مصر تقترض مليار دولار لتمويل شراء القمح

لمياء حسن23 يناير 2019آخر تحديث :
مصر تقترض مليار دولار لتمويل
تعبيرية

مصر تقترض مليار دولار لتمويل شراء القمح

أفاد مصدر حكومي مصري لوكالة رويترز بان الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر قد تستخدم ما يصل إلى مليار دولار من قرض من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لشراء القمح.

مصر تقترض مليار دولار لتمويل شراء القمح

كانت مصر – أكبر مشتر للقمح في العالم – قد أعلنت يوم الاثنين أنها ستسدد ثمن القمح الذي تشتريه في مناقصاتها العالمية المقبلة من خلال فتح خطابات ائتمان فورية عند الاطلاع، بدلا من ضمان الدفع في غضون 180 يوما، بعد تدبير قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة.

وقال المصدر ”يمكن تجديد القرض حين تنفد الأموال، ومن ثم تتحول الهيئة العامة للسلع التموينية إلى السداد الفوري عند الاطلاع من الآن فصاعدا بدلا من استخدام التسهيلات“.

وكان الارتفاع الكبير في أسعار القمح عالميا قد أدى إلى رفض مصر، للمرة الأولى خلال شهر ديسمبر الماضي، شراء قمح روسي.

من جهتها، قالت الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية إنها اشترت 120 ألف طن من القمح في المناقصة، من بينها 60 ألف طن من القمح الأوكراني و60 ألف طن من القمح الروماني.

ذكر تجار أن الهيئة اشترت 60 ألف طن من القمح الأوكراني بسعر 246.40 دولارا للطن إضافة إلى تكلفة شحن قدرها 17.30 دولارا، ليصل السعر الإجمالي إلى 263.70 دولارا للطن.

هيمنت روسيا على مشتريات مصر من القمح حتى الآن في المناقصات التي طرحتها القاهرة في موسم 2018-2019 الذي بدأ في يوليو.

أرخص عرض للقمح الروسي بلغ 249.95 دولارا للطن، باستثناء الشحن، وهو أعلى بنحو ثمانية دولارات للطن من أفضل سعر للقمح الروسي تلقته الهيئة في المناقصة السابقة.

اقرأ أيضًا – طوكيو تستأنف استيراد النفط الإيراني

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة