نقابة ممثلى المسرحى بلبنان تنعى أبو عبسى

الشاعر ع19 نوفمبر 2018آخر تحديث :
نقابة ممثلى المسرحى بلبنان تنعى أبو عبسى

نعت نقابة ممثلى المسرح بلبنان امس الفنان زياد أبو عبسى . الفنان المسرحى اللبنانى المعروف الذى فاضت روحة الطاهرة الى باريها يوم الام  18 فبراير تشرين الثانى 2018 وأبو عبسى فنان مسرحى كبير قدم الكثير من الاعمال المسرحية الخالدة وكانت لة بصمة خاصة فى مجالة .

 

كانت له تجارب مسرحية مع مخرجين آخرين، مثل يعقوب الشدراوي في “جبران والقاعدة” (1981)، وربيع مروة في “المفتاح” (1996)، وفيصل فرحات في “سقوط عويس آغا” (1981)، وأخرى تلفزيونية مع المخرج رفيق حجار. تابع الدراسة في الولايات المتحدة، حيث التحق بـ “جامعة هيوستن”، ابتداءً من عام 1983 لدراسة الفلسفة والمسرح.

 

قدّم عام 1991 مسرحية “رجع نعيم راحمن تأليفه وإخراجه، وشارك فيها في التمثيل أيضاً، في عام 1992، حصل أبو عبسي على منحة بحث متقدم من مؤسسة Fullbright، سافر على أثرها إلى الولايات المتحدة مجدداً ليتعمّق أكثر في المسرح الشكسبيري.

 

ومنذ عودته إلى بيروت تفرّغ لتقديم شكسبير على مسرح الجامعة عمل فترة مديراً للبرامج الإذاعية في “صوت الشعب”، وكتب في الصفحات الثقافية لبعض الصحف اللبنانية. غاب أبو عبسي عن الأضواء بسبب مرضه إلى أن غيّبه الموت صباح اليوم عن عمر يناهز ال62 عاماً

وبحسب رويترز – توفي في بيروت يوم الأحد الفنان زياد أبو عبسي أحد رواد المسرح اللبناني عن عمر ناهز 62 عاما بعد صراع مع المرض.

 

ونعت نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون أبو عبسي الذي رافق صوته اللبنانيين من خلال مسرحياته مع الفنان زياد الرحباني أثناء الحرب الأهلية التي عصفت بالبلاد بين عامي 1975 و1990.

ورغم تجاربه المسرحية على خشبة مسرح الجامعة اللبنانية الأمريكية في بيروت منذ عام 1974 إلا أن اسمه ارتبط منذ سبعينيات وثمانينات القرن الماضي بشخصية (أبو الزلف) التي أداها بإتقان في مسرحية (شي فاشل) للفنان زياد الرحباني

وقبل (أبو الزلف) عرف أبو عبسي بشخصية (ادوار) في مسرحية (فيلم أميركي طويل) للرحباني أيضا. وقد رسخت هذه الشخصية في أذهان اللبنانيين طيلة فترة الحرب لأنها عكست الحالة الطائفية من خلال رجل من الديانة المسيحية لديه رهاب الإسلام.

ولد أبو عبسي عام 1956 في صيدا لعائلة أصلها من بلدة راشيا الفخار الجنوبية.

بدأ محاولاته التمثيلية الأولى في حضن (جمعية كشاف لبنان). وفي عام 1974 التحق بقسم المحاسبة والإدارة في الجامعة اللبنانية الأمريكية. وعلى مسرح الجامعة تعرّف أبو عبسي إلى أدباء وكتّاب منهم الأديبة اللبنانية الراحلة روز غريب حيث شارك في مسرحية من تأليفها بعنوان (فينيانوس بالضيعة).

وقادته تجاربه المسرحية في الجامعة إلى التعرف على زياد الرحباني عام 1977 الذي أسند إليه دور في  مسرحية (بالنسبة لبكرا شو) عام 1978.

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة