مخاطر الحرب  النووية ــ 1

أحمد عزت سليم10 يونيو 2020آخر تحديث :
مخاطر الحرب  النووية ــ 1

بقلم :أحمد عزت سليم….  مستشار التحريرأحمد عزت سليم

مخاطر الحرب  النووية ــ 1

الأسلحة النووية المسلحة في جميع الأوقات لديها القدرة على قتل مئات الملايين من الناس مباشرة ، والمليارات بسبب الآثار اللاحقة على الزراعة … إنها تشكل بعض المخاطر غير المعروفة للانقراض البشري من خلال احتمالية ” شتاء نووي ” وانهيار اجتماعي لا نتعافى منه أبدًا … هناك العديد من الأمثلة في التاريخ للحظات اقتربت فيها الولايات المتحدة أو روسيا من استخدام أسلحتهما النووية عن طريق الخطأ أو عن عمد .

  إن الأمن النووي هو بالفعل موضوع رئيسي يهم الحكومات ، مما يجعل من الصعب التأثير على الوضع مقارنة بما سيكون عليه الأمر خلاف ذلك .

   يبدو أن معظم الفرص للتأثير على خطر الأسلحة النووية هي من خلال العمل في المؤسسات العسكرية أو مؤسسات السياسة الخارجية ، أو البحث في مراكز الفكر التي تقدم لهم أفكارًا حول كيفية تقليل خطر الصراع النووي ،  قد تعمل بعض الأساليب الأقل تقليدية بشكل مستقل لتحسين العلاقات بين الأشخاص في القوى النووية ، أو محاولة تحسين مرونة إمداداتنا الغذائية في حالة حدوث انهيار زراعي خطير .                                                                                            على الرغم من التخفيضات في ترسانات الأسلحة النووية بعد الحرب الباردة ، لا يزال هناك حوالي 16000 سلاح نووي في العالم ، مع امتلاك الولايات المتحدة وروسيا لأكثر من 95٪ من أسلحة العالم … هذه الأسلحة لديها القدرة على التسبب في المعاناة والدمار على نطاق غير مسبوق … قدر تقرير صادر عن مكتب الولايات المتحدة للتقييم التكنولوجي عام 1979 أنه في حرب نووية شاملة بين الولايات المتحدة وروسيا ،  35 – 77  ٪ من سكان الولايات المتحدة ( 105 -230 مليون شخص ) و20-40٪ من السكان الروس ( 28-56 مليون شخص ) سيموتون في غضون 30 يومًا الأولى من الهجوم .

   على الرغم من أن الآثار الأولية لهذا التبادل النووي ستكون مروعة ، إلا أن الآثار اللاحقة قد تكون أسوأ … يمكن أن يؤدي التبادل النووي إلى شتاء نووي – إطلاق الكربون الأسود في الغلاف الجوي ، وعرقلة الطاقة الحرارية للشمس ، وخفض درجات الحرارة إقليمياً وعالمياً لعدة سنوات ، وفتح ثقوب جديدة في طبقة الأوزون تحمي الأرض من الإشعاع الضار ، وتقلل هطول الأمطار في العالم بنسبة 10٪ تقريبًا ، مما يؤدي إلى فشل المحاصيل ، مما أدى إلى نقص كبير في الغذاء. ومع ذلك ، لا يزال هناك جدل حول ما إذا كانت آثار الشتاء النووي ستكون سيئة فقط ، أو كارثة كاملة ، وكم عدد الأسلحة النووية التي يجب تفجيرها من أجل إحداث آثار مناخية طويلة الأمد .

   يمكن أن يؤدي هجوم نبضي كهرومغناطيسي نووي كبير إلى تدمير جزء كبير من البنية التحتية القائمة على الإلكترونيات في بلد ما ، مع تقرير حديث يقدر أن ما يصل إلى 90 ٪ من سكان الولايات المتحدة قد يموتون من الجوع والمرض والانهيار المجتمعي في 12 شهرًا بعد ذلك مثل هذا الهجوم .

    يعتقد أن الحرب النووية تخلق بعض مخاطر الانقراض البشري المباشر … فقد قدرت دراسة استقصائية للأكاديميين في مؤتمر المخاطر الكارثية العالمي من قبل جامعة أكسفورد فرصة بنسبة 1 ٪ لانقراض الإنسان من الحروب النووية خلال القرن الحادي والعشرين .

   بسبب طبيعة الردع النووي والصراع بين الدول ، هناك خطر الآثار غير المقصودة … على سبيل المثال ، الدول التي تحافظ على موقف عدواني تقول فيها أنها ستستخدم الأسلحة النووية إذا تعرضت للهجوم يمكن أن تجعل العالم أكثر أمانًا ، من خلال تثبيط الدول الأخرى من تهديدها حتى بشكل غير مباشر .

    فإن فرصة الحرب النووية التي تؤدي إلى الانقراض البشري الكامل تبدو منخفضة … يقدر Luke Oman عالم الفيزياء البحثي في مختبر كيمياء وديناميكيات الغلاف الجوي في مركز ناسا جودارد لرحلات الفضاء أن احتمال ” أن يكون عدد سكان العالم من الصفر الناتج عن 150 Tg من سيناريو الكربون الأسود في بحثنا لعام 2007 في حدود 1 في 10000 إلى 1 في 100000 ” ..  ومع ذلك ، نعتقد أن هذا التقدير منخفضة للغاية ، لأنها لا تأخذ في الاعتبار احتمال وجود نقاط ضعف في نموذجهم أو خطر الانهيار المجتمعي مما يؤدي إلى انخفاض دائم في قدرة البشرية على الوصول إلى إمكاناتها ( وهو مع ذلك خطر وجود حتى لو بقي الناس ) .الحروب النووية الحروب النووية1

موضوعات تهمك:

وزير الدفاع الأمريكي يلوح بالحرب

الكوارث تشكل مستقبل البشرية

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة