين القوة ليست في صالحها؟
  • الشيء الوحيد المشترك بين أمريكا وإيران أن كل واحدة منهما تتصرف بشكل عقلاني يخدم توجهاتها ومصالحها.
  • عدم الرد يعني أن أميركا تخسر معركة الردع لكن ترامب يسعى لاستراتيجية خنق النظام ودفعه لطاولة المفاوضات.
  • ترى القيادة الإيرانية أن الطريق الوحيد للخروج من مأزق الحصار والعقوبات يأتي عبر افتعال أزمة عسكرية لعل المجتمع الدولي يدخل على خط المواجهة.

* * *
بقلم | حسن البراري

أشعل اسقاط إيران لطائرة تجسس أميركية من طراز غلوبال هوك جدلاً بين المراقبين حيال هذه الخطوة التي من شأنها أن تغير الحسابات لكل أطراف الأزمة.

فمجرد استهداف إيران لطائرة أميركية يعني أن الحشود العسكرية الأميركية فشلت في تحقيق قوة الردع، فإيران المحاصرة لم تتسامح مع فكرة اقتراب طائرة تجسس أميركية بالقرب من حدودها مع علمها بوجود قوة أميركية كبيرة في المنطقة ومع علمها بأن في حوزة أميركا القدرة العسكرية على الرد المؤلم.

وهنا يبرز السؤال حول لماذا قامت إيران بهذه الخطوة مع أن موازين القوة ليست في صالحها.

تحدث الكاتب الأبرز بصحيفة “واشنطن بوست” ديفيد اغناشيوس عما اسماه بالمتغير الأهم في معادلة الصراع في منطقة الخليج ألا وهو عامل الوقت.

فالولايات المتحدة وفقا لهذا الفهم تريد أن تلعب لعبة طويلة الأمد تتمكن من خلالها من خنق إيران اقتصاديا لوضع النظام الإيراني أمام خيارين لا ثالث لهما:

– إما الجلوس على طاولة المفاوضات وفقا للشروط الأميركية
– أو المخاطرة بالانفجار من الداخل بسبب مفاعيل الحصار الاقتصادي واستياء الشارع الإيراني من تراجع مستويات المعيشة وعدم قدرة إيران على الخروج من عزلتها الاقتصادية.

وعندما قامت واشنطن بحشد أساطيلها البحرية والجوية إنما أرادت أن تردع إيران من مغبة التصرف بشكل لا يخدم مصالح أميركا في لعبتها طويلة الأمد. فواشنطن تريد ضمان أمن الوضع القائم مرحليا.

بالمقابل، تلعب إيران أيضا على الوقت، فهي لا يمكن لها الانتظار حتى يتغير ترامب نتيجة الانتخابات القادمة أو التي تليها. لذلك فكل يوم يمضي يضعف من إيران وهي لهذا السبب تريد حسم الأمر قبل أن ترتفع كلفته عليها في قادم الأيام.

تدرك القيادة الإيرانية جيدا أن الولايات المتحدة بقيادة ترامب لا تسعى لحرب لأنها تحقق الكثير من دون حرب. لكن يبدو أن القيادة الإيرانية توصلت إلى نتيجة بأن الطريقة الوحيدة للخروج من مأزق الحصار والعقوبات يأتي من خلال افتعال أزمة عسكرية لعل المجتمع الدولي يدخل على خط المواجهة.

الشيء الوحيد المشترك بين الدولتين أن كل واحدة منهما تتصرف بشكل عقلاني يخدم توجهاتها ومصالحها، غير أن المشكلة أن هناك دوما فرصة لسوء التقدير ما يعني أن حربا قادمة لا يرغبها الطرفان قد تكون حتمية في نهاية المطاف.

وربما هناك حاجة لخط ساخن بين واشنطن وطهران لتجنب المزيد من سوء الحسابات من أجل نزع فتيل التوتر في الوقت المناسب.
لكن لا يبدو أن استراتيجية الصبر الاستراتيجي التي تبنتها إيران واستندت إلى انتظار ذهاب ترامب من السلطة صالحة بعد أن قامت واشنطن بخطوتين:

– إلغاء الاستثناءات وتخفيض صادرات النفط الإيرانية إلى أقل من نصف مليون برميل يوميا،
– وضع الحرس الثوري الإيراني على قائمة التنظيمات الإرهابية.

فعامل الوقت هنا حاسم، فالمدة المتبقية لفترة ترامب قد تكون أطول بكثير مما قد يتحمله الجانب الإيراني. لهذا السبب قامت طهران بتغيير استراتيجيتها بهدف خلط الأوراق من جديد على أمل أن تتغير قواعد اللعبة.

صحيح أن عدم الرد الأميركي يعني أن الولايات المتحدة تخسر تكتيكيا معركة الردع، لكن ترامب يرى بأن ما يجري مع إيران يأتي في سياق الاستراتيجية التي وضعها للتعامل معها بهدف خنق النظام ودفعه لطاولة المفاوضات.

هذا هو سيناريو المرحلة القادمة إلا في حال أن قامت إيران باستهداف القوات الأميركية لأن ذلك سيجبر إدارة ترامب لخيار عسكري يستهدف مصالح إيران قد يتدحرج باتجاه حرب شاملة لا يريدها أي طرف من طرفي الصراع.

* د. حسن البراري استاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأردنية.
المصدر | الغد الأردنية

موضوعات تهمك:

بين الحرب والسلم: نحن وإيران

خيار الحرب: مقامرة إيرانية خطيرة

إيران.. الحرب وسيلة تفاوض!

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة