معلومات هامة عن نوم الاطفال الرضع

فريق التحرير ٢1 يناير 2019آخر تحديث :
معلومات هامة عن نوم الاطفال الرضع
معلومات هامة عن نوم الأطفال الرضع

معلومات هامة عن نوم الاطفال الرضع

عندما يتثاءب الطفل الرضيع ، فتكون تلك هي أبرز علامة على حاجة الرضيع إلى النوم ، لكن ليست تلك العلامة وحسب بل أحيانًا بكاء الرضيع وضجره يكون علامة على رغبته في النوم أيضًا ، وكلما زاد شعور الرضيع بالتعب كلما أصبح من الصعب أن يحظى بفترات نوم هادئة ، وسنقدم في هذا المقال معلومات هامة عن نوم الأطفال الرضع .

 – أترك الرضيع نائمًا :
إذا نام طفلك في السيارة أثناء العودة من مكان ما إلى المنزل ، فلا داعي لإيقاظه عند الوصول إلى المنزل ، بل يفضل أن تحمله أمه برفق ليظل نائمًا حتى تضعه بآمان في فراشه دون أن يستيقظ ، وإذا نام الرضيع نتيجة حركة السيارة رغم إنه ليس موعد نومه ، فيمكننا أن نتركه ينام لقيلولة قصيرة فقط وليس طوال النهار حتى يستطيع النوم ليلًا كعادته .

 – موضع نوم الرضيع :
لا تترك الرضيع نائمًا على الأريكة أو المنضدة وتظن أنه بآمان ، حتى وإن كان الطفل صغير للغاية ، فربما يحرك أقدامه أو أذرعه فيتعرض للإنزلاق ، لذا أفضل مكان لوضع الطفل أثناء قيلولة النهار هو أن يوضع الطفل على مرتبة ثابتة على الأرض ، ويظل تحت مراقبة الأمر أو المربية .

 – معرفة عدد ساعات نوم الرضيع :
من الطبيعي أن ينام الرضيع في أشهره الأولى عدد كبير من الساعات تصل إلى 16 ساعة يوميًا وتقل تدريجيًا كلما زاد عمر الرضيع ، وعند بلوغ الطفل عمر 6 أشهر ينام الطفل جيدًا في الليل مع أخذ من نحو 3 قيلولات قصيرة نهارًا .

 – قيلولة منتظمة :
تميل بعض الأمهات لجعل الطفل ينام طبق أعمالهم ومسئوليتهم ، فتحاول الأم تنويم رضيعها حتى تنهي أعمالها المنزلية ، لكن ذلك يسبب اضطراب في مواعيد نوم الطفل ، لأن من المهم أن تعود الأم رضيعها منذ صغره على مواعيد ثابته للنوم ليلًا ، ومواعيد ثابته للقيلولة النهارية ، وليس حسب ما تشاء ، لأن ذلك سوف يسهل عليها وقت نوم الطفل ولن تعاني .

 – تجنب إرضاع الطفل وقت النوم :
رغم أن أغلب الرضع ينامون أثناء الرضاعة سواء رضاعة الثدي أو من الببرونة إلا أن تلك العادة سوف ترهق الأم كثيرًا فيما بعد ، وذلك لأن الطفل يربط النوم بالرضاعة وسوف يصبح من الصعب على الطفل الرضيع أن ينام إلا أثناء الرضاعة ، لذا يفضل أن تقوم الأم بإطعام رضيعها ثم تلاعبه قليل من الوقتأو تقوم بتغيير الحفاض له أو تقوم بقراءة قصة له  ثم ينام ، وبالتالي يعتاد الرضيع أن ينام بمفرده ولا يربط الرضاعة بالنوم بل وسوف يسهل ذلك على الأم مرحلة فطام الطفل .

 – تطويل فترة القيلولة :
إذا كان عمر رضيعك أقل من 6 أشهر فمن الطبيعي أن تكون قيلولته قصيرة زمنيًا وقد تصل إلى 20 دقيقة ، لكن بعد أن يكمل الطفل 6 أشهر يجب أن تزيد فترات القيلولة وتصل إلى قيلولة واحدة أو أثنان في النهار وكل منها يصل إلى ساعة كاملة ، لذا من المهم أن تقوم الأم بتهيئة الجو المناسب لأن ينام الرضيع فترات طويلة  .

 – تجنب القيلولة المسائية :
من الأفضل أن ينام الرضيع عدد من القيلولات أثناء النهار ، لكن لكي يتمتع بنوم هانيء ليلًا ، لذا عند حلول المساء يفضل تجنب نوم الرضيع حتى يستطيع النوم لفترة أطول ليلًا .

 – لا تسرع بحمل الطفل الرضيع أثناء النوم :
عندما يصدر الرضيع أصوات أو تنهدات أو حتى يبكي أثناء النوم فلا تنزعج وتسرع لحمل الطفل ، بل قم بترك الطفل قليلًا حتى يعود للنوم بمفرده أو أكتفي بالتربيت على بطنه حتى يطمئن بوجودك ويعود للنوم مرة أخرى ، لكن لا تعود الطفل أن تحمله وتهزه وقت نومه .

 – تأمين الرضيع :
قبل أن تنام الأم يجب أن تتأكد أن الطفل ينام بوضعية آمنة له وهو النوم على الظهر حيث أن النوم على البطن قد يسبب حدوث ظاهرة الموت المفاجيء لدى الرضع ، كما أنه لا يجب أن تتركه الأم على حافة الفراش أو الأريكة ، بل يجب أن يوضع في فراش مؤمن ومخصص لسلامة الطفل الرضيع ونومه .

المصدر :
https://www.webmd.com/parenting/baby/ss/slideshow-naps

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة