معارضة سوريا تطالب بالفصل السابع

ثائر العبد الله17 يونيو 2012آخر تحديث :
xycyfyg jhgztgxz 684

xycyfyg jhgztgxz 684طالب المجلس الوطني السوري مجلس الأمن الدولي باتخاذ موقف حاسم بمقتضى الفصل السابع لحماية المدنيين في سوريا، وأعلن مدينة الرستن في حمص مدينة منكوبة، وطالب المجتمع الدولي بالتحرك لإغاثتها، في حين اعتبرت الولايات المتحدة وبريطانيا أن تعليق عمل المراقبين الدوليين لحظة حرجة تتطلب إعادة النظر بقدرتهم على الاستمرار في عملهم.

وقال رئيس المجلس عبد الباسط سيدا في مؤتمر صحفي في إسطنبول إنه في حال استخدام روسيا حق النقض (الفيتو) لعرقلة أي قرار أممي، فسيتوجه المجلس الوطني إلى مجموعة أصدقاء سوريا لاتخاذ خطوات قوية لحماية الشعب السوري، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي من طلب اللجوء للفصل السابع هو حماية السوريين من القتل المنهجي الذي يمارسه نظام الرئيس بشار الأسد بحقهم.

وشدد على أن هناك سعيا حثيثا من كافة الأطراف العربية والدولية لضمان عدم انفلات الوضع في سوريا، وحذر من عواقب كارثية إذا بقيت الأمور على حالها.

ولفت سيدا إلى أن مدينة حمص والمدن التي تحيط بها مثل الرستن والقصير وتلبيسة تعيش وضعا مأساويا بسبب هجمات جيش النظام، وأكد الحاجة الماسة لتقديم مواد إغاثة بشكل فوري لها، كما طالب المجتمع الدولي بالتحرك لحماية الشعب السوري.

من جهتها قالت عضو المكتب التنفيذي للمجلس بسمة قضماني إن هناك مخاوف من سقوط حمص، التي وصفتها بأنها أيقونة الثورة السورية، على يد القوات النظامية، مؤكدة أن المجلس يتحرك بشكل عاجل للعمل على وقف الهجوم على هذه المدينة.

وعن تعليق عمل المراقبين الدوليين في سوريا، قالت قضماني إن الأمم المتحدة اتخذت موقفا صريحا بأنها لا تستطيع حماية الشعب السوري لعدم التزام النظام السوري بتنفيذ بنود خطة المبعوث العربي والأممي كوفي أنان، وطالبت بأن يتولى مجلس الأمن الدولي معالجة الوضع في سوريا تحت الفصل السابع.

ويتيح الفصل السابع استخدام القوة لإلزام الأطراف المعنية بتنفيذ أي قرار دولي صادر بموجبه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة