من أجل المساواة حركة نسوية تطلق أسماء نساء على أحياء في الرباط

حنان أمين سيف11 مارس 2019آخر تحديث :
حركة نسوية
حركة نسوية

من أجل المساواة حركة نسوية تطلق أسماء نساء على أحياء في الرباط

قامت حركة نسوية فى المغرب باطلاق أسماء نساء على عشر (أحياء) في وسط العاصمة المغربية الرباط، بواسطة ملصقات خاصة أُعدت لهذه الغاية، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة، وتقول الحركة إن الأحياء في المغرب لا تحمل عملياً إلا أسماء ذكور، معتبرةً أنّ ذلك “مؤشّر إلى الهيمنة الذكورية”.

اقرا/ى ايضا

سقوط جزئى لعقار بمدينة الخصوص بالقليوبية

وقالت الناشطة في “الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية” ابتسام بيتي لشكر، وهى التى قامت باطلاق هذه “المبادرة من أجل المساواة” لوكالة فرانس برس، إنّ “الهدف هو إعادة إعطاء مكانة للنساء” اللواتي أقصين من الأماكن العامة وتم حصرهن في المنازل.

اقرا/ى ايضا

حادثة جديدة بالاسكندرية ! اختناق طلاب ومعلمين بسبب تسرب غاز الكلور

والحركة اطلقت الاسماء على “زنقة مولاي إدريس” (مؤسس الدولة الإدريسية) تسمية “زنقة كنزة الأوربية” في إشارة إلى إحدى أميرات السلالة الإدريسية في القرن الثامن، كذلك، أطلقت الحركة على شارع باتريس لومومبا اسم ثورية الشاوي، أول قائدة طائرة مغربية.

اقرا/ى ايضا

ترحيل مصريين من ماليزيا وتسليمهم للسلطات المصرية

الجدير بالذكر ان جمعية “نو توت (نحن جميعاً)” النسوية فى فرنسا، أنها أعادت تسمية 1400 حي باريسي ليل 7-8 آذار/مارس، لمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وقررت “الحركة البديلة من أجل الحرّيات الفردية” عدم تنفيذ تحرّكها في 8 آذار/مارس، لاعتبارها أنّ “يوماً واحداً لا يكفي للنضال من أجل حقوق المرأة” في مواجهة ما تتعرض له النساء من عنف منزلي وتحرش في الشارع.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة