ما هي البروبايوتكس وفائدتها الصحية؟

فريق التحرير ٢11 يناير 2019آخر تحديث :
ما هي البروبايوتكس وفائدتها الصحية ؟
ما هي البروبايوتكس وفائدتها الصحية ؟

البروبايوتكس هي تلك البكتريا الحية التي تعود على صحة الإنسان بالنفع والفائدة ، وهي بالأخص تفيد الجهاز الهضمي للإنسان ، وعادًة ما نظن أن البكتريا تسبب الضرر والأمراض لصحة الإنسان لكن في الواقع جسم الإنسان يحتوي على قدر كبير من البكتريا لكنها من النوع الجيد التي تفيد صحته وصحة جهازه الهضمي ، لذا تسمى البروبايوتكس باسم البكتريا الجيدة أو البكتريا النافعة ، وتوجد البروبايوتكس في الأطعمة مثل الزبادي أو تتوفر كمكملات غذائية في الصيدليات ، والتي يصفها الطبيب لتحسين حالة الهضم والجهاز الهضمي .

ما هي البروبايوتكس وفائدتها الصحية ؟

تم تخصيص عدة أبحاث علمية للتعرف على فوائد تناول البروبايوتكس عن قرب ، وتم التوصل إلى أن البروبايوتكس تفيد صحة الجهاز الهضمي خاصًة بعد تناول المضادات الحيوية ، حيث وجد أن المضادات الحيوية تقتل البكتريا داخل جسم الإنسان ، لكنها لا تميز بين البكتريا المفيدة والبكتريا الضارة وبالتالي تقضي على البكتريا المفيدة أيضًا الموجودة في جسم الإنسان ، لذا ينصح الأطباء بضرورة تناول البروبيوتكس بعد الإنتهاء من تناول المضادات الحيوية لتعويض ما خسره الجهاز الهضمي من بكتريا مفيدة .

كما أن البروبايوتكس تعيد التوازن بين البكتريا النافعة والبكتريا الضارة الموجودة داخل جسم الإنسان فتضمن صحة أفضل وهضم أفضل .

أنواع البروبايوتكس

هناك أنواع عديدة من البكتريا تنصف تحت اسم البروبايوتكس ولكن منها فوائده الصحية ، لذا يمكنك استشارة طبيبك في النوع الأفضل لحالتك :

– بكتريا اللاكتوباسيلاس وهي النوع الأشهر في البروبايوتكس وتوجد في الزبادي والأطعمة المخمرة ، وهي بكتريا تفيد الأشخاص التي تعاني من الإسهال المزمن ، بل وتفيد الأشخاص التي يصعب عليها هضم سكر اللاكتوز ( السكر الموجود في الحليب ) .

– بكتريا البايفيدوباكتريم وهي نوع من البروبايوتكس توجد في بعض منتجات الألبان وهي تساعد في علاج القولون العصبي وأعراضه المزعجة .

– سكارومايسيس بولاردي وهي نوع من الفطريات توجد في البروبايوتكس وهي تساعد في علاج الإسهال وبعض المشاكل الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي .

فوائد البروبايوتكس

  • تؤثر البروبايوتكس على الأعصاب الموجودة في الجهاز الهضمي والمسئولة عن حركة الطعام داخل الجهاز الهضمي .
  • تستخدم البروبايوتكس في علاج أعراض القولون العصبي .
  • تستخدم البروبايوتكس  في علاج التهابات القولون المختلفة .
  • تستخدم البروبايوتكس  في علاج الإسهال الناتج من العدوى الفيروسية أو العدوى البكتيرية أو العدوى الطفيلية .
  • تستخدم البروبايوتكس في علاج الإسهال الناتج من تناول المضادات الحيوية .
  • تستخدم أيضًا في علاج بعض المشاكل الجلدية مثل الإكزيما .
  • تستخدم في تحسين صحة الجهاز البولي والمهبل .
  • تستخدم في منع الحساسية ونزلات البرد .
  • تستخدم في تحسين صحة الفم .

طريقة استخدام البروبايوتكس بآمان

تعتبر منظمة الغذاء والدواء العالمية أن البروبايوتكس تقع ضمن الطعمة وليست ضمن الأدوية والعقاقير ، وهو على عكس شكرات الأدوية فلا تحتاج شركات تصنيع مكملات البروبايوتكس أن تدرس مدى آمان استخدامه قبل طرحه في الأسواق لأنه بالفعل آمن تمامًا على الصحة ، ولا يحتاج حيطة وحذر في استخدامه مثل تناول الدوية الطبية والعقاقير .

لكن يظل من الأفضل الرجوع للطبيب المعالج واستشارته قبل البدأ في تناول البروبايوتكس رغم كونها آمنة لمعظم الناس ، لكن هناك فئة من الناس يجب الحذر عند استخدام مكملات البروبايوتكس وهم الأشخاص التي تعاني من أمراض مناعية أو خلل مناعي أو أي مشكلة صحية خطيرة .

الآثار الجانبية الناتجة من استخدام البروبايوتكس

  • تظهر أعراض جانبية طفيفة من استخدام مكملات البروبايوتكس  مثل ألم خفيف في المعدة ، إسهال وغازات وانتفاخ في البطن ، ولكن لا تستمر تلك الأعراض كثيرًا فقط ليومين من بدأ الاستخدام ، وقد تظهر بعض التفاعلات التحسسية منه ، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله .

المراجع :

https://www.webmd.com/digestive-disorders/probiotics-18/what-are-probiotics?icd=stknt

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة