ما هو التهاب القلب الفيروسى؟

الدكتور اشرف25 يوليو 2020آخر تحديث :
مرض القلب الفيروسى

مرض القلب الفيروسى ، أو أمراض القلب الفيروسية، والمعروفة أيضاً بإسم إلتهاب عضلة القلب، وهو مرض يصيب القلب بسبب فيروس، ويهاجم الفيروس عضلة القلب مسبباً الإلتهاب وتعطيل المسارات الكهربائية التي تشير إلى نبض القلب بشكل صحيح، ومعظم الوقت سوف يُشفى الجسد من تلقاء نفسه، وقد لا تعرف أبدًا أنك كنت تعاني من هذه المشكلة، ومع ذلك في بعض الحالات النادرة، يمكن للعدوى نفسها والإلتهاب الناتج أن يضر القلب ويضعفه، وهذا يمكن أن يؤدي أيضاً إلى فشل القلب وعدم إنتظام ضرباته.

ويمكن أن يحدث هذا الشرط للأشخاص الذين يبدو أنهم بصحة جيدة، والعلامة الوحيدة لمرض القلب الفيروسي هي أعراض شبيهة بالإنفلونزا لبعض الناس، وعلى الرغم من أن مجموعة متنوعة من الفيروسات قد تؤثر على القلب، إلا أن القليل منها فقط مرتبط بشكل أكبر بإلتهاب عضلة القلب ومشاكل القلب الأخرى.

قد يهمك أيضا:

المحتويات

أنواع الفيروسات

عدوى فيروس الغدة

يُعد الفيروس الغدي أحد الأسباب الفيروسية الأكثر شيوعًا لإلتهاب عضلة القلب لدى كل من الأطفال والبالغين، وعادة ما يسبب إلتهابات الجهاز التنفسي، كما أنه قد يسبب إلتهابات المثانة والأمعاء، وينتشر الفيروس من خلال ملامسته للقطرات من الأنف والحنجرة للشخص المصاب.

الفيروس المضخم للخلايا (CMV)

وتشمل هذه المجموعة من الفيروسات و الهربس البسيط فيروس الحماق النطاقي (الذي يسبب جدري الماء و القوباء المنطقية)، وفيروس إبشتاين بار (الذي يسبب عدد كريات الدم البيضاء)، و وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن حوالي 50 من كل 100 شخص مصاب بفيروس CMV في الوقت الذي يبلغون من العمر 40 عامًا، وما يصل إلى 90 في المئة من البالغين قد أصيبوا بفيروس إبشتاين بار.

عادةً ما يكون CMV نائم وغير ضار في الجسم، ولكن يمكن أن يتسبب في الإلتهابات، بما في ذلك إلتهاب القلب الفيروسي، وتنتشر الفيروسات من خلال ملامسة سوائل الجسم للشخص المصاب، وويمكن أيضاً أن ينتقل من إمرأة حامل إلى الجنين أثناء الحمل.

فيروس كوكساكي ب

هذا هو السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب عضلة القلب، ويلقى باللوم عنه من نصف لجميع الحالات، ويمكن أن تسبب الإصابة بالأنفلونزا أو تهاجم القلب، مما يؤدي إلى إصابة تستمر من يومين إلى 10 أيام، ويمكن أن تحدث أعراض القلب في غضون أسبوعين، وقد تشمل الأعراض الحمى والتعب وآلام في الصدر، ولكنه لا يسبب الوفاة عادة، وقد يؤدي إلى تلف دائم في القلب، وخاصة إذا تكرر ذلك ينتقل هذا الفيروس عبر مادة برازية، لذا فإن بعض أفضل وسائل الوقاية هي غسل يديك وتحسين نظافتك العامة.

فيروسات الأيتام البشرية المعوي الخلوي (ECHO)

هذه المجموعة من الفيروسات عادة ما تسبب إلتهابات الجهاز الهضمي والطفح الجلدي، ويمكن للفيروس أيضاً أن يسبب إلتهاب عضلة القلب، وقد تُصاب بالفيروس عن طريق ملامسة البراز الملوث، أو عن طريق تنفس جزيئات الهواء من شخص مصاب.

فيروس باروفيروس البشري B19

يسبب هذا الفيروس ما يُسمى بالمرض الخامس، وهو مرض يتميز بالطفح الجلدي المعتدل الذي يكون أكثر شيوعًا عند الأطفال أكثر من البالغين، ويرتبط أيضًا أحيانًا بإلتهاب عضلة القلب الحاد، وينتشر الفيروس عبر اللعاب أو المخاط الأنفي، كما ان غسل يديك وتغطية فمك وأنفك عند السعال أو العطس يمكن أن يساعد في تقليل إنتشار الفيروس.

الحصبة الالمانية

يمكن أن تسبب الحصبة الألمانية عدوى فيروسية في القلب، ويرتبط أيضًا بالإجهاض والإملاص والعيوب الخلقية، ويمكن أن يسبب إلتهاب عضلة القلب إذا كان يصيب القلب، وعلى الرغم من أنه ليس شائعًا، يتوفر لقاح ضد الحصبة الألمانية.

أعراض مرض القلب الفيروسى

لأن العديد من إلتهابات القلب الفيروسية لا تخلق أي أعراض واضحة، فإن العدوى يمكن أن تمر مرور الكرام وتتضمن الأعراض التي قد تحدث:

  • نبضات غير طبيعية.
  • ألم في الصدر.
  • الإعياء.
  • الحمى.
  • آلام العضلات.
  • إلتهاب الحلق.
  • آلام المفاصل أو الساق أو التورم.
  • إغماء أو ضيق في التنفس.

يمكن أن تظهر إختبارات الدم والفحوصات الكهربائية والأشعة السينية وإختبار فحص القلب النووي علامات على إجهاد القلب، وقد تنبه الطبيب إلى هذه المشكلة.

علاج مرض القلب الفيروسى

يمكن أن يشمل علاج مرض القلب الفيروسى أدوية مثل:

  • العوامل المضادة للفيروسات لعلاج العدوى.
  • الأدوية المضادة للإلتهابات للحد من التورم في القلب.
  • مدرات البول لإزالة الماء الزائد والذمة.

يمكن للأطباء أيضًا التوصية ببعض التغييرات في نمط الحياة، مثل إتباع نظام غذائي قليل الملح وتقليل النشاط، ومن المحتمل أن يقوم طبيبك بإعطاء الأدوية للتخلص من إيقاعات القلب غير الطبيعية، أو المساعدة في تقليل خطر تجلط الدم في حالة تلف عضلة القلب أو إضعافها، ويختلف العلاج حسب شدة العدوى وتأثيراتها على القلب.

في الختام

يحدث مرض القلب الفيروسى عندما يهاجم الفيروس عضلة القلب، وهذا يمكن أن يؤدي إلى إلتهاب وتعطيل الممرات الكهربائية التي تُشير إلى نبض القلب بشكل صحيح، ومعظم الناس الذين يعانون من أمراض القلب الفيروسية سوف يعانون فقط من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وإذا كان الإختبار يؤدي إلى التشخيص، فإعمل مع طبيبك عن كثب لوضع خطة علاجية، وخذ جميع الأدوية على النحو المنصوص عليه ومراقبة الأعراض الخاصة بك.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة