نوبات الصرع مابين الطب والخرافات الشعبية

محمد عوض21 يناير 2019آخر تحديث :
الصرع
الصرع

 

يعتبر الصرع من أحد أهم الأمراض التى يهتم بها الطب ، اذ أنه فى حد ذاته يعتبر كمرض أو عرض لمرض آخر يصيب المريض لذا يهتم الطبيب بعمل الفحوصات الطبية والسريرية المتعددة من أجل التشخيص الدقيق لحالة الصرع  أو الوصول الى السبب الرأيسى لها واتباع بروتكول علاجى من أجل السيطرة على هذه الحالة المرضية الخطرة .

المحتويات

الصرع الشعبى

ففى الأوساط الشعبية الجاهلة للأسف يعتقد  البعض أن الصرع ما هو الا مس من الشيطان أو أحد أنواع السحر والشعوذة لذا وجب علينا تغير هذه المفاهيم المغلوطة وعرض الصورة الصحيحة  للقارئ الكريم .

ما هو الصرع ؟

نوبة الصرع، هي عملية كهربائية مفرطة، غير سليمة وعابرة في الخلايا العصبية في الدماغ. قد تشمل النوبة منطقة صغيرة في الدماغ (نوبة جزئية) أو مناطق واسعة تشمل نصفي الدماغ (نوبة عامة).

فإن الأعراض التي تظهر نتيجة لهذا الحدث، تعكس المنطقة الدماغية التي سرت فيها العملية الكهربائية غير السليمة.

أعراضه

تشمل هذه الأعراض، ظواهر حركية، حسية أو سلوكية تستمر ثواني معدودة وحتى بضع دقائق. قد تظهر نوبات الصرع (Epilepsy) عقب انخفاض عتبة الصرع (Epileptic threshold) نتيجة لتأثيرات وراثية، حالات مرضية في الدماغ وعوامل حادة.

دور EEG

يتم تصنيف النوبات إلى جزئية وعامة، وفقًا لخصائص سريرية ونتائج تخطيط كهربية الدماغ (EEG). النوبات الجزئية مصنفة لنوبات بسيطة (Simple partial seizures) ولا تؤثر على الوعي، ونوبات مركبة (Complex partial seizures) مصحوبة بتغييرات في الوعي.

وأما عن احصائيات الصرع :-

فان واحد من كل مئة شخص في الولايات المتحدة عانى، خلال حياته  من نوبة صرعيّة لا يمكن تفسيرها. لكن ظهور نوبة صرعية لمرة واحدة لا تشكل مؤشرا على وجود مرض الصرع.

فأشخاص كثيرون و الأطفال الذين يعانون كثيرا من الحمّى مثلا، قد يعانون من نوبة صرعية لمرة واحدة.

أما إذا تكررت الحالة وأصيب شخص ما بنوبتين صرعيّتين فإن احتمال التعرض لنوبة أخرى ثالثة يرتفع بصورة جدية جدا. ثمة حاجة إلى نوبتين صرعيتين، على الأقل، من أجل تشخيص مرض الصرع.

الفرق بين التشنج والصَّرْع

التشنج عرض من أعراض الصَّرْع.

أما الصَّرْع فهو استعداد المخ لإنتاج شحنات مفاجئة من الطاقة الكهربائية التي تخل بعمل الوظائف الأخرى للمخ. فان حدوث نوبة تشنج واحدة في شخص ما لا تعنى بالضرورة أن هذا الشخص يعانى من الصَّرْع.

أن ارتفاع درجة الحرارة أو حدوث أصابة شديدة للرأس أو نقص الأكسجين وعوامل عديدة أخرى من الممكن أن تؤدى إلى حدوث نوبة تشنج واحدة.

 

أما الصَّرْع
فهو مرض أو إصابة دائمة وهو يؤثر على الأجهزة والأماكن الحساسة بالمخ التي تنظم عمل ومرور الطاقة الكهربائية في مناطق المخ المختلفة وينتح عن ذلك اختلال في النشاط الكهربائي وحدوث نوبات متكررة من التشنج.

 

والصَّرْع قد يكون على نوعان:

 

صرعاً أولياً ، ويكون جينيا أو وراثيا.

وقد يكون صرعا ثانويا ، كاستجابة عامة للدماغ نتيجة أي مؤثر أو أمراض  تصيبه.

 

ما هى اسباب الصرع ؟؟

هناك عوامل كثيرة قد تؤثر في الخلايا العصبية في الدماغ أو في طريقة اتصال الخلايا العصبية بعضها ببعض وفي حوالي 65% من جميع الحالات لا يعرف سبب حدوث الصرع، وفيما يلي بعض الأسباب:

 

  1. قد يتبع اصابة الرأس والدماغ بعد الحوادث .
  2. نقص بعص العناصر مثل نقص سكر الدم الجلوكوز، نقص الكالسيوم ، الماغنيسوم ، نقص الاكسجين وخاصة اثناء الولادة .
  3. يصاحب بعض الامراض مثل امراض الاستقلاب ، امراض خلقية .
  4. قد يتبع التهاب السحايا والتهاب انسجة الدماغ .
  5. التسمم ببعض العناصر السامة .
  6. امراض وتشوهات الدماغ يصاحبها غالبا تشنجات دماغية مثل الشلل الدماغي ، اورام الدماغ وتشوهات نسيج الدماغ .
  7. رضوض عند الولادة أو ارتفاع شديد بالحرارة .
  8. حمل الأطفال الرضع بشكل عنيف ومتكرر وتعريضهم لاهتزازات عنيفة .
  9. توقف تدفق الدم إلى الدماغ بسبب سكتة دماغية أو أورام أو مشاكل بأوعية القلب.

أنواع الصرع :-

الصرع العام:

وهي النوبة الصرعية التي يغزو خلالها اضطراب تدفق الكهرباء إلى كل أجزاء الدماغ، ويصيب تقريباً ثلاثين بالمئة من الحالات، ويقسم إلى ثلاثة أنواع من النوبات، وهي:

  1. نوبة التغيب ( petit mal seizures): وتُعرف أيضاً بنوبة الصرع الخفيفة، وتمتاز هذه النوبة بظهور أعراض على المصاب بها كالتحديق في الفضاء، وحركات جسدية غير طبيعية، وفقدان وعي مؤقت.
  2. نوبة رمعية عضلية (Myoclonic seizure): وتغزو هذه النوبة الأطراف فتظهر حركات حادة غير موزونة في اليدين والرجلين.
  3. نوبة توترية ارتجاجية شاملة (Tonic-clonic seizure): ويعتبر هذا النوع الأكثر خطورة من بين نوبات الصرع، وترافقها أعراض أكثر شدة من غيرها من نوبات الصرع، ومنها فقدان الوعي، وتشنج الجسم وتصلبه، وارتعاش الجسم، وأحياناً عض اللسان، وعدم التحكم بمخارج الإفرازات.

الصرع الجزئي:

وهي النوبة الصرعية التي يكون فيها نشاط الشحنات الكهربائية غير منتظم في بعض أجزاء الدماغ أو في مكان واحد فقط، ويقسم إلى نوعين:

 نوبة جزئية بسيطة (Partial seizures Simple): تؤثر هذه النوبة على الشخص المصاب بتغيير بعض الصفات الشكلية، أو الشعور بالرائحة، والمذاق، والأصوات المألوفة.

نوبة جزئية معقدة (Complex partial sezures): يؤثر هذا النوع من نوبات الصرع على الحالة الإدراكية، فيؤدي إلى فقدان الوعي المؤقت، كما يرافقه أعراض أخرى تتمثل بالتحديق للأعلى، وعمل حركات دون معنى، وإصدار أصوات باللسان، وأصوات ابتلاع (بلع الريق المتكرر)، وحركات عشوائية.

epilepticsei
أنواع الصرع

وهناك نوعين أيضا مختلفين من الصرع وهما  :-

 

  • النوبات الصرعية النفسية الحركية Psychomotor epilcpsy

 

وتتميز بأن المريض يبدو وكأنه فى حلم مستمر مع معرفته الزمان والمكان وفقدان للذاكرة مع ظهور هلاوس سمعية أو بصرية وأحيانا يصاب بحالة من الشرود يجول أثناءها فى الشوارع .

أو

قد يدور المريض حول نفسه مغمض العينين أو يقوم بعدة أنواع من النشاط والحركة والكلام ويفقد بعدها الذاكرة تماما لما حدث وأحيانا ينتاب المريض بالصرع النفسى الحركى نوبات الصراخ أو الهياج أو البكاء أو الاكتئاب دون أى سبب مثير.

 

  • الحالة الصرعية”Status epilepticus

 

إذا تعاقبت نوبات الصرع دون أن يسترجع المريض وعيه بين كل نوبة، والتى تليها عرفت حالة المريض بالحالة الصرعية وهى نوبة طويلة ويستمر فيها تعاقب النوبات الصرع ية .

آثرها

وقد تؤدى إلى الوفاة بسبب هبوط القلب المفاجئ، كما أنها إذا استمرت لمدة طويلة قد تصيب المريض بنقص عقلى يستمر بعد انتهائها.

Epilepsy brain art

مضاعفات الصرع

من المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة الإصابة بالمرض :

 

  • إيذاء المصاب خلال حدوث النوبة العصبية مثل :- الكدمات وقطع اللسان وغيرها .
  • التأثير على الجنين ان كان المصاب امرأة حاملمما قد يؤدى الى السقاط أو موت الأم الحامل .
  • التأثير على شخصية المريض وعلاقاته الإجتماعية .
  • التاثير الاجتماعي (الشعور بالاضطهاد) :- وذلك بسبب الصعوبات التي قد يسببها الصرع أحيانا في العمل أوالتعليم، وعدم قدرتهم على دفع الصرع لو في مكان عام .
  • انعدام الثقة وسوء تقدير الذاتو عدم التحكم فى المشاعر .

 

ماذا تفعل اذا وجدت شخصا مصابا بالصرع فى الشارع ؟؟

ما هى الاسعافات الأولية لذلك ؟؟

ما هى طرق العلاج المختلفة للصرع ؟؟

كيق يتوقع مريض الصرع النوبة قبل حدوثها ؟؟

كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها فى المقالة القادمة باذن الله

                                                                   بقلم د/ محمد عوض

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة