معلومات هامة عن علاج الأنسولين وأنواعه

فريق التحرير ٢16 ديسمبر 2018آخر تحديث :
معلومات هامة عن علاج الأنسولين وأنواعه
معلومات هامة عن علاج الأنسولين وأنواعه

يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين الذ يقوم بتحويل سكر الجلوكوز في الجسم إلى طاقة ، ويحصل الجسم على سكر الجلوكوز نتيجة هضم المواد الكربوهيدراتية التي يتناولها الشخص ، حيث بعد تناول الوجبة يقوم الجسم بتكسيرها وتحويلها إلى سكر الجلوكوز والذي يمتص في الدم ويتم نقله إلى أعضاء الجسم المختلفة ، وبمجرد دخول الجلوكوز إلى خلايا الجسم يقوم الأنسولين بتحفيز تحويل ذلك الأنسولين إلى طاقة تستفاد منها الخلية .

وبالتالي تكمن أهمية هرمون الأنسولين في إنه يحافظ على مستوى سكر الجلوكوز في الدم ، ويعطي إشارة للكبد بتخزين الزائد من الجلوكوز بداخله ، ولا يعاد استخدام ذلك الجلوكوز المختزن إلا عندما ينقص المعدل الطبيعي لمستوى سكر الجلوكوز في الدم.

علاقة الأنسولين بمرض السكري

يحدث مرض السكري عندما لا يستطيع الجسم إ7فراز كمية مناسبة من الأنسولين أو عندما لا يتم استخدام الأنسولين المفرز بطريقة جيدة ، وهناك نوعان من مرضي السكري وهما :
– السكري من النوع الأول : هو أحد أمراض المناعة الذاتية أي يهاجم الجسم نفسه ، ولا يستطيع الجسم أن يصنع هرمون الأنسولين وذلك لأن الجهاز المناعي قام بتكسير كل الخلايا المسئولة عن تصنيع سكر الأنسولين في البنكرياس ، وعادًة ما يحدث في صغار السن .

– السكري من النوع الثاني : وفيه يقاوم الجسم هرمون الأنسولين ولا يستجيب له وبالتالي يحتاج الجسم لكمية كبيرة من الأنسولين حتى يشعر بها الجسم وبالتالي ييستهلك الجسم كل خلايا البنكرياس المصنعة للأنسولين ، مما يحدث مرض السكري من النوع الثاني وعادًة ما يصيب كبار السن .

استخدام الأنسولين كعلاج لمرض السكري

تستخدم حقن الأنسولين في علاج كلا النوعين من مرض السكري ، أي النوع الأول والنوع الثاني من السكري حيث تعمل كبديل لهرمون النسولين الذي يفرزه الجسم ، وخاصة في علاج مرض السكري من النوع الأول حيث يعجز الجسم عن تصنيع الأنسولين بداخله ، لكن لا يعد ضرورة بحتة في علاج مرض السكري من النوع الثاني لأنه يمكنه علاجه بتغيير نمط الحياة أو تناول أدوية علاج السكري عن طريق الفم ، لكن إذا صعب السيطرة على مرض السكري بتلك الأدوية يضطر الطبيب لعلاج مرض السكري عن طريق حقن الأنسولين أيضًا .

أنواع حقن الأنسولين

  • أنسولين سريع المفعول :وفيه يبدأ عمل مفعول الأنسولين بعد 15 دقيقة من حقنه في الجسم ويستمر تأثيره من 3-4 ساعات ، لذا يستخدم قبل الوجبات .
  • أنسولين قصير المفعول : ويبدأ مفعوله بعد مرور من 30-60 دقيقة من حقنه في الجسم ويستمر مفعوله من 5-8 ساعات .
  • أنسولين متوسط المفعول : ويبدأ مفعوله من 1-2 ساعة بعد حقنه في الجسم ويستمر تأثيره من 14-16 ساعة .
  • أنسولين طويل المفعول : ويبدأ مفعوله بعد مرور ساعتان من حقنه ، ويستمر مفعوله نحو 24 ساعة من حقنه .

طريقة الاستخدام

لا يمكن استخدام الأنسولين عن طريق الفم ، بل يجب حقنها بسرنجة أو قلم الأنسولين داخل الجسم في أماكن مثل عضلة الفخذ أو تحت الذراع أو البطن ، كما يجب تغيير مكان الحقن من حيث لآخر حتى لا يتأثر الجلد ، بل ولا يجب حقن الأنسولين في منطقة حول السُرة لأن تلك المنطقة تعيق امتصاص الجسم للأنسولين .

 

الآثار الجانبية الناتجة من استخدام الأنسولين

قد يحدث هبوط في مستوى سكر الدم وهو ما يسمى ( تفاعل الأنسولين ) خاصًة إذا لم تتناول الطعام جيدًا مع حقن الأنسولين أو إذا قمت بعمل تمارين رياضية شاقة أدت إلى خفض مستوى سكر الجلوكوز في الدم وتظهر أعراض مثل الشعور بالتعب وعدم القدرة على التحدث والتعرق وتشنجات وصرع وشحوب لون الجلد .

وللتغلب على تلك الأعراض يجب تناول نصف كوب من المشروب الغازي أو عصير الفاكهة أو حلوى أو قطع زبيب .

https://www.healthline.com/health/type-2-diabetes/insulin#reactions

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة