من هو رئيس مجلس الامة الجزائري الذي تولى الرئاسة؟

محمد جابر26 مارس 2019آخر تحديث :
من هو رئيس مجلس الامة الجزائري الذي تولى الرئاسة؟

من هو رئيس مجلس الامة الجزائري الذي تولى الرئاسة؟

رئيس مجلس الأمة الجزائري عبدالقادر صالح، الذي تم تنصيبه كرئيس مؤقت للجزائر، هو الرجل الثاني في الجزائري بعد الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، حيث أن رئيس البرلمان في الدستور الجزائري يعد بديلا لرئيس الجمهورية، ما إن تعرض لأي طارئ يجعله يتغيب عن أداء مهام منصبه.

كان رئيس أركان الجيش الجزائري قد نصب رئيس مجلس الأمة كرئيسا مؤقتا للبلاد وفق المادة 102 من الدستور الجزائري في خطوة تمثل انقلابا عسكريا واضحا، (لمزيد من التفاصيل: رئيس الاركان الجزائري .. هل أعلن الانقلاب العسكري؟).

معلومات حول رئيس مجلس الأمة الجزائري 

يبلغ رئيس مجلس الامة الجزائري من العمر 77 عاما، وهو سياسي جزائري بارز، يتقلد منصبه كرئيس لمجلس الامة منذ أكثر من 17 عاما.

ينتمي رئيس مجلس الامة الجزائري لحزب التجمع الوطني الديموقراطي الذي يعد أحد مؤسسي الحزب، والذي يرأسه رئيس الحكومة أحمد أويحيى، وحليف حزب الرئيس بوتفليقة، جبهة التحرير الوطني.

لعبدالقادر صالح أيضا خلفية عسكرية حيث كان جنديا بجيش التحرير الوطني عام 1959.

من هو رئيس مجلس الامة الجزائري

حياته المهنية

بدأ رئيس مجلس الامة الجزائري حياته المهنية كصحفيا في جريدة الشعب، قبل أن يصل إلى منصب مديرها العام، ثم فيما بعد يترك الصحافة نحو السياسة، ليتم انتخابه نائبا في مجلس الامة الجزائري لثلاث دورات.

فيما بعد يتم تعيين رئيس مجلس الامة الجزائري ورئيس الجمهورية المؤقت حاليا، سفيرا لدولة الجزائر لدى المملكة العربية السعودية، كما تم تعيينه كمتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية في التسعينيات.

ثم في أواخر حياته المهنية يتم انتخابه لرئاسة مجلس الامة في البلاد، منذ عام 2002، وحتى اليوم.

موضوعات تهمك:

من يحكم الجزائر؟ تعرف على “أمراء النظام” و ثالوث العائلة الرئاسية

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة