الحمية الغذائية..نصائح هامة لتبدأ عملية حرق الدهون

الساعة 2516 أغسطس 2018آخر تحديث :
الحمية الغذائية..نصائح هامة لتبدأ عملية حرق الدهون

المحتويات

قبل أن تبدأ حميتك الغذائية إليك بعض النصائح و المفاهيم الهامة حتى لا تواجه الكثير من المشاكل أثناء إتباع الرجيم :

  • الحصول على وزن مثالي يحتاج إلى وقت و لا يوجد حلول سحرية تزيل تلك الدهون في عدة ساعات أو أيام , لذا فاعلم أن أول خطوات نجاح حميتك الغذائية هو الصبر و الاستمرارية.
  • الحمية الغذائية أو الدايت ليس أمر مؤقت لتخسر بعض الكيلوجرامات ثم تعود إلى الأطعمة الغير صحية من جديد
  • أن الحمية الغذائية هي نظام حياة يجمع مابين الأكل الصحي و الرياضة و لا ينفي ذلك وجود بعذ الأطعمة المحببة من حين إلى أخر حتى تحافظ على صحتك.
  • الكسل هو عدوك الأول و الأوحد , محاربة تلك الرغبة في عدم الاستمرار في التمرين و الأكل الصحي من أول خطوات النجاح في خسارة الوزن و اكتساب جسم مثالي.
  • المفهوم المنتشر بأن الأكل الصحي مقتصر على أطعمة المشفى هو أمر خاطئ دون شك , فقائمة الأطعمة الصحية ممتلئة بالكثير من الأطعمة اللذيذة و المفيدة
  • يممكن أن تأكل أكلتك المفضلة بعد طهيها بطريقة صحية و ستحصل على نفس الطعم باللإضافة إلى إنها ستصبح صحية تماما.

مفاهيم هامة:

  • اعلم أن ما اكتسبته من وزن تم في خلال شهور كثيرة فليس من المعقول أن تخسر ما اكتسبته في شهور خلال أيام معدودة.
  • لا يوجد ما هو ممنوع في الحمية الغذائية “إلا في الموانع الطبية” , فكل الأطعمة متاحة في الحمية الغذائية لكن تحدد الحمية الغذائية لك الكم من هذا الطعام حتى لا تتعدى السعرات الحرارية اللازمة لك في اليوم.
  • اعلم أن الفيصل الوحيد لنزولك في الوزن هو عدد السعرات الحرارية اللتي تتناولها لا غير , فلا صحة لمفهوم أن الطعام الفلاني سينقصقك في الوزن أو أن الطعام الأخر سيزيدك في الوزن .

استفسارات و أجوبة:

تبقى مشكلة الاستمرارية في الحمية الغذائية و الرياضة من أكبر المشاكل التي ستواجهك أثناء مشوار خسارة الوزن , لتجنب ذلك يجب أن تعطي لنفسك جرعات من الدعم النفسي , قم بقياس وزنك و تحليل كتلتك العضلية و الدهنية و نسبة الماء بجسمك كل أسبوع صباحا قبل تناولك للطعام و بعد دخولك إلى الحمام , و لا تقم بقياس وزنك كل ساعة فهذا سيصيبك بالملل و يفتر من عزيمتك على متابعة الحمية الغذائية.

قم بتسجيل أرقامك الجديدة سواء وزنك , مقاساتك , و نسبة النسيج العضلي و الدهني لديك و احسب على أساسها سعراتك اليويمة الجديدة – يوجد تطبيقات كثيرة تقوم بذلك عنك مثل myfitnesspal “ و يوجد مواقع اخرى لحساب ما احتياجك من السعرات

هل اتباع الحميات الغذائية الشديدة قليلة السعرات الحرارية ستساعدني في انقاص الوزن ؟

دعني أصارحك اولا انت لا تتبع الحمية الغذائية لأجل مناسبة مؤقتة بل من اجل الحصول على جسم أفضل و صحة أفضل.

لذا فاتباع تلك الانظمة الغير صحية سيجعلك تفقد من نسيجك العضلي و ستفد ماء و املاح لكن نسيجك الدهني سيظل كما هو او سيقل قليلا لا اكثر و ستصاب بالارهاق و الصداع ضعف في معدلات الأيض و الكثير من المضاعفات اللتي لا ترغب بها انت .

هل الرياضة العنيفة تساعد على تسريع عملية حرق الدهون و خسارة الوزن ؟

الرياضى لا شك احد العوامل الهامة لخسارة الوزن و تحسين الصحة لكن الامر المهم ليس عنف او سهولة الرياضة  اللتي تمارسها بل الاستمرار على الرياضة هو مفتاح خسارة الوزن .

و ايضا حدة الرياضة امر مهم فيجب ان تكون ذات وتيره وسط .

كم من الوقت ستحتاجة حتى تلاحظ نتيجة الحمية الغذائية ؟

  • تحتاج 4 اسابيع حتى يلاحظ من هم ليسوا في محيط اسرتك نتيجة حميتك الغذائية .
  • 8 اسابيع حتى يلاحظ من هم في محيط اسرتك نتائج حميتك الغذائية .
  • 12 اسبوع حتى يلاحظ اسرتك المقربة – من هم يروك يوميا – نتيجة حميتك الغذائية .

اخيرا , خسارتك للوزن أمر صعب و حياتك بالوزن الزائد و صحة متهالكة أمر أصعب , لذا فابدأ الان و اعلم أن الطريق طويل و مرهق لكن نتائجة مبهرة .

 

بقلم / محمود مرسال

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة