مصر تعلن عن اكتشاف أثري في الصحراء الجنوبية.. صور 

mohamed8 مايو 2019آخر تحديث :
اكتشاف اثري

مصر تعلن عن اكتشاف أثري في الصحراء الجنوبية.. صور

كشفت وزارة الآثار المصرية، الأربعاء، النقاب عن اكتشاف أثري جديد، يعود إلى الأسر الملكية، قبل الفرعونية، حيث يعبر عن استقرار هذه الأسرة والتي تمثل بداية نشأة وتكوين الدولة المصرية في البقع الصحراوية مترامية الأطراف.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية مصطفى وزيري، إنّ ”البعثة الأثرية التابعة للوزارة والعاملة بمنطقة وادي أبو صبيرة، عثرت على أوائل النقوش الملكية في الصحراء الشرقية لمحافظة أسوان جنوبي البلاد“.

2 8

وأضاف”وزيري” في بيان اليوم، أن ”النقوش ترجع للعصر النيوليتي، وعصر ما قبل الأسرات وبداية التاريخ المبكر“، موضحا أنه تم “اكتشاف المئات من النقوش الصخرية التي ترجع للعصر الحجري الحديث” مشيرا إلى أن تلك النقوش تصور العديد من الحيوانات التي كانت موجودة في تلك المنطقة خلال هذا العصر كالزراف والأفيال والتماسيح، فضلًا عن العثور على أقدم نقوش تمثل مدينة صغيرة تظهر فيها علامات الاستقرار كرعي الحيوانات وزراعة الأشجار“.

3

وأوضح البيان، أن بعض النقوش تتضمن علامات الملكية المصرية مثل علامة ”السرخ“، أو واجهة قصر وعليها الصقر ”حورس“ رمز الملكية المصرية، وأيضًا بعض المقاصير المقدسة مربوطة ومزينة بزخارف نباتية.

وتابع أن ”بعض علماء الآثار تعرفوا على الرموز في الاكتشاف الأثري، وهي تخص أسماء الملوك الأقدم الذين حكموا مصر قبل الأسرة الأولى مثل الملك العقرب أو نعرمر”.

4 7

وأوضح أنّ ”كثافة تلك النقوش في مكان واحد تدل على استقرار الملكية بداية نشأة وتكّون الدولة المصرية وسيطرتها على تلك البقعة الصحراوية مترامية الأطراف، منذ العصور المطيرة وحتى بداية الأسرات الفرعونية، ما يدل على امتداد نفوذ الملكية واستقرارها من الألف الرابع قبل الميلاد في جنوب مصر“، بحسب البيان.

1 26

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة